منتدى فرسان الحقيقه
قواعد قرأنية   613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قواعد قرأنية   829894
ادارة المنتدي قواعد قرأنية   103798
منتدى فرسان الحقيقه
قواعد قرأنية   613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قواعد قرأنية   829894
ادارة المنتدي قواعد قرأنية   103798
منتدى فرسان الحقيقه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات وجديد
قواعد قرأنية   B19m8_GNaGHz

 

 قواعد قرأنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله سلام
مشرف
مشرف
عبدالله سلام


الاوسمة : قواعد قرأنية   Xxtt8
عدد المساهمات : 361
نقاط : 51999
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 18/01/1972
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
العمر : 52
الموقع : https://sllam.yoo7.com

قواعد قرأنية   Empty
مُساهمةموضوع: قواعد قرأنية    قواعد قرأنية   I_icon_minitimeالجمعة 31 ديسمبر - 0:57

d Arabic[color=darkblue]]قواعد قرأنية


(وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى)

د.عمر بن عبد الله المقبل | 20/6/1430

الحمد لله، وبعد:

فمرحى بمتقلَّب أبصاركم النضرة، إلى مترقَّب متَّكئِنا، ومرصوف حروف تطوف،

وعلى جبينها عنواننا المتوثب المحفز: (قواعد قرآنية)، لنتفيأ ظلال قاعدة

من القواعد القرآنية العظيمة، التي هي أثر من آثار كمال علم الله،

وحكمته وقدرته في خلقه ـ، تلكم هي ما دل عليها قوله تعالى

: {وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى} [آل عمران: 36].

وهذه الآية جاءت في سياق قصة امرأة عمران، وهي والدة مريم ـ عليها السلام ـ يقول تعالى:

{إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا

فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (35)

فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ

وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ

وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيم}

[آل عمران: 35، 36].

وخلاصة القصة: أن امرأة عمران ـ وهي أم مريم ـ قد نذرت أن يكون

مولودها القادم خادما لبيت المقدس، فلما وضعت مولودها، قالت معتذرة:

{وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى} لأن قدرة الذكر على خدمة بيت المقدس،

والقيام بأعباء ذلك أكثر من الأنثى التي جبلها الله تعالى على الضعف البدني،

وما يلحقها من العوارض الطبيعية التي تزيدها ضعفاً: كالحيض والنفاس.

ومن اللطائف في تركيب هذه القاعدة: أن الله تعالى قال { وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى }

مع أنه لو قيل: "وليست الأنثى كالذكر" لحصل المقصود،

ولكن لما كان الذَّكر هو المقصود قُدّم في الذِّكر؛ ولأنه هو المرجو

المأمول فهو أسبق إلى لفظ المتكلم (1).

ولقد بين القرآن هذا التفاوت بين الجنسين في مواضع كثيرة، منها: قوله تعالى:

{ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ }

وهم الرجال { عَلَى بَعْضٍ } وهن النساء، ومنها: قوله تعالى:

{وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ}،

(وذلك لأن الذكورة في كمال خلقي، وقوة طبيعية، وشرف وجمال،

والأنوثة نقص خلقي، وضعف طبيعي، كما هو محسوس مشاهد لجميع العقلاء،

لا يكاد ينكره إلا مكابر في المحسوس، وقد أشار جل وعلا إلى ذلك بقوله:

{أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ} [الزخرف:18]؛

فالأنثى تنشأ في الحلية، أي: الزينة ـ من أنواع الحلي والحلل ـ لتجبر بذلك نقصها الخَلْقي) (2).

بل يقال: إن بعض ما جبل الله عليه الأنثى هو نوع من الكمال في حقها،

وإن كان نقصاً في حق الرجال،

(ألا ترى أن الضعف الخَلْقي والعجز عن الإبانة في الخصام عيب ناقص

في الرجال، مع أنه يعد من جملة محاسن النساء التي تجذب إليها القلوب)(3).

هذا هو حكم الله القدري: أن الذكر ليس كالأنثى،

وهذا حكم الأعلم بالحِكَمِ والمصالح ـ، هذا كلام الذي خلق الخلق،

وعَلِمَ ما بينهم من التفاوت والاختلاف:

{أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [الملك: 14] ،

وقد تفرع على ذلك: اختلاف بين الذكر والأنثى في جملة من الأحكام الشرعية

ـ وإن كانا في الأصل سواء ـ.

وهذا الاختلاف في الأحكام الشرعية بين الذكر والأنثى راجع إلى مراعاة

طبيعة المرأة من حيث خلقتها، وتركيبها العقلي، والنفسي،

وغير ذلك من صور الاختلاف التي لا ينكرها العقلاء والمنصفون من أي دين،

وليعلم المؤمن هاهنا قاعدة تنفعه في هذا الموضع وفي مواضع كثيرة،

وهي: أن الشرع لا يمكن أن يفرق بين متماثلين،

ولا يجمع بين متناقضين،

وشأن المؤمن الحق أن لا يعارض الشرع بعقله القاصر،

بل شأنه أن يتلمس الحكم من وراء ذلك التفريق، أو هذا الجمع.

