منتدى فرسان الحقيقه
أدب المريد مع نفسه  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أدب المريد مع نفسه  829894
ادارة المنتدي أدب المريد مع نفسه  103798
منتدى فرسان الحقيقه
أدب المريد مع نفسه  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أدب المريد مع نفسه  829894
ادارة المنتدي أدب المريد مع نفسه  103798
منتدى فرسان الحقيقه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات وجديد
أدب المريد مع نفسه  B19m8_GNaGHz

 

 أدب المريد مع نفسه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
Admin


الاوسمة : أدب المريد مع نفسه  Ss6
عدد المساهمات : 2969
نقاط : 60329
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
أدب المريد مع نفسه  Egypt10
الموقع : https://sllam.yoo7.com/

أدب المريد مع نفسه  Empty
مُساهمةموضوع: أدب المريد مع نفسه    أدب المريد مع نفسه  I_icon_minitimeالسبت 19 مايو - 16:26

أدب المريد مع نفسه :


يجب على المريد فى نفسه أن يتخلى ليتحلى ، فيتخلى عن أهوائه
النفسية وحظوظه الدنيوية ويتحلى بالطاعات الخالصة والأعمال الصالحة لله وقد أشار
إلى بعض ذلك العارف الدسوقى فقال:



(( أول الطريق الخروج عن النفس والتلف والضيق والحظ فإن الفلاح
والنجاح والصلاح والهدى والأرباح لا تصح إلا لمن ترك الحظ وقابل الأذى والشر
بالاحتمال والخير ووسع خلقه والفقير لا يكون له يد ولا لسان ولا كلام ولا صرف ولا
شطح ولا فعل ردىء ولا يصرفه عن محبوبه صارف ولا ترده السيوف والمتالف
))


ونستطيع أن نجمل بعض الآداب التى أشار إليها العارف الدسوقى
فى أحاديثه لمريديه وهى كما يلى :



ـ التوبه :


وفيها يقول Sad( البس من ثوب التوبة قميصا
نقيا أبيض صافيا مصفى مقصورا من نور ، لا فيه كدر ولا قطع ، ما ثوب البطالة إلا
أسود ، فالبس ثوبا تقف به بين يدي التواب ، والثوب ما هو بالخشن ولا بالصفيق
والرقيق ولا بتخن الزيق ، إنما هو ثوب حسنك المروق
))


ـ الإخلاص وصدق النية


لقوله ))ما حصلت الدرجات
العلى إلا بصدق النية وإخلاص السريرة ، فجدوا وجردوا النفس ليحصل لكم مقام الصدق
وتظهر لكم بركات و كمالات وكرامات كفلق الفجر ، فاعلموا واحملوا وتحملوا جملة فى
الطريق تنالوا مقاصدكم
))


ـ طهارة القلب


وفيه يقول ))من أراد سلوك
الطريق وبلوغ الحقيقة فليركب جواد العزم ويحتزم بالصبر ويعتصم فى السر ، ويثقل
قلبه بأنواع المجاهدة ويشرب شربة الحب لكى ينال القرب
))


ـ الزهد


ويعرفه فيقول : (( ليس الزهد خروج
العبد عن الشيء إنما الزاهد أن يكون داخلا فى إمارته أو صنعته وقلبه خارج حائل
ذاكر فاكر حائر مجاهد مرابط مخمول الذكر مشتغلا بذكر الل
ه ))


ـ ملازمة الذكر


وعنها يقول : (( يجب على الفقير أن يطهر
أعضائه وقلبه من الغفلات عن ذكر الله تعالى كما يجب أن يطهرها عن المعاصى الظاهرية
من باب حسنات الأبرار سيئات المقربين
))


ويقول أيضا : (( من قام بالأسحار
ولازم فيها كشف له عن الأنوار وسقى من دن الدنو وخمر الخمار وطلعت فى قلبه شموس
المعانى والأقمار، فاعمل يا ولدى بما أقول تنال القبول
))


ـ قيام الليل :


ويحث عليه فيقول : (( إذا جن عليهم
الليل باتوا قائمين فإذا هب عليهم نسيم السحر مالوا مستغفرين فلما رجعوا عند الفجر
بالأجر نادى منادى الهجر يا خيبة النائمين
))


(( فيا هذا لو
رأيت القوم وقت نسمات الأسحار وتجلى الأنوار لرأيتهم كأنهم الكواكب والبدور تتلألأ
وجوههم بالنور
))


