الناظر مراقب عام
الاوسمة : عدد المساهمات : 64 نقاط : 53700 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 01/01/1969 تاريخ التسجيل : 24/01/2011 العمر : 55 الموقع : http://abonor.ahlamountada.com/
| موضوع: الطريقه النقشبنديه نسبها وتاريخها الثلاثاء 25 يناير - 2:15 | |
| تنتسب هذه الطريقة إلى محمد بهاء الدين شاه نقشبند. واشتق اسمها منه، ومن ثم عرفت به. ولد في قرية بخارى سنة (717هجرية-791هجرية). يقول اصحاب الطريقة النقشبندية ان طريقتهم كانت تسمى "الصديقية" نسبة إلى ابي بكر الصديق. تنتشر الطريقة النقشبندية في جميع أنحاء العالم خصوصأ في بلاد القوقاز وبخاري وسمرقند وتركمان صحراء في الاتحاد السوفياتي وشبه القارة الهندية سابقا حيث ان سادات الطريقة النقشبندية من تلك البلاد. تنتشر الطريقة في معظم البلاد العربية خصوصا في العراق وبلاد الشام:
سلسلة النقشبندية
1 ـ رسول الإسلام محمد
2 ـ أبو بكر الصديق.
3 ـ سلمان الفارسي
4 ـ قاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق.
5 ـ جعفر الصادق
6 ـ أبو يزيد البسطامي
7 ـ أبو الحسن الخرقاني
8- أبو علي الفارمدي.
9 ـ يوسف الهمداني.
10 ـ الشيخ عبد الخالق الغجدواني.
11 ـ الشيخ عارف ريوكري.
12 ـ الشيخ محمود إنجير فغنوي.
13 ـ الشيخ علي الرامتيني.
14 ـ الشيخ محمد بابا سماسي.
15 ـ الشيخ السيد كلال.
16 ـ الشيخ محمد بهاء الدين النقشبند
17 ـ شيخ علاء الدين العطار.
18 ـ شيخ يعقوب الجرخي.
19 ـ شيخ عبيدالله الاحرار.
20 ـ شيخ محمد القاضي الزاهد.
21 ـ درويش محمد.
22 ـ محمد خواجكي امكني.
23 ـ الشيخ محمد باقي.
24 ـ الإمام أحمد الفاروقي المجدد.
25 ـ الشيخ محمد معصوم.
26 ـ السيد محمد سيف الدين.
27 ـ السيد نور محمد البدواني.
28 ـ شمس الدين حبيب الله جان جانان.
29 ـ الشيخ عبد الله الدهلوي.29 - الشيخ عيسى بن طلحة.
30 ـ الشيخ مولانا خالد ذو الجناحين. ومن مولانا خالد انتشر الطريق النقشبندى في بلاد العرب وتركيا والأناضول، وقبل ذلك كان يقتصر انتشاره على بلاد الهند وآسيا.
ولمولانا خالد العديد من الخلفاء الذين انتشر عن طريقهم الطريق النقشبندى، ومن أهمهم :
31 ـ الشيخ عثمان سراج الدين الطويلى النقشبندي.
32 - الشيخ عمر بن الشيخ عثمان الطويلى.
وفي سورية، سلسلة نقشبندية خالدية عن طريق الشيخ محمد سليم الخلف الجندي الحمصي وخلفه الشيخ حسين الخطيب ومن ثم الشيخ حافظ الخطيب والشيخ محمد الشيخ موسى (أبو كلال) ثم الشيخ تقي الدين الخطيب, ومن أصحاب هذه الطريقة أيضاً الشيخ أحمد كفتارو وخلفه الشيخ رجب ديب في دمشق
ومن مشايخها في سوريا ممن أخذوالطريق عن الشيخ عمرضياء الدين الطويلي --الشيخ أحمد العزي النقشبندي في دير الزور ومن ثم خلفه ابنه الشيخ عبدالله أحرار العزي النقشبندي بالارشاد من طريقين1- والده الشيخ أحمد 2-ومن طريق الشيخ علاء الدين ابن وخليفةالشيخ عمر ضياء الدين [عدل] سلاسل النقشبندية في مصر
أول من أدخل الطريقة النقشبندية إلي الأراضي المصرية هو الشريف إسماعيل بن تقادم بن رحمه الحسني الحسيني وذلك في نهاية عام 1250 هجريه وقد تلقي الطريقة النقشبندية عن أشياخه : الامام/ أحمد ملا الكردي إمام بيت المقدس والامام/ مجمد جان امام الحرم المكي والامام/ محمد أبو سعيد زاده امام الحرم النبوي وثلاثتهم عن السيد / عبد الله الدهلوي وكان الشريف إسماعيل على مستوى عال من العلم وله كلام كثير منظوم ومنثور عن العلوم والحقائق الالهية.
