Admin مدير عام
الاوسمة : عدد المساهمات : 2969 نقاط : 60289 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 23/06/2010 الموقع : https://sllam.yoo7.com/
| موضوع: بيان حقيقة الطريقة النقشبندية العلية الأحد 6 مارس - 14:00 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله على نعمة الاسلام , والصلاة والسلام على البدر التمام محمد وعلى آله واصحابه الطيبين الطاهرين الكرام .
لما كانت الطريقة العلية النقشبندية هي من اكثر الطرق انتشارا واتساعا وسهولة فقد دخل عليها الكثير من المنتسبين اليها وادعوا انهم من نهرها يستقون وانهم من هديها مسترشدون فاغتر بهم العوام وصاروا ورائها يلهثون ..وانه ليؤلمني انا العبد الفقير ان تتهم هذه الطريقة العلية باتهامات باطلة بعيدة كل البعد عن مراد طريقتنا العلية لذا قلت يجب التحذير ممن ينتسبون اليها وهي بريئة منهم .. تعريف بالطريقة النقشبندية العلية قدس الله اسرار مشايخها نقلا عن موقع الطريقة النقشبندية الرسمي :
ان الطريقة النقشبندية اتباع مطلق وكامل للدين الاسلامي الحنيف والسنة المطهرة. ومعلوم ان بعض الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين تميز عن الآخرين بمداومة الذكر والعبادة والجهاد ولكن شرف الصحبة اعلى واجمل لذلك سموا جميعا بالاصحاب وكذلك الامر مع التابعين الذين ظهر الميل الى العزلة الصوفية في عهدهم، فان لقب التابعين ظل هو السمة الاظهر للجميع وفي منتصف القرن الثاني الهجري بدأ وصف حياة العزلة والانزواء . وفي اواخر القرن الثاني الهجري اطلق الصوفي لاول مرة على العابدين الذين لم تخدعهم مغريات الدنيا وظلوا مستقيمن على العبودية المطلقة لله سبحانه كما كان كبار الاصحاب و التابعين. ولاشك بعد هذا التحقيق في ان لباس الصوف الملائم لهذا الميل وهذه الحياة هو السبب في اطلاق اسم "الصوفي" على هؤلاء العابدين الناسكين في الزاوية المعزولة . قالت رابعة العدوية شهيدة العشق الصوفي وهي في سكرات الموت لصاحبة لها: اذا مت اغسليني واكفنيني في عباءتي هذه التي من الصوف. وفي كتاب تذكرة الاولياء لفريد الدين العطار: 513 – 586 يقول: كان الحسن البصري لا يبدأ بالوعظ الى ان تحضر رابعة العدوية وكان يقول: ان بركة وعظى تأتي من هذه العجوز التي تغطي نفسها بالصوف. واقصد ان هذه المرأة الصوفية كانت تلبس الصوف مع ان البصرة حارة!! ولي مقصدان اخران من هذه المقدمة اولها، ان إسم الطريقة ليس موجودا ومعروفا، والمتداول من الالقاب المميزة: الاصحاب والتابعون كما ان اسم المذاهب لم يكن موجودا او معروفا ثم تجدد المذهب والطريقة باسم قادته وكبار مؤسسيها، فلولا ابو حنيفة والشافعي لما وجد المذهب الحنفي والشافعي ولولا عبد القادر الكيلاني وبهاء الدين النقشبندي لما وجدت الطريقة القادرية و النقشبندية.
ويقول اصحاب الطريقة النقشبندية ان طريقتهم كانت تسمى "الصديقية" نسبة الى ابي بكر الصديق رضي الله عنه ثم سميت "الطيفورية" نسبة الى ابي يزيد البسطامي واسمه طيفور. ولا يعني ذلك ان أبا بكر وعليا سمى مذهبا خاصا والمقصود ان السلسلة من ما تحلى بسيدنا ابو بكر الصديق بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "ما صب الله في صدري شيئا الا و صببته في صدر ابي بكر" وهذا ليس بمادي بل حب معنوي يعني المعرفة والحكمة، وهي اسرار تسبب السعادة وتسمى هذه الحالة في علم التصوف ، بـ (الضمنية) فيشاركة في هذه النعمة. وسميت بعد ذلك بالنقشبندية نسبة الى بهاء الدين النقشبند.