وقال أيضا : (( صف أقدامك فى حندس الليل ولا
تكن ممن يشتغل بالبطالة ويزعم أنه من أهل الطريق فإن من استهزأ بالطريق استهزأ به

))


ـ الصوم والجوع


وفيها يقول ((قوت المريد الجوع وإفطاره
الدموع ، وفطره الرجوع ، يصوم حتى يرق ويلين وتدخل الرقة قلبه وتنفتح مسامع لبه
ويزول الوقر من سمعه فيسمع حينئذ القرآن ومواعظه بقلب حاضر فينتفع وأما من أكل
ونام ولغا فى الكلام وترخص وقال ما على
فاعل ذلك ملام ، فإنه لا يجيء منه شيء والسلام
))


ــ الصمت


ولأنه الطريق إلى إفاضة الحكمة فيقول فيه :


(( ياولد قلبى
تجرد من قالبك إلى قلبك والزم الصمت عن الاشتغال بما لا فائدة فيه من الجدل وزخرف
القول وصمم العزم واركب جواد الطريق
)).


ويقول أيضا : (( يا أولاد قلبي إن أردتم أن تنادوا يوم المنة : يا أيتها النفس
المطمئنة فليكن طعامكم الذكر وقولكم الفكر ، وخلوتكم الأنس ، واشتغالكم بالله
تعالى لا خوف عقاب ولا رجاء ثواب ، ولابد لكل من معلم ، ونحن ننتظر من فيض ما أفاض
الله علينا ولا نعرف غير طريق ربنا ، وثم علم مكسوب من الكتب ، وعلم موهوب من قبل
ربنا
)).


وقد جمع العارف الدسوقى بعض الصفات الكريمة التى يجب على
السالك والمريد أن يتجمل فى كل أحواله بها فقال :



(( ليس كل من
تزيا بزى قوم ينفعه زيه أو درجه أو خرقته ، فإن هذه أمور ظاهرة فإياكم أن تقنعوا
بالظواهر دون البواطن فإن القوم إنما ترقوا بالعمارة الجوانية عملوا بالقلب
والقالب والسر والمعنى والأعضاء وما رأينا أحدا لبس جبه وكتب له إجازة وأرخى له
عذبه وجلس على سجادة فبلغ بذلك مبلغ الرجال ، بل يقف عن السير أو يرجع من حيث جاء،
إنما القوم جعلوا نعتهم ديانتهم ، وعزتهم طاعتهم ، وغناهم قناعتهم ، وكنزهم ذكرهم
، وبضاعتهم شكرهم ، والصبر معتمدهم والتوكل دأبهم والخوف سجنهم والرجاء أملهم
والرضا طلبهم والإخلاص خلاصة خلاصتهم والصدق معتمدهم ، والسخاء دأبهم ، والعفاء
مرادهم والتسليم أدبهم ، والإقبال فى طاعة الله بضاعتهم ، والإشتغال بالعمل لليوم
الآخر عمدتهم ، قوم سكروا بحب الله تعالى فتراهم دُهشا سكارى باكين مولهين ذاكرين
شاكرين متبتلين لعبادة مولاهم
.))


أما أكمل التوجيهات التي حرص عليها العارف الدسوقي فى
توجيهه لمريديه فهى دعوته إلي التحلى بمكارم الأخلاق والتخلى عن سفاسفها ، فإذا
وجه إلى مراقى القرب فإنه يقول :



(( من كظم غيظه
وعفا عمن ظلمه وآذاه رقاه الله إلي مراقى الرجال
)).، فإذا بين
طريق الكمال للرجال فإنه يقول:



)) لا يكمل
الفقير حتى يكون محبا لجميع الناس، ..... مشفقا عليهم،.... ساتراً لعوراتهم ،.......
فإن ادعى الفقر وهو بضد ذلك فهو غير صادق
))


أما ما يجب أن يتنزه عنه الصادقون فى طريق القرب إلى رب
العالمين فإنه يوصيهم قائلا
: (( من شأن الصادق من أولادى
ألا يكون عنده حسد ولا غيبة ولا بغى ولا مخادعة ولا مكابرة ولا مماراة ولا ممالقة
ولا مكاذبة ولا كبر ولا عجب ولا افتخار ولا شطح عن ظاهر الشريعة ، ولا تصدر فى
مجلس ولا جدال ولا انتقاص ولا سوء ظن بأحد من أهل الطريق ولا بمن تزيا بالزيق
))
والزيق يعنى زى الصوفية.


