الله يتحدث عن الحاضر بصيغةالماضي
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِوَإِذْقَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِيوَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْأَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَافِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُالْغُيُوبِهذا هو الحوار الذي سوف يدور بين الحق سبحانه وتعالى وبينعيسى ابن مريم عليه السلام يوم يجمع الحق سبحانه وتعالى الرسل :
يَوْمَ يَجْمَعُ اللّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُمَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُالْغُيُوبِوقد يقول قائل : ولماذا جاء الحق سبحانه وتعالى بهذاالحوار في صيغة الفعل الماضي ؟وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَاعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِمِن دُونِ اللّهِوكلنا يعرف أن لكل حدث زمناً ومكاناً . وزمان الحدثهو يوم القيامة . ومكان هذا الحدث في ساحة المشهد والحشر ، وسبحانه هو خالق كل زمنوكل مكان ، وله أن يتحدث عن أمر بأي صيغة شاء ، سواء أكانت صيغة الماضي أم الحاضرأم المستقبل ، فقد أوجد كل شيء من ماضي وحاضر ومستقبل ، وبيده أمر كل ما خلق ومَنخلق ، وهو أزلي قيوم ، أما نحن بنو الإنسان فأمر الزمن يختلف ، الزمن بالنسبةلأفعالنا هو واحد من ثلاثة :
ماضيِ : أي أنيكون الحدث قد وقع قبل أن أتكلم ، مثل (( قابلني زيد)) ،ومعنى ذلك أن الفعل قد تم وصار محققاً .
حاضر: أي أن يكون الحدث في حالة وقوعه ، أي يحصل الآن مثل قولي : (( يقابلني زيد)) ، وأنت تقصد الحال أي أنه يقابلني الآن .
مستقبل: أي أن يكون الحادث سوف يقع كقولي (( سيقابلني زيد)) .
وهنا لا يملك الإنسان نفسه أن يحدث منه الحدث ، ولا يملك ألا يقععلى الإنسان الذي سوف يقابله أمر قد يمنعه من إتمام الحدث ، ولا يملك الإنسان أنيظل السبب للمقابلة قائماً .. إذن فمع المستقبل لا يصح للإنسان أن يحكم بشيء ، لأنهلا يملك أي عنصر من عناصر الحدث .
والذي يملك هذا هو الحق سبحانه وتعالىوحده ، ولذلك يعلمنا القرآن شرف الصدق في الكلمة بقوله تعالى :
وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا {18/23} إِلَّاأَن يَشَاء اللَّهُوعلى الإنسان أن يحترم قدرته المحدودة ، وأنيتذكر دائماً قدرة الله سبحانه وتعالى عليه . وهذا لا يعني أن الحق سبحانه يمنعنامن التخطيط للمستقبل { لا} ، بل يطلب منا أن نخطط وأنندرس كل الاحتمالات ، وعلينا أن نقول : (( إن شاء الله)) ، لأننا بذلك نقدم مشيئة مَن يملك كل أمر وهو الله سبحانهوتعالىوقد حاول بعض المستشرقين من أعداء الإسلام أن ينفذوا بسمومهم إلىعقول المسلمين بالتساؤل عن عدم ترتيب الأفعال على نسق حدوثها في بعض آيات القرآن ،فقال قائل منهم : كيف يقول الحق – سبحانه - : -
أَتَىأَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّايُشْرِكُونَوهذا خبر عن يوم القيامة فكيف يأتي به الله على صيغةالماضي : ثم يقول بعد ذلك (( فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ))؟واستعجال الشيء لا يكون إلا إذا لم يكن قد حدث ، فكأن في الكلامتناقضاً ، ذلك لأنه يقول : أتى ، ويقول بعد ذلك : فلا تستعجلوه ؟
ونقول:
إن الذي يتكلم هو الحق سبحانه وتعالى وليس إنساناً مثلك محكوماًبأزمانه . بل المتكلم هو صاحب كل أزمان وخلقها . وعندما يقول سبحانه : (( أتى أمر الله)) فمعنى ذلك أن أمر الله آت لا محالة ، لأنه لاقدرة تخرج مراده على إلا يكون . . وأي فعل من الحق سبحانه وتعالى إنما يتجرد عنملابسات الزمان وعن ملابسات المكان ، فإن كنا نقرأ على سبيل المثال قوله تعالى :
وَكَانَ اللّهُ غَفُورًارَّحِيمًافليس معنى ذلك أن مغفرة الله ورحمته قد مضى زمانها وانقضىوقتها .