وقد سميت هذه الطريقة ايضا بعد نقشبند باسم اشهر الرجال فيها ، مثل عبيد الله الاحرار والامام الرباني المجدد ومولانا خالد النقشبندي ، فقيل ، الاحرارية ، المجددية، الخالدية، ويلاحط ان احدا منهم لم يستطع اخفاء اسم "النقشبند"، حتى الامام الرباني، ولا تزال النقشبندية هي العلم: ولم يدع احد منهم انهم وصلوا مقاما اعلى من مقامه، كما ان احدا لم يدع الوصول الى مقام الشيخ عبد القادر الكيلاني الى الان .. ترجمة الشيخ محمد بهاء الدين نقشبند قدس الله سره العزيز : هو الشيخ بهاء الدين محمد بن محمد بن محمد المشهور بالنقشبند والملقب(بمحمدالبخاري) ولد قدس سره في شهر محرم الحرام سنة سبع عشرة وسبعمائة هجري في قرية قصر هندوان التي سميت فيما بعد (بقصرعارفان) من قرى بخارى على فرسخ منها، وفي بعض المصادر ذكر انه سيد حسيني وجده الاكبر محمد جلال الدين، وهو مريد خواجه محمد باباالسماسي وهو شيخ طريقة خواجكان، وقد اشرناالى ان هذه الطريقة كانت تسمى طريقة خواجكان، توفي الخواجه محمد باباالسماسي في (755) هـ.
وقد حل السماسي مع عدد من مريديه ضيفا" في قرية قصر هندوان وهي قرية محمد بهاء الدين ولم يمض ثلاثة ايام في عمرمحمد بهاء الدين الطفل فاحتضنه جده وقدمه للسماسي الشيخ، ففرح به وقال اني قبلت هذا الطفل ولدا لي، وبشر مريديه بان هذا المولود سيكون اماما لزمانه ، كان جده يريد تربيته تربية صوفية فزوجه وعمره 18 سنة واخذه في نفس السنة الى سماس لخدمة العارف الكبير الشيخ محمد السماسي وتلقىالطريقة منه وبعد وفاة الشيخ السماسي في 755 هـ اخذه وذهبا الى سمرقند للبحث عن رجل صالح قادرعلى تربيته ثم ذهبا الى السيد امير كلال خليفة الشيخ السماسي فاخذالطريقة منه وبدأ بالسلوك وقال امير كولال له: ان حضرة الشيخ محمد السماسي أوصاه به وقال له لاتأل جهدا بتربية ولدي محمد بهاء الدين ولابالشفقة عليه. فبدأ بهاء الدين بالذكر والفكروالسلوك الصوفي، وتربية القلب وتزكية النفس.
و كان استعداده فوق العادة فكان يقطع مسافة شهر بيوم واحد و مسافة عام بأيام، ففي يوم من الايام جمع السيد امير كولال مريديه وقال لمحمد بهاء الدين آمامهم: اني نفذت وصية مرشدي الخواجه السماسي بتربيتك و لم آل جهدا في تربيتك ثم مد يده الى صدره وقال :اني أرضعتك جميع مافي صدري فيبس ثديي فتمكنت من اخراج قلبك من قشرة البشرية وتخليصك من النفس والشيطان وأصبحت رجلا عظيما وأنبتك محل نفسي ولكن همتك تتطلب العالي وهذا منتهى مقدرتي على تربيتك وأجيزك لتبحث عن رجل أصلح مني لعله يعرج بك الى مقام أعلى.
وقد حج مرتين وفي احدى سفراته ذهب الى(هرات) فاحترمه الملك معزالدين وكانت له اسفارعديدة فسافرالى سمرقند وريورتون وسمنان ومرو، وطوس ومشهد وتايباد وقزل رباط وكيش. توفي الشيخ محمد بهاء الدين النقشبند ليلة الاثنين ثالث شهر ربيع الاول سنة احدى وتسعين وسبعمائة وعمره اربع وسبعون سنة ودفن في بستانه في الموضع الذي امربه وبنى عليه اتباعه قبة عظيمة لاتزال تزار.
وقد ربى عشرات الالوف من المريدين وقد وصل بعضهم درجة الاجازه المطلقة وقد اجتازوا درجات البقاء بعد الفناء.
وبفيض بركاته تمكن خلفاؤه ونوابه ابلاغ مريديهم الى غاياتهم وأحدهم هوخواجه محمد بارسا الذي ولد في بخارى 749 وتوفي في بلخ 148هـ فقد ترك عشرين مؤلفا منها كتاب " القدسية " وهو كتاب يضم اقوال الشيخ النشقبند .
