منتدى فرسان الحقيقه
مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية ) 829894
ادارة المنتدي مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية ) 103798
منتدى فرسان الحقيقه
مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية ) 829894
ادارة المنتدي مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية ) 103798
منتدى فرسان الحقيقه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات وجديد
مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية ) B19m8_GNaGHz

 

 مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
Admin


الاوسمة : مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية ) Ss6
عدد المساهمات : 2969
نقاط : 60289
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية ) Egypt10
الموقع : https://sllam.yoo7.com/

مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية ) Empty
مُساهمةموضوع: مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية )   مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية ) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 أبريل - 5:39


مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية )

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين سيدنا
محمد وآله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد :

فهذا بحث موجز في حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ذكرنا فيه أقوال أهل
العلم من المذاهب الأربعة ومستندهم في ذلك فنقول وبالله التوفيق :

اتفقت المذاهب الأربعة على استحباب مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء
بل إن الحنابلة وغيرهم يرون مشروعية المسح بعد القنوت في الصلاة بخلاف
الشافعية

واختار العز بن عبد السلام من الشافعية والشيخ تقي الدين ابن تيمية من الحنابلة عدم مشروعية ذلك وهو قول ضعيف في مذهب الحنفية

وإليك بعض أقوال أهل العلم في ذلك

من أقوال الحنفية

في شرح الحصكفي 1/507 و ) أما ( عند الصفا والمروة وعرفات ) ف ( يرفعهما
كالدعاء ) والرفع فيه , وفي الاستسقاء مستحب ( فيبسط يديه ) حذاء صدره (
نحو السماء ) لأنها قبلة الدعاء ويكون بينهما فرجة والإشارة بمسبحته لعذر
كبرد يكفي والمسح بعده على وجهه سنة في الأصح شرنبلالية . ) اه

وفي الفتاوى الهندية 5/318 : ( مسح الوجه باليدين إذا فرغ من الدعاء قيل :
ليس بشيء , وكثير من مشايخنا - رحمهم الله تعالى - اعتبروا ذلك وهو الصحيح
وبه ورد الخبر , كذا في الغياثية .) اه

من أقوال المالكية

في الفواكه الدواني 2/330 : ( واختلف هل يرفع يديه عند الدعاء أو لا ؟

وعلى الرفع فهل يمسح وجهه بهما عقبه أم لا ؟ والذي في الترمذي عن عمر بن
الخطاب رضي الله عنه : { أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع يديه في
الدعاء لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه } . فيفيد أنه كان يرفعهما ويمسح بهما
وجهه .) اه


وفي الفواكه الدواني أيضا 2/335 : ( واختلف في بسط اليد ولا بأس منه لانه
أمارة الذل والسكينة ويستحب أن يمسح وجهه بيديه عقبه كما كان يفعله عليه
الصلاة والسلام ) اه

وفي الفواكه الدواني أيضا 1/281 : ( ويرفع يديه في حال الدعاء وبطونهما إلى
الأرض وقيل إلى السماء وورد أنه بعد الدعاء يضع يديه على وجهه ويمسحه بهما
لكن من غير تقبيل ) اه

من أقوال الشافعية

فتاوى ابن حجر 1/137 : ( وسئل ) رضي الله عنه - وحشرني في زمرته - عن تقبيل
اليدين بعد كل دعاء خارج الصلاة هل له أصل كمسح الوجه بهما أم لا ؟ وإذا
كان له أصل فهل هو صحيح , أو خبره ضعيف

( فأجاب ) - فسح الله في مدته - : بأني لم أر له أصلا صحيحا ولا ضعيفا بعد مزيد البحث والتفتيش ; فلا ينبغي فعله .) اه

وفي مغني المحتاج 1/370 : ( وأما مسح غير الوجه كالصدر فلا يسن مسحه قطعا
بل نص جماعة على كراهته . وأما مسح الوجه عقب الدعاء خارج الصلاة , فقال
ابن عبد السلام بعد نهيه عنه لا يفعله إلا جاهل ا هـ .

وقد ورد في المسح بهما أخبار بعضها غريب وبعضها ضعيف , ومع هذا جزم في التحقيق باستحبابه .) اه

وفي حاشية البجيرمي على شرح المنهج 1/208 : ( قوله : ( لا مسح ) أي : في
الصلاة أي : لا يندب فالأولى تركه ح ل ويسن خارجها م ر أي : يسن أن يمسح
وجهه بيديه بعده لما ورد أن كل شعرة مسحها بيده بعد الدعاء تشهد له ويغفر
له بعددها ح ف وما تفعله العامة من تقبيل اليد بعد الدعاء لا أصل له كما في
شرح م ر و ع ش . ) اه

من أقوال الحنابلة

في المغني لابن قدامة 1/449 : ( ولنا , قول النبي صلى الله عليه وسلم : {
إذا دعوت الله فادع ببطون كفيك , ولا تدع بظهورهما , فإذا فرغت فامسح بهما
وجهك } . رواه أبو داود , وابن ماجه . ولأنه فعل من سمينا من الصحابة .
وإذا فرغ من القنوت فهل يمسح وجهه بيده ؟ فيه روايتان :

إحداهما , لا يفعل ; لأنه روي عن أحمد أنه قال : لم أسمع فيه بشيء . ولأنه دعاء في الصلاة , فلم يستحب مسح وجهه فيه , كسائر دعائها .