ومن طريق الشيخ عمر تفرعت سلسلة الطريق النقشنبدى في مصر، فأخذ عنه :'
33- الشيخ محمد أمين الكردى الشافعى النقشبندى المتوفى بالقاهرة.
34 - الشيخ سلامة العزامى الشافعى النقشبندى المتوفى بالقليوبية بمصر (من كبار علماء الأزهر وعضو هيئة كبار العلماء).
35 - الشيخ نجم الدين بن الشيخ محمد أمين الكردى (من كبار علماء الأزهر).
36 - الشيخ محمد عبد الرحمن بن الشيخ نجم الدين الكردى (نائب رئيس جامعة الأزهر والأستاذ بكلية اللغة العربية).
37- الشيخ محمد ضياء الدين بن الشيخ نجم الدين الكردى (أستاذ ورئيس قسم الفلسفة والعقيدة الإسلامية بجامعة الأزهر).
38 - الشيخ محمد بن الشيخ نجم الدين الكردى (المستشار بوزارة العدل المصرية، والحاصل على درجة الدكتوراة في الشريعة الإسلامية من الأزهر)، وهو شيخ الطريقة الآن. وهذه هي أشهر سلاسل السادة النقشبندية بمصر الآن.وهناك عدة سلاسل أخرى:
فمن طريق الشيخ سلامة العزامى (رقم 34) أخذ :
35 - الشيخ عبد المعطى شاهين شيخ علماء أسيوط والمتوفى سنة (1991 م)، وكان خليفة عن الشيخ سلامة العزامى، وأنابه عنه في أسيوط وما علاها من بلاد الصعيد بمصر. وما زال العمل جار على هذا العهد بين خلفاء الشيخ الكردى بالقاهرة (بيت الشيخ نجم الدين بن محمد أمين الكردى) والذين يتبعهم كل زوايا الطريق بالوجه البحرى وشمال الصعيد حتى المنيا، وبداية من أسيوط تابعة لبيت الشيخ عبد المعطى شاهين.
ومن طريق الشيخ محمد أمين الكردى (رقم 33) تفرعت سلسلة أخرى :
34 - الشيخ محمد يوسف السقا (من علماء الأزهر والمدفون بمقابر الإمام الشافعي).
35 - الشيخ عبد الوهاب سليم (من علماء الأزهر وإمام مسجد الإمام الشافعي).
وانقطعت هذه السلسلة بوفاة الشيخ عبد الوهاب سليم في أواسط القرن العشرين الميلادى دون أن يعطى الإذن لأحد بإعطاء الطريق، وإن كان ما زال هناك بقية من مريديه يعقدون جلسات الذكر النقشبندى بضريح الشيخ محمد يوسف السقا بعد صلاة الجمعة.
ومن طريق الشيخ عمر بن الشيخ عثمان الطويلى (رقم 32) تفرعت سلسلتان أخرتان بمصر :]
33 - الشيخ حسين الكردى، المتوفى بالقاهرة في أربعينيات القرن العشرين ودفن بمقابر المجاورين، وعليه تربى الشيخ توفيق الضبع (المتوفى 2006 م)، وغيره من المصريين، ولكن لم يأذن الشيخ حسين الكردى بإعطاء الطريق لأحد، فانقطعت السلسلة.
وعن الشيخ عمر الطويلى أيضا :
33- الشيخ محمد أمين البغدادى، المتوفى بالقاهرة والمدفون بجامع الظاهر جاشنكير بحى الجمالية بالقاهرة. وعنه أخذ جماعة من علماء الأزهر وغيره من شيوخ مصر أهمهم العلامة الشيخ : أحمد مرسى (المتوفى بعد سنة 1980) وهو شيخ الدكتور علي جمعة مفتى الديار المصرية.
والشيخ محمد الأمير عبد المنعم العباسي نسبا شيخ الداعية الإسلامي وإمام جامع المواساة بالإسكندرية الشيخ ياسين رشدي. على أن الشيخ البغدادى لم يأذن لأحد من مريديه بإعطاء الطريق، فانقطعت السلسلة أيضا من طريقه. وكان الشيخ محمد أمين البغدادي يقول –كما نقل عن الدكتور علي جمعة- تلامذتي سبعة: الشيخ عبد العزيز الشريف، والشيخ أحمد حماده، والشيخ أحمد مرسي، والشيخ محمد الأمير، والشيخ تمام عبد الله، والشيخ شرف الدين. ولم يذكر شيخنا السابع.