وخلفه ابنه ابو النصر بارسا و هو من كبار مشايخ النقشبندية. ومن عظماء الطريقة النقشبندية الذين تصل اليهم سلسلتنا الشيخ محمد بن محمد المشهور بعلاء الدين العطار فقد ربى مئات من المريدين وابلغهم الى قمم الغايات.
و في كتاب الحدائق الوردية عشرات من اسماء مريديه و اخبار عشرات من خلفائه ، وجاء فيها : وله خلفاء كنجوم السماء . وفي كتاب " القدسية " المطبوع والمحقق من قبل السيد احمد طاهر العراقي اشارة الى المراجع المخطوطة للنقشبندية وهو مزين بصورة ضريح النقشبند الذي .
جاء في كتاب الحدائق الوردية و ( الانوار القدسية ) و هي نفس الحدائق: عندما توفي بهاء الدين دفن في بستان له و بنيت قبة و جامع في جانبه وقف الملوك و العظماء كثيرا من الاملاك عليها.
قال كاتب و محقق القدسية: لبهاء الدين النقشبند عدا الرسالة القدسية، رسائل اخرى توجد في مكتبات العالم كالاوراد البهية ، و الورد الصغير، و الاوراد البهائية و هي مشروحة وكذلك رسالة الوارادت و توجد نسخة منها في ايا صوفيا وكذلك كتاب "دليل العاشقين" و رسالة الحياة و هي نصائح . كلمة النقشبند: تساءل كثيرون عن معنى هذه الكلمة و هي نقشبند و ليست "نقشبندي" و هي كلمة فارسية معناها" الناقش" كالمصور ويستعمل للحفر في الحجر والشجر يقال" النقاش" لمن صور باليد، وكلمة النقش عربية ويقال " العلم في الصغر كالنقش في الحجر". و قيل ان اجداده كانوا نقاشين و هو غير صحيح فلو كان ذلك صحيحا لكان اسم بهاء الدين نقشبنديا و ليس بنقشبند. و انه شخصيا طول حياته لم يسلك عملا غير السلوك الصوفي. فالمعنى متوجه الى المعنويات أي كان بهاء الدين نقاش القلوب و قد رسخ نقش"الله " في قلبه و قلوب مريديه ونهجه كما هو واضح، عمل للمذكور ليكون في قلبه. يقول الشاعر النقشبندي: يارفيقاً في طريق النقشبند إنقش ذكر الحق في قلبك بجد. وقال بعضهم : النقشبند قرية في ( بخارا) وبهاء الدين من سكانها وهوغير صحيح إذ لا توجد قرية بهذا الاسم و إن حياته معروفة وواضحة ولو كانت هنالك قرية بهذا الاسم لقيل النقشبندي لا النقشبند.
و الحقيقة هي أنه روج الذكر الخفي من أجل دوام المذكور في القلب ونقشه في الباطن. ومن اسمائه: محمد بهاء الدين الاويسي البخارى وهو يوضح انه من" البخارى" ولكن مامعنى الاويسي ؟ يقول مؤلف كتاب" تاريخ التصوف في كردستان" نقلا عن كتاب" تاريخ السليمانية" لامين زكي، سمي أويسياً لأن خُلُقِه في التصوف هو خُلُق الأويس القُرني لذلك سمي أويسياً.
والحقيقة أن المشايخ الذين توصلوا عن طريق المشايخ المتوفين او المشايخ الذين لم يلتقوا بهم جسديا وتربوا على ايديهم معنويا وليس جسديا يسمون بـ" الاويسي" فكما أن سيدنا أويس القرني حرم من نعمة اللقاء بالرسول صلى الله عليه وسلم وحظى بروحانيته وبركاته .
وهكذا يمكن ان يستفيد المشايخ من مشايخ توفوا او لم يلتقوا بهم وهم احياء . و حيث ان النقشبند قد تلقى التربية الروحية كما قال في وصف رحلته الروحية، من روحانية الخواجه عبد الخالق الغجدواني، وكان أمير كولال قد اعترف بانه قد اوصله الى مقام معين قدر طاقته، و قد رفعته روحانية الشيخ الغجدواني المتوفى قبل بهاء الدين بسنين طويلة الى هذا المقام الكبير، فهو على هذا الاساس اويسي المشرب لذلك يقال له " بهاء الدين الاويسي" .