ولكن لنقل : كان الله غفوراً رحيماً ولايزال غفوراً رحيماً ، فسبحانه وتعالى غفور رحيم قبل أن يوجد من يغفر له ويرحمه ،ومن باب أولى يكون غفوراً رحيماً بعد أن يوجد من يستحق المغفرة والرحمة .
وسبحانه منزه عن أن تعتريه الأحداث فيتغير ، لأن الزمن مخلوق من الله ،فلا تقل متى أو أين ، لأنهما به وجدا .
والحق يأتي بالماضي لأنه متحقق الوقوع ، ليثبت حدوث أمر لم يحدثبعد ، وذلك لأن الله إذا قال عن شيء إنه سيحدث فلا بد أن يحدث .
ويؤكد الحقسبحانه وتعالى في أي كلام عن عيسى ابن مريم على أنه (( ابنمريم ))
وهنا يسأل الحق سبحانه وتعالى عيسى عليه السلام .. ((أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِاللّهِ ))
ونعرف أن السؤال إنا يأتي دائماً على وجهين :
إما سؤال يعرف به السائل ما كان يجهله فيريد أن يعلمه من المسئول، كقول القائل : أقابلك فلان أمس ؟
وإما أن يأتي السؤال لا ليعلم السائل من المسئول ، ولكن ليقررالسائل المسؤل .
ومثال ذلك : ولله المثل الأعلى – يسأل التلميذ أستاذه ليتعلم منه وليخبره الأستاذ بعلم جديد وخبر جديد . وأيضاًيسال التلميذ ليقرره الحقيقة ويوافقه عليها لتستقر لدى التلميذ .
وسؤال الله لعيسى من النوع الأخير ، ليكون ذلك حجة على من قالبألوهية عيسى أو بنوته لله .
وحاول بعض المستشرقين أن يشككوا في القرآن فقالوا : إن هناكتناقضاً في القرآن – واليعاذ بالله – واستندوا على ذلك بقول الحق :
وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَأي أن الحق سبحانهوتعالى يقرر أن كل كائن مسئول عما يفعل ويعتقد ، ولكنه سبحانه يقول في موضع آخر منالقرآن الكريم :
فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌوَلَا جَانٌّفهل معنى ذلك أنهم لن يًسألوا؟لا، بل سوف يُسألون ليقرروا ما فعلوا لاليعلم الله منهم ما فعلوا ، فهو سبحانه عليم بكل شيء .
وهؤلاء المستشرقون لا يعلمون أن السؤال يرد عند العرب على وجهين :
1)وجه ليعلم السائل
2) وجه ليقرر السائل
وسؤال الحق للناس يوم القيامة ليقرروا ما فعلوا وما كان منهم ،لأن الإقرار سيد الأدلة ، وليس سؤال الحق سبحانه وتعالى هو سؤال من يرغب في أن يعلمفسبحانه عليم بكل شئ ، وعلى الإنسان أن يحتفظ بالمقام الذي وضعه فيه ربه ، وكذلككان عيسى ابن مريم .
وكذلك يكون سؤال الله لعيسى ، إنه لتقريع وتأنيب وتوبيخ من قالواعن عيسى ما لم يبلغهم إياه .
