منتدى فرسان الحقيقه
 لمسات بيانية في سورة الفاتحة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  لمسات بيانية في سورة الفاتحة  829894
ادارة المنتدي  لمسات بيانية في سورة الفاتحة  103798
منتدى فرسان الحقيقه
 لمسات بيانية في سورة الفاتحة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  لمسات بيانية في سورة الفاتحة  829894
ادارة المنتدي  لمسات بيانية في سورة الفاتحة  103798
منتدى فرسان الحقيقه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات وجديد
 لمسات بيانية في سورة الفاتحة  B19m8_GNaGHz

 

  لمسات بيانية في سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
Admin


الاوسمة :  لمسات بيانية في سورة الفاتحة  Ss6
عدد المساهمات : 2964
نقاط : 58408
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
 لمسات بيانية في سورة الفاتحة  Egypt10
الموقع : https://sllam.yoo7.com/

 لمسات بيانية في سورة الفاتحة  Empty
مُساهمةموضوع: لمسات بيانية في سورة الفاتحة     لمسات بيانية في سورة الفاتحة  I_icon_minitimeالأربعاء 8 يونيو - 2:51

رب
العالمين:


الرب
هو المالك والسيد والمربي والمنعم والقيِّم ، فإذن رب العالمين هو ربهم ومالكهم
وسيدهم ومربيهم والمنعم عليهم وقيُمهم لذا فهو أولى بالحمد من غيره وذكر *رب
العالمين* هي أنسب ما يمكن وضعه بعد *الحمد لله*


رب
العالمين يقتضي كل صفات الله تعالى ويشمل كل أسماء الله الحسنى ، العالمين : جمع
عالم والعالم هو كل موجود سوى الله تعالى ؛ والعالم يجمع على العوالم وعلى العالمين
لكن اختيار العالمين على العوالم أمر بلاغي يعني ذلك أن العالمين خاص للمكلفين
وأولي العقل *لا تشمل غير العقلاء* بدليل قوله تعالى *تبارك الذي نزل الفرقان على
عبده ليكون للعالمين نذيرا* *الفرقان آية 1* ومن المؤكد انه ليس نذيرا للبهائم
والجماد. وبهذا استدلوا على أن المقصود بالعالمين أولي العقل وأولي العلم أو
المكلفون.


والعالمين جمع
العالم بكل أصنافه لكن يغلُب العقلاء على غيرهم فيقال لهم العالمين لا يقال لعالم
الحشرات أو الجماد أو البهائم العالمين وعليه فلا تستعمل كلمة العالمين إلا إذا
اجتمع العقلاء مع غيرهم وغلبوا عليهم.


أما
العوالم قد يطلق على أصناف من الموجودات ليس منهم البشر أو العقلاء أو المكلفون
*تقال للحيوانات والحشرات والجمادات*


اختيار
كلمة العالمين له سببه في سورة الفاتحة فالعالمين تشمل جيلا واحدا وقد تشمل كل
المكلفين أو قسما من جيل *قالوا أولم ننهك عن العالمين* *الحجر آية 70* في قصة
سيدنا لوط جاءت هنا بمعنى قسم من الرجال.


واختيار "
العالمين " أيضاً لأن السورة كلها في المكلفين وفيها طلب الهداية وإظهار العبودية
لله وتقسيم الخلق كله خاص بأولي العقل والعلم لذا كان من المناسب اختيار " العالمين
" على غيرها من المفردات أو الكلمات. وقد ورد في آخر الفاتحة ذكر المغضوب عليهم وهم
اليهود ، والعالمين رد على اليهود الذين ادعوا أن الله تعالى هو رب اليهود فقط
فجاءت رب العالمين لتشمل كل العالمين لا بعضهم.


أما
اختيار كلمة رب فلأنها تناسب ما بعدها *اهدنا الصراط المستقيم* لأن من معاني الرب
المربي وهي أشهر معانيه وأولى مهام الرب الهداية لذا اقترنت الهداية كثيراً بلفظ
الرب كما اقترنت العبادة بلفظ الله تعالى *قال فمن ربكما يا موسى قال ربنا الذي
أعطى كل شيء خلقه ثم هدى* *طه آية 49-50* *فاجتباه ربه فتاب عليه وهدى* *طه آية
122* *سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى* *الأعلى آية 1-3* *قل إنني
هداني ربي إلى صراط مستقيم* *الأنعام آية 161* *وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا
رشدا* *الكهف آية 24* *قال كلا إن معي ربي سيهدين* *الشعراء آية 62* *وقال إني ذاهب
إلى ربي سيهدين* *الصافات آية 99* *ولما توجه تلقاء مدين قال عسى ربي أن يهديني
سواء السبيل* *القصص آية 22* لذا ناسب لفظ " رب " مع " اهدنا الصراط المستقيم "
وفيها طلب الهداية.