و لذلك ايضا يقال أن سلسلة بهاء الدين النقشبند تصل الى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بعد عشرة من المشايخ ويقع امير كولال ، والسماسي ، وعلى رامتيني ومحمود إنجير فغنوي وعارف ريوكري بين بهاء الدين"الغجدواني" فما دامت روحانية الغجدواني هي التي ربت بهاء الدين النقشبند فيعتبر مرشدا له. وهذا المقام الاويسي لم يكن خاصا به بل كذلك الشيخ حسن الخرقاني ومن المشهور أن روحانية البسطامي ربت الشيخ حسن المتوفى في 425 هـ وتوفي بايزيد في 261 هـ كماانه من المشهور أن البسطامي من تربية الامام جعفرالصادق المتوفى في(148) هـ.
و يقول البعض : يوجد شخصان باسم بايزيد احد هما عاش في زمن الامام جعفر وأقصد بذلك توضيح معنى"الاويس" والا فان هؤلاء المشايخ الكبار قصدوا الله سبحانه وهو حاضر في كل مكان وهادي عبده "و اتقوا الله و يعلمكم الله".
و من كان له مرشد كبير مثل امير كولال وقال اني اعطيتك كل ما أملك وأخرجتك من القالب البشري ، وهذه اشارة الى مقام البقاء بعد الفناء، فإنه يستطيع بعد ذلك شق طريقه والله سبحانه قادر على ان يأمر روحانية رجل صالح لتربية الاخرين .
و من كبار المشايخ الذين أوصلهم النقشبند، الخواجه يعقوب الجرخي المتوفى في سنة852 و هو واحد من فرسان طريق الهداية و الارشاد و أوصل مئات من السالكين الى غاياتهم . و ان اقوال بهاء الدين النقشبند في الاشارات و أسرار الطريقة و في الارشاد تكفي لتوضيح هذه الميادين الصوفية.
و من أراد الأطلاع على الطريقة النقشبندية و كبار مشا يخها فعليه مطالعة هذه الكتب:
1 ـ القدسية، و هي كلمات بهاء الدين النقشبند، نشرها السيد احمد طاهر العراقي باللغة الفارسية و فيها اشارة الى مراجع اخرى كثيرة. 2 ـ رسائل اخرى للشيخ بهاء الدين النقشبند. 3 ـ مكتوبات الامام الرباني وهو كتاب عظيم. "ومن ارده فليتصل بي على الخاص " ـ 4 نفحات الانس للملاجامي. 5 ـ رشحات عين الحياة فخر الدين على كاشفي. 6 ـ انيس الطالبين وعدة السالكين. 7 ـ الحديقة الندية في اداب الطريقة النقشبندية محمد بن سليمان البغدادي / مطبوعة في مصر."من اراده فليتصل بي على الخاص "
8 ـ حبيب السير. 9 ـ مناهج السير لابي الحسن المجددي طبع 1957 في دلهي. 10 ـ المواهب السرمدية في مناقب النقشبندية. 11 ـ تنوير القلوب في معاملة علام الغيوب. للشيخ محمد امين الكردي. 12 ـ الحدائق الوردية في اجلاء النقشبندية. عبد المجيد الخاني. 13 ـ الانوار القدسية من مناقب السادة النقشبندية محمد الرخوي وهو نفس كتاب الحدائق. 14 ـ اسرار التوحيد في مقامات الشيخ ابي سعيد. 15 رسالة في الرابطة لمولانا الشيخ محمد عثمان ثاني سراج الدين العثماني النقشبندي قدس سره العزيز "وقد وضعتها هنا في المنتدى تحت هذا الرابط لمن اراد الانتفاع بها " http://www.al-razi.net/vb/showthread...&threadid=2384 ومن المخطوطات 15 ـ رياض المشتاقين لملا حامد البيساراني خليفة الشيخ عثمان سراج الدين النقشبندي مخطوطة.