ومن طريق الشيخ مولانا خالد ذو الجناحين.(رقم 30)أخذ:
31- أحمد بن سليمان الطرابلسي الأروادي
32- أحمد ضياءالدين الكمشخانوي.
33- الشيخ جودة إبراهيم(جد الشيخ جودة المهدي)
الشيخ جودة بمنيا القمح بمحافظة الشرقية، وقد أخذ الشيخ جودة في أوائل القرن الرابع عشر الهجرى الطريق النقشبندى عن الشيخ ضياء الدين الكمشخانوى صاحب كتاب جامع أصول الأولياء وغيره من الكتب. وعنه:
34-الشيخ عيسى جودة إبراهيم
34-الشيخ عليوة عطية
34- محمدأبواليزيد جودة إبراهيم
فعن الشيخ عيسى (رقم 34)]]
35-محمد عيسى
35-أحمد البدوي عيسى
| |
|
gamaleldin azeldin22 عضو جديد
عدد المساهمات : 8 نقاط : 50568 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 19/12/1980 تاريخ التسجيل : 25/01/2011 العمر : 43
| موضوع: رد: الطريقه النقشبنديه نسبها وتاريخها الثلاثاء 25 يناير - 9:23 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ماالحكمة من اتباع تلك الطرق
- وان كانت على حق فلما تعددت اومن الاحق ان نتبع خير البرية وان كان هناك اوراد يرددها هاؤلا اهى افضل مما اخبر واخز عن المصطفى فبالله ان كنت مسلما فمن احق ان يتبع من اقترن اسمه بالشهاده وتصلى عليه فى كل وقت وحين ام من ات خبره عن عامه الناس اتدرى ان كان من عباد الله المخلصين &&&&&&&&&&&&&&&&&&&
| |
|
الناظر مراقب عام
الاوسمة : عدد المساهمات : 64 نقاط : 53700 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 01/01/1969 تاريخ التسجيل : 24/01/2011 العمر : 55 الموقع : http://abonor.ahlamountada.com/
| موضوع: رد: الطريقه النقشبنديه نسبها وتاريخها الخميس 27 يناير - 0:23 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وركاته ردا على الآخ الفاضل جمال الدين عز الدين الذى ذكر وان كانت على حق فلما تعددت اومن الاحق ان نتبع خير البرية لم أفهم منك ماذا تقصد بالتعدد هل تقصد الطريقه النقشبنديه فقط أم تقصد الطرق الصوفيه ان كنت تقصد الطريقه النقشبنديه فهى لم تتعدد بل هى ثابته فى قواعدها وفى نسبها أما اذا كنت تقصد الطرق ا لصوفيه فهى وان تعددت مسمياتها الا ان ما تهدف اليه الطرق الصوفيه جمعاء فى النهايه هو هدف واحد وهو عبادة الله ورسوله كما يرضى الله ورسوله وليس العباده فقط بل أعلى مراحل العباده واعلى مقام بالعباده وهو مقام اللآحسان كما ذكر القران الكريم فهذا التعدد هو تعدد اسماء فقط وليس تعدد واختلاف فى نقطة التقابل كما يذكرون واذا كنت تنكر على التصوف تعدد اسمائها مع ان هدفها واحد فلما لا تنكر تعدد المذاهب الما لكى والشافعى والحنفى والحنبلى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أرجو يا أخى أن تكون أستوعبت ما أ هدف اليه ثم ذكر أخى الفاضل كانوان هناك اوراد يرددها هاؤلا اهى افضل مما اخبر واخز عن المصطفى فبالله ان كنت مسلما فمن احق ان يتبع من اقترن اسمه بالشهاده وتصلى عليه فى كل وقت وحين ام من ات خبره عن عامه الناس اتدرى ان كان من عباد الله المخلصين أجيبك أخى الفاضل بسؤال ومن الذى قال لك أن هذه ألآوراد أو ألآذكار لم يأتى بها سيد الخلق وحبيب الحق سيدى وتاج رأسىمحمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم فأن جميع أوراد وأحزاب الساده الصوفيه محصوره بين ذكر الله تعالى وحمده وتسبيحه ثم الصلاة على النبى لى الله عليه وسلم وكل ذلك أتى به سيدنا وحبيبنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم أخى الفاضل أرجو أن أكون أفدتك وأنا أرحب بكل حوار هادف مثل حوارك ياأخى وسعدت بمداخلتك الطيبه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
| |
|
Admin مدير عام
الاوسمة : عدد المساهمات : 2969 نقاط : 60329 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 23/06/2010 الموقع : https://sllam.yoo7.com/
| موضوع: رد: الطريقه النقشبنديه نسبها وتاريخها الأحد 20 مارس - 19:27 | |
| | |
|