منتدى فرسان الحقيقه
قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا 829894
ادارة المنتدي قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا 103798
منتدى فرسان الحقيقه
قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا 829894
ادارة المنتدي قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا 103798
منتدى فرسان الحقيقه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات وجديد
قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا B19m8_GNaGHz

 

 قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
Admin


الاوسمة : قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا Ss6
عدد المساهمات : 2969
نقاط : 60329
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا Egypt10
الموقع : https://sllam.yoo7.com/

قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا Empty
مُساهمةموضوع: قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا   قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا I_icon_minitimeالثلاثاء 24 أبريل - 6:14

قاعدة فقهية:
تأليف:وليد بن راشد السعيدان
راجعه:سلمان بن فهد العودة
[القاعدة السابعة عشر
من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا اعلم
– رحمك الله تعالى – أن الأصل أن كل من أتلف شيئًا فإن عليه ضمانه ، وهذا
الأصل قد دلت عليه الأدلة الشرعية ، لكن هذا الأصل ليس على إطلاقه وإنما
يخص منه الجزء الثاني من هذه القاعدة ، وذلك أن الإنسان إذا تعمد إتلاف شيء
فلا يخلو من حالتين : إما أن يكون لضرورة وإما لا ، فإن كان أتلف مال غيره
بلا ضرورة فهو ضامن مطلقًا ، وأمـا إذا أتلفـه للضرورة فلا يخلو من حالتين
: إما أن يتلفه حتى يدفع الضرورة به ، وإما أن يتلفه ليدفع ضرره عنه ،
والحالتان مختلفتان وبيان اختلافهما هو أن الضرورة إذا قامت بالإنسان كجوعٍ
ونحوه ووجد حيواناً لإنسان آخر فذبحه ليأكله فإنه في هذه الحالة أتلف مال
غيره ليدفع به الضرورة عن نفسه ، وأما الثانية كأن يصول عليه حيوان مفترس
لغيره فيدفع ضرره عنه بقتله . ففي الحالة الأولى لم يصدر من المُتْلَفِ
أيَّ أذىً وإنما حصل الاعتداء عليه ، وفي الحالة الثانية لم يحصل من
المُتْلِفِ تعدٍ وإنما الأذى حصل من المُتْلَفِ فدفع المُتْلِفِ أذى
المُتْلَفِ عنه ، فبان الفرق بينهما . إذا
علمت هذا واتضح الفرق فاعلم أنه إذا تعدى أحد على مال غيره بإتلاف لقصد
الانتفاع بمال الغير فإنه متعدٍ وكل متعدٍ فهو ضامن لما أتلفه ، ومن دفع عن
نفسه أذى غيره فالواجب عليه أن يدفعه بالأسهل فالأسهل فإن أدى دفاعه عن
نفسه إلى إتلاف المتعدي فإنه في هذه الحالة لا ضمان عليه لأنه لم يتعد
وإنما دفع الأذى عن نفسه وهذا واضح - إن شاء الله - ويتضح أكثر بذكر الفروع
على كلا الأمرين :
منها : من صال عليه إنسان يريد عرضه أو نفسه فإنه يجب عليه
مدافعته بالأسهل فالأسهل ، فإن اندفع بالتخويف لم يجز له ضربه ، وإن اندفع
بضربه لم يجز جرحه ، وإن اندفع بجرحه لم يجز قتله ، وإن لم يندفع إلا بقتله
فله قتله ولا ضمان عليه ولا دية ولا كفارة ؛ لأنه لم يقتله لينتفع به
وإنما قتله ليدفع ضرره عنه . هذا بالنسبة للمدافعة عن العرض والنفس ، وأما
المال فإن المدافعة عنه جائزة لو تركها الإنسان لم يأثم ، وكذا المدافعة عن
النفس حال الفتنة لا تجب بل تركها أولى لقوله : ( فكن عبد الله المقتول ولا تكن عبد الله القاتل ) وقوله : ( فإن خفت أن يبهرك شعاع السيف فألق ثوبك على وجهك ) .
ومنها : من أصابته مجاعة فوجد حيوانًا فأتلفه بالذبح ليدفع
به ضرورة الجوع فإنه يضمنه لأنه أتلفه لينتفع به وكل من أتلف شيئًا لينتفع
به ضمنه
ومنها : إذا صال على المحرم صيد فله دفعه بالأسهل فالسهل ،
فإن لم يندفع إلا بقتله فله ذلك ، وليس عليه ضمانه لأنه أتلفه ليدفع ضرره
عنه لا به.
ومنها : لو خرجت شعره في مكانٍ من جسد المحرم فآذته كما لو
نزلت على عينه ونحو ذلك فله قلعها ولا فدية عليه ؛ لأنه أتلفها ليدفع ضررها
عنه .
ومنها : لو أشرفت سفينة على الغرق فألقى رجل متاع غيره في
البحر فإنه يضمن ذلك المتاع ؛ لأنه أتلفه لينتفع هو بالبقاء ، لكن لو سقط
عليه متاع غيره من الأعلى فأبعده عن نفسه فأتلفه فلا ضمان ؛ لأنه أتلفه
ليدفع ضرر المتاع عنه ، ومن أتلف شيئًا ليدفع ضرره عنه فلا ضمان عليه .
ومنها : لو قلع شوك الحرم لأذاه أي لأن الشوك مؤذٍ فلا ضمان
على القالع ؛ لأنه أتلفه ليدفع ضرره عنه ، لكن لو احتاج إلى إيقاد نار
فقلع الشوك أو غصن شجرة ضمنه ؛ لأنه فعل ذلك لينتفع به . وعلى ذلك فقس .
مسألـة : لو سأل سائل وقال : في حديث أنس في الصحيحين أن النبي رخص لكعب بن عجرة أن يحلق رأسه ويفدي مع أن رأسه كان يتساقط قملاً فهو أتلفه ليدفع ضرره عنه فكيف يضمن الفدية ؟
الجواب : هذا سؤال جيد ، لكن يتضح الأمر إذا قلنا : هل أتلف
كعب بن عجرة شعره ؛ لأن الأذى صدر من الشعر ذاته أم أن الأذى صدر من القمل
ولكن لا يمكن إتلاف القمل إلا بذلك ؟ الجواب هو الثاني فالشعر لا أذى منه
وإنما الأذى حصل من القمل فالأذى من غير الشعر فيكون هو أتلف الشعر لينتفع
هو بإتلاف القمل فيكون أتلفه لينتفع به ، ومن أتلف شيئاً لينتفع به ضمنه ،
فلا إشكال حينئذٍ ، والله تعالى أعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sllam.yoo7.com
 
قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه الاسلامى
 :: منتدى الفقة العام
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك


Add to netvibes

قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا Feedly

قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا Subtome-feedburner

قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا Bittychicklet_91x17

Powered by FeedBurner

I heart FeedBurner



الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