ومن توهم ـ من الجهال والسفهاء ـ

أنهما سواء فقد أبطل دلالة القرآن والسنة على ذلك:

أما القرآن فإن القاعدة التي نخن بصدد الحديث عنها دليل واضح على هذا،

وأما السنة فإن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتشبهين من الرجال بالنساء،

والمتشبهات من النساء بالرجال ـ كما ثبت ذلك في البخاري

من حديث ابن عباس رضى الله عنه (4) ـ،

فلو كانا متساويين لكان اللعنُُ باطلاً، ومعاذ الله أن يكون

في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم لغو أو باطل!

وعَوداً على هذه القاعدة: { وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى }،

فلنتأمل شيئاً من حِكَمِ الله تعالى في التفريق بين الذكر

والأنثى في بعض الأحكام الشرعية، ومن ذلك:

1 ـ التفريق في الميراث:

فلا يستريب عاقل أن سنة الله اقتضت أن يكون الرجل هو الذي يكدح

ويتعب في تحصيل الرزق، وهو الذي يطلب منه دفع الميراث،

والمشاركة في دفع الدية ـ عند قيام المقتضي لذلك ـ فالذكر مترقب دوماً

للنقص من ماله، بعكس الأنثى فهي دوماً تترقب الزيادة في مالها:

حينما يدفع لها المهر، وحينما ينفق عليها من قبل وليها.

يقول العلامة الشنقيطي: "وإيثارُ مترقب النقص دائماً على مترقب الزيادة دائماً

ـ لجبر بعض نقصه المترقب ـ حكمتُه ظاهرة واضحة،

لا ينكرها إلا من أعمى الله بصيرته بالكفر والمعاصي"(5).

2 ـ التفريق في الشهادة:

وهذا نصت عليه آية الدين:

{وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ

مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى}

[البقرة: 282] ، كما دلت عليه السنة الصحيحة عن النبي ج،

وبين أن سبب هذا هو نقصٌ في عقلها.

وهذا التفريق ـ لمن تأمله ـ عين العدل، يقول الشيخ السيد رشيد رضا:

مبيناً هذا المعنى: "إن المرأة ليس من شأنها الاشتغال بالمعاملات المالية

ونحوها من المعاوضات، فلذلك تكون ذاكرتها فيها ضعيفة،

ولا تكون كذلك في الأمور المنزلية ـ التي هي شغلها ـ فإنها فيها أقوى

ذاكرة من الرجل، يعني أن طبع البشر ذكراناً وإناثاً أن يقوى تذكرهم للأمور

التي تهمهم ويكثر اشتغالهم بها، ولا ينافي ذلك اشتغال بعض النساء

الأجانب في هذا العصر الأعمال المالية فإنه قليل لا يعول عليه،

والأحكام العامة إنما تناط بالأكثر في الأشياء وبالأصل فيها." (6) انتهى.

ولا يظنن أحدٌ أن في ذلك انتقاصاً لقدرها، بل هو تنزيهٌ لها عن ترك مهمتها

الأساسية في التربية والقرار في البيت، إلى مهمة أقل شأناً وسمواً،

وهي ممارسة التجارة والمعاملات المالية!

وقد أشار فريق من الباحثين إلى أن المرأة الحامل ينكمش عندها حجم الدماغ،

ولا يعود لحجمه الطبيعي إلا بعد أشهر من وضعها.

وليعلم أن هذا الحكم ـ أعني كون شهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل

ـ ليس مطرداً في جميع الأبواب، بل إنها مثل الرجل في بعض الأحكام،

كشهادتها في دخول شهر رمضان، وفي باب الرضاع، والحيض،

والولادة، واللعان وغير ذلك من الأحكام.

ونحن بحمد الله مؤمنون بحكم الله وقدره، ولا تزيدنا البحوث الحديثة إلا يقيناً،

ونقطع بأن أي بحث يخالف صريح القرآن فنتيجته غلط،

وإنما أتي صاحبها من سوء فهمه.

أيها القارئ الحصيف:

وليس هذا التفريق بين الذكر والأنثى كله متحيّز إلى الرجل،

بل جاءت أحكام تفرق بينهما تفريقاً تميزت فيه المرأة، ومن ذلك:

أن الجهاد لا يجب على النساء لطبيعة أجسادهن،

فسبحان العليم الحكيم الخبير.

ولوشل حديثنا بقية، وله سَواقٍ أخرى، فإلى الحلقة القادمة بإذن الله،

ليتمم الحديث عن قاعدة هي من أحسن الحديث.

__
______________[/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد قرأنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد دراسة علم الانساب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه الاسلامى
 :: 
منتدى القراءن الكريم وعلومه
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك


Add to netvibes

قواعد قرأنية   Feedly

قواعد قرأنية   Subtome-feedburner

قواعد قرأنية   Bittychicklet_91x17

Powered by FeedBurner

I heart FeedBurner



الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