التحذير من بعض ممن ينتسب لطريقتنا العلية :
1- محمد ناظم الحقاني وهو رجل قد اضله الله باتباع شيخه عبد الله داغستاني ..ومحمد القبرصي كما يسمى ايضا هو من ارادت قناة الجزيرة بعمل لقاء خاص به فكان جوابه انه اتصل بالرسول الاعظم محمد عليه واله الصلاة والسلام هاتفيا معه ووافق الرسول على ذلك وهو من نسب اليه تشنيعه على المسلمين العرب ..وكذا طلب من قناة الجزيرة مبلغ عشرة ملايين دولار لقاء موافقته على اللقاء وشيخه عبد الله الداغستاني هذا له قول شنيع في كتاب له اسمه الوصية اذ قال :"يقول مولانا الشيخ الذي سيفوز في هذا الزمان بما لم يفز به الأولون من الخلوات والرياضات ومن الجهاد الأصغر والأكبر والذي سينال درجة عليا ورتبة كبرى لم ينلها الأنبياء ولا الصحابة" إ.هـ وقد نقل الشيخ عبد الله الهرري عن الشيخ محمد زاهد النقشبندي انه وصف الداغستاني بقوله : "ليس سنّيا وإنه خرج من بلاده وادعى أنه سني نقشبندي الطريقة وهو مقطوع ليس موصولا"ا.هـ
2- القبيسيات : وهن جماعة حزبية نسائية تدعي انها على الطريقة النقشبندية تتزعمهن انسة سورية اسمها منيرة القبيسي في سوريا ولهن انتسبن واما في الاردن فهي فادية الطباع وفي لبنان سحر حلبي وفي الكويت اميرة جبريل "وكما نسب اليهن من بعض الثقات " بأنهن يقلن بالوحدة المطلقة بل والحلول تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا وهو ما تحاربه الطريقة العلية بكل قوة بل مدار ما استندت عليه طريقتنا وما جاء به مولانا محمد بهاء نقشبند هو تصفية العقائد من البدعيات وقد كتب مولانا الامام الرباني احمد الفاروقي السرهندي في المكتوبات قدس سره في مكتوبه: 193 و213 :
اعلم ان اول الضروريات الواجبة على ارباب التكليف تصحيح العقائد على وفق آراء علماء اهل السنة والجماعة شكر الله تعالى سعيهم فان النجاة الاخروية مربوطة باتباع آراء هؤلاء الاكابر وهم واتباعهم هم الفرقة الناجية فانهم على طريق النبي وطريق أصحابه صلوات الله وتسليماته عليه وعليهم أجمعين والمعتبر من العلوم المستفادة من الكتاب والسنة هو ما أخذه واستنبطه منهما هؤلاء الاكابر فان كل مبتدع وضال يأخذ عقيدته الفاسدة من الكتاب والسنة بزعمه الفاسد فلا يكون كل معنى مفهوم من معاني الكتاب والسنة معتبرا (أيها النقيب) النجيب ان خلاصة المواعظ وزبدة النصائح الاختلاط والانبساط مع أصحاب الديانة وارباب التشرع وكل من التدين والتشرع مربوطة بسلوك طريقة أهل السنة والجماعة الحقة الذين هم الفرقة الناجية من بين سائر الفرق الاسلامية والنجاة بدون متابعة هؤلاء الاكابر محال والفلاح من غير اتباع آرائهم ممتنع والدلائل النقلية والعقلية والكشفية شاهدة لهذا المعنى لا تحتمل التخلف أصلا فاذا علم خروج شخص مقدار خردلة من طريق هؤلاء الاكابر الذي هو الصراط المستقيم ينبغي ان تعتقد ان صحبته سم قاتل وان ترى مجالسته كمجالسة الافعى وطلبة العلم الذين لا مبالاة فيهم فهم لصوص الدين من اي فرقة كانوا والاجتناب من صحبتهم ايضا من الضروريات وجميع هذه الفتنة والمفسدة الواقعة في الدين من شآمة هؤلاء الجماعة الذين جعلوا آخرتهم هباء في جمع حطام الدنيا (اولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين) (البقرة: 16) رأى شخص ابليس اللعين قاعدا مستريحا فارغ البال من الاشتغال بالاغواء والاضلال سأله عن سر ذلك فقال اللعين ان علماء السوء في هذا الوقت قد كفوا امري وتكفلوا لي بالاغواء والاضلال.ا.هـ
وقد نقل ايضا اقوال شنيعة صدرت منهن ولهن اصدارات عديدة اسأل الله عز وجل ان احصل على بعضها قريبا ومنها كتاب في العقيدة اسمه العقيدة والتوحيد لمؤلفته سعاد ميبر .
] | |
|