إن عيسى عليه السلام لم يبلغهم ولم يطلب منهمأن يتخذوه هو وأمه إلهين من دون الله ، لأن عيسى ابن مريم إنما يبلغ ما أوحي إليهمن ربه فقط ، ولهذا تأتي إجابة عيسى رداً على أي تزَيـَُد من الأتباع :
((قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْأَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ))
وساعة نسمع ((سبحانك)) فلنعرف أنها إجمالالتنزيه لله ، وهو تنزيه أن يشابهه خلق من خلق الله ، فلله وجود ، ولإنسان وجود
ولكن إياك أيها الإنسان أن تقول : إن وجودي كوجود الله ، لأن وجودالله ذاتي ، ووجودك غير ذاتي وكل ما فيك موهوب لك من الله ، لذلك فلا غناك مثل غنىالله ، بل غناه ذاتي وغناك موهوب منه سبحانه ، ولا أي صفة من صفاتك كصفات الله ،فله سبحانه مطلق القدرة والقوة ، وعليك أن تأخذ كل شيء يتعلق بالله فى نطاق ((سبحانه)) ((وليس كمثله شيء)).
وكذلكيكون تنزيه عيسى لربه وخالقه : (( سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِيأَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ))
فعيسى ابن مريم يعلم أنه رسول مصطفى من الله .
ويرد عيسىعلى ذلك بقضية متفق عليها : ((إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْعَلِمْتَهُ))
لأن الكل متفق على أن الله يعلم كل ما يبدر من العباد منسلوك وأقوال وأفعال (( يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور)) .
والكل يعلم ارتفاع الحق وتنزهه عن أن يوجد له معلوم جديد لم يعلمهمن قبل . والكل يعلم – كذلك – أن الله يعلم خفايا الصدورلذلك يقول عيسى : ((تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ))
ويقرر أن الله الحق العليم بكل شيء يعلم أن ذلك لم يخطر له علىالبال ، وهذه هي العلة في إيراد ثلاث صور في هذه الآية .
الصورة الأولىهي قوله سبحانه وتعالى : ((سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِيبِحَقٍّ))
الصورة الثانيةهي قولعيسى : ((إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ))
الصورة الثالثة : ((تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ)) وقد يسأل سائل : وماذا يكون في النفس؟
[b] فالذي يكون في النفس هو ما أسِـرُّ به ولم يظهر ، لأن النفس تُطلق مرةويراد بها الذات التي تضم الروح والجسد معاً ، وعندما تُطلق على ذات الله فنحنننزهها عن أن تكون إبغاضا ، ولكنها ذاته المأخوذة في نطاق التنزيه . والمثال هو قولالحق : (( كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَة))
وهكذا يكون فهمنا لمجيء كلمة (( نفس)) منسوبة إلى الله ، إنه تنزه أن يكون مثلنا.
فلله وجه ولنا وجه ، ولكن وجه الله نفهمه في نطاق (( ليس كمثله شيء))
وكذلك يد الله وكذلك كل صفات الله .
ونعلم أن لله أسماء أعلمنا ببعضها ، وعَلَّم بعضاً من خلقه بعضها، واستأثر ببعضها لذاته .
وهناك بعض من الصفات تأتي لمجرد المشاكلة ، كقول الحق :
(( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ))
ولا نقول أبداً: إن الله مخادع ، ولكنالصفة هنا جاءت للمشاكلة لذكرها في مقابلة .. يخادعون الله .. ولذلك لا نأخذ منهااسماً لله ، بل إنه جاء للرد على ما يبدر من أعداء الله .
ويختم عيسى ابنمريم قوله : (( إنك أنت علام الغيوب)) و (( علاّم)) هي مبالغة في ذات الحدث ، ومبالغة في تكرير الحدث ،فهو سبحانه يعلم غيب كل واحد من خلقه وغيب كل ما في الكون ، وهكذا جاء القرآن بردعيسى عليه السلام وهو رد يستوعب كل مجالات الإنكار على الذين قالوا مثل هذا القول .
اللهم تقبل منا صالح الأعمالوالسلام عليكم ورحمة اللهوبركاتهمن خواطر / الشيخ محمد متولي الشعراوي