الثانية : يستحب ; للخبر الذي رويناه . وروى السائب بن يزيد , { أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا رفع يديه , ومسح وجهه بيديه } . ولأنه
دعاء يرفع يديه فيه , فيمسح بهما وجهه , كما لو كان خارجا عن الصلاة ) اه

وفي غذاء الألباب 2/516 : ( وأن يسأل ما يصلح , ويمسح وجهه بيديه بعد فراغه ) اه

وفي الفتاوى الكبرى لابن تيمية 2/219 : ( وأما رفع النبي صلى الله عليه
وسلم يديه في الدعاء : فقد جاء فيه أحاديث كثيرة صحيحة , وأما مسحه وجهه
بيديه فليس عنه فيه إلا حديث , أو حديثان , لا يقوم بهما حجة , والله أعلم
.) اه

الأدلة

استدل الجماهير على مشروعية المسح بالأحاديث الواردة في مشروعية المسح وهي
وإن كانت ضعيفة فتتقوى بمجموعها فقد جاءت من وجوه : عن عمر وابن عباس وعن
السائب بن يزيد عن أبيه , وعن الزهري مرسلا وبالآثار الواردة في ذلك

1-2-حديث عمر وابن عباس رضي الله عنهما:

الله عليه وسلم إذا مد يديه في الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه .
أخرجه الترمذي .

وله شواهد منها عند أبي داود من حديث ابن عباس وغيره ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن ) اه

وحديث عمر صححه الترمذي 5/131 فقال : صحيح غريب

قال الصنعاني في سبل السلام 4/427 : وفيه دليل على مشروعية مسح الوجه
باليدين بعد الفراغ من الدعاء . قيل وكأن المناسبة أنه تعالى لما كان لا
يردهما صفرا فكأن الرحمة أصابتهما فناسب إفاضة ذلك على الوجه الذي هو أشرف
الأعضاء وأحقها بالتكريم .) اه

3-حديث السائب بن يزيد عن أبيه :

وفي سنن أبي دواد 2/79 : ( حدثنا قتيبة بن سعيد ثنا بن لهيعة عن حفص بن
هاشم بن عتبة بن أبي وقاص عن السائب بن يزيد عن أبيه أن النبي صلى الله
عليه وسلم كان إذا دعا فرفع يديه مسح وجهه بيديه ) اه

4-حديث ابن عمر رضي الله عنه :

روى الطبراني 12/323 : عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إن ربكم حي كريم يستحي أن يرفع العبد يديه فيردهما صفرا ، لا خير فيهما ،
فإذا رفع أحدكم يديه فليقل : يا حي يا قيوم ، لا إله إلا أنت ، يا أرحم
الراحمين - ثلاث مرات - ثم ذا رد يديه فليفرغ الخير على وجهه " . )اه

قال الهيثمي في مجمع الزوائد 10/263 : وفيه الجارود بن يزيد وهو متروك .

5-مرسل الزهري :

وفي مصنف عبد الرزاق 2/247 : ( عن معمر عن الزهري قال : كان رسول الله صلى
الله عليه وسلم يرفع يديه عند صدره في الدعاء ثم يمسح بهما وجهه , قال عبد
الرزاق : وربما رأيت معمرا يفعله وأنا أفعله ) اه

وهذا مرسل صحيح والمرسل حجة عند الجمهور وغير حجة عند الشافعي وبعض أهل الحديث إلا أن يعتضد به ما يقويه وهو هنا كذلك

ثم لو فرض أن الوارد في ذلك حديث واحد فقط وهو ضعيف فإن الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال كما هو مقرر

آثار الصحابة والأئمة:

روى البخاري في الأدب المفرد ص 214 : ( حدثنا إبراهيم بن المنذر قال حدثنا
محمد بن فليح قال أخبرني أبى عن أبى نعيم وهو وهب قال رأيت بن عمر وبن
الزبير يدعوان يديران بالراحتين على الوجه ) اه

وفي مصنف عبد الرزاق 2/252 : ( باب مسح الرجل وجهه بيده إذا دعا : عن بن
جريج عن يحيى بن سعيد : أن بن عمر كان يبسط يديه مع العاص , وذكروا أن من
مضى كانوا