ويحذر المريدين من داء الغيبه بقوله )) يا أولادى إذا طلبتم أن تغتابوا أحدا فاغتابوا والديكم فإنهما
أحق بحسناتكم من غيرهما
)) ، ويقول أيضا
Sad( الغيبة فاكهة القراء، وضيافة الفساق ، وبستان الملوك ، ومراتع
النسوان ، ومذابل الأتقياء
))


وينبه المريدين إلى القواطع التى تحجبهم عن الله فيقول:


(( كل مقام وقفت
فيه حجبك عن مولاك ، وكل ما دون الله تعالى وكتابة العزيز ، ورسوله والصحابة والتابعين فهو باطل ، وذلك لان
الأعراض تورث الإعراض
))


ولما كان أكبر هذه القواطع هو إعجاب المرء بنفسه أو إعجابه بعمله أو رؤيته أنه خير من الخلق
بعمله فقد نبه إلى ذلك فقال :



(( من نظر إلى
أقواله وأفعاله بعين العجب فهو محجوب عن مقام التوحيد ، ولا يزف الولى إلى ربه حتى
يترك الوقوف مع كل ما سواه من مقام أو حال
)) ، ويقول ((إياك أن تقول أنا فعلت ، أنا وليت ، أنا عزلت ، فإنه تعالى يعجز
كل مدع ، ولو كان على عبادة الثقلين هبط ، أو صاحب منزلة سقط
))


(( من لم يزعم
أن هلكته فى طاعته فهو هالك ، فإن طاعتنا من جملة فضله ، وما لنا فى الوسط شيئا

))


ويقول أيضا : (( من رأى أن له
عملا يقبل فقد سقط من عين رعاية الحق تعالى
)) ، ويقول(( احذر يا ولدى أن تدعى أن لك معاملة خاصة مع الله ، واعلم أنك إن
صمت فهو الذى صومك ، وإن قمت فهو الذى قومك ، وإن إتقيت فهو الذى وقاك ، وليس لك
فى الوسط شيء، وإنما الشأن أن ترى أنك عبد عاص ليس لك حسنة واحدة وهو صحيح ، فمن
أين لك حسنة وهو الذى أحسن إليك ، وإن شاء قبلك وإن شاء ردك
))


ويقول : ((يا ولدى إن كنت تصوم الدهر
وتقوم الليل وتدعى أن لك سريرة ظاهرة ومعاملة خالصة ، فلا تدعى قط أنك شممت لطريق
القوم رائحة ولا تشهد نفسك إلا عاص مفلس من جميع الأعمال الصالحة ،واحذر نفسك فكم
تلف من غرورها وزورها فقير
))


ـ ومن أعظم القواطع التى حذر منها d اتخاذ طريق الله وسيلة للتكسب
وجمع الدنيا وحطامها ولذلك نراه يكرر التحذير من ذلك ويتبرأ ممن يصنع ذلك ويقول :



(( اعلموا
ياجميع أولادى أن من استحسن درهما أو لقمة فى طريقى حين لعب به هواه ، وسولت له
نفسه ، فقد خرج عن طريق الأشياخ ، فإن أوساخ الدنيا تسود القلب ، وتوقف عن المطلوب
، وتكتسب بها الذنوب.



وأنى غير راض عمن أخذ
فى أجازته فلسا واحدا ، فإن من أخذ الدنيا بلباس الفقراء الخرقة مقته الله ، ولو
أنه عمل له حرفه وكفى نفسه كان خيرا له.



وإنى أبرأ إلى الله
ممن يأخذ على الطريق عوضاً من الدنيا ويتلف طريقى من بعدى ، ويخالف ما كنت عليه
أنا وأصحابى .



اللهم إن كان أحدا من أصحابى
يفعل خلاف طريقى فلا تهلكنى بذنوبهم ، فإن الله يبغض الفقير الذى يبيع أخلاق أهل
الطريق بلقمة ،وطريقى إنما هي طريق تحقيق وتدقيق
))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sllam.yoo7.com
 
أدب المريد مع نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أداب الشيخ وأداب المريد
» أدب المريد مع شيخه
» قلة عقل حول نفسه لكلب
» آفات المريد في هذا الزمن
»  أدب المريد مع شيخه وإخوانه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه للتصوف وطرقة
 :: 
منتدى التصوف العام
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك


Add to netvibes

أدب المريد مع نفسه  Feedly

أدب المريد مع نفسه  Subtome-feedburner

أدب المريد مع نفسه  Bittychicklet_91x17

Powered by FeedBurner

I heart FeedBurner



الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