الرحمن
الرحيم:


الرحمن
على وزن فعلان والرحيم على وزن فعيل ومن المقرر في علم التصريف في اللغة العربية أن
الصفة فعلان تمثل الحدوث والتجدد والامتلاء والاتصاف بالوصف إلى حده الأقصى فيقال
غضبان بمعنى امتلأ غضبا *فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا* لكن الغضب زال *فلما سكت
عن موسى الغضب* ومثل ذلك عطشان ، ريان ، جوعان ، يكون عطشان فيشرب فيذهب
العطش


أما
صيغة فعيل فهي تدل على الثبوت سواء كان خلقة ويسمى تحول في الصفات مثل طويل، جميل،
قبيح فلا يقال خطيب لمن ألقى خطبة واحدة وإنما تقال لمن يمارس الخطابة وكذلك
الفقيه.


هذا
الإحساس اللغوي بصفات فعلان وفعيل لا يزال في لغتنا الدارجة إلى الآن فنقول بدا
عليه الطول *طولان* فيرد هو طويل *صفة ثابتة* فلان ضعفان *حدث فيه شيء جديد لم يكن*
فيرد هو ضعيف *هذه صفته الثابتة فهو أصلاً ضعيف*


ولذا
جاء سبحانه وتعالى بصفتين تدلان على التجدد والثبوت معا فلو قال الرحمن فقط لتوهم
السامع أن هذه الصفة طارئة قد تزول كما يزول الجوع من الجوعان والغضب من الغضبان
وغيره. ولو قال رحيم وحدها لفهم منها أن صفة رحيم مع أنها ثابتة لكنها ليست
بالضرورة على الدوام ظاهرة إنما قد تنفك مثلا عندما يقال فلان كريم فهذا لا يعني
انه لا ينفك عن الكرم لحظة واحدة إنما الصفة الغالبة عليه هي
الكرم.


وجاء
سبحانه بالصفتين مجتمعتين ليدل على أن صفاته الثابتة والمتجددة هي الرحمة ويدل على
أن رحمته لا تنقطع وهذا يأتي من باب الاحتياط للمعنى وجاء بالصفتين الثابتة
والمتجددة لا ينفك عن إحداهما ، إنما هذه الصفات مستمرة ثابتة لا تنفك البتة غير
منقطعة.


فلماذا إذاً قدم سبحانه
الرحمن على الرحيم ؟


قدم
صيغة الرحمن والتي هي الصفة المتجددة وفيها الامتلاء بالرحمة لأبعد حدودها لأن
الإنسان في طبيعته عجول وكثيراً ما يؤثر الإنسان الشيء الآتي السريع وان قل على
الشيء الذي سيأتي لاحقاً وإن كثر *بل تحبون العاجلة* لذا جاء سبحانه بالصفة
المتجددة ورحمته قريبة ومتجددة وحادثة إليه ولا تنفك لأن رحمته ثابتة. ووقوع كلمة "
الرحيم " بعد كلمة الرب يدلنا على أن الرحمة هي من صفات الله تعالى العليا وفيها
إشارة إلى أن المربي يجب أن يتحلى بالرحمة وتكون من أبرز صفاته وليست القسوة والرب
بكل معانيه ينبغي أن يتصف بالرحمة سواء كان مربياً أو سيداً أو قيما وقد وصف الله
تعالى رسوله بالرحمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sllam.yoo7.com
 
لمسات بيانية في سورة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمسات بيانية في سورة الفاتحة
» لمسات بيانية في سورة الفاتحة
»  لمسات بيانية في سورة الفاتحة
»  لمسات بيانية في سورة الفاتحة(( فلم قال * اهدنا * ولم يقل اهدني؟))
»  لمسات بيانية في سورة الفاتحة(قوله * اهدنا الصراط المستقيم *)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه الاسلامى
 :: 
منتدى القراءن الكريم وعلومه
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك


Add to netvibes

 لمسات بيانية في سورة الفاتحة  Feedly

 لمسات بيانية في سورة الفاتحة  Subtome-feedburner

 لمسات بيانية في سورة الفاتحة  Bittychicklet_91x17

Powered by FeedBurner

I heart FeedBurner



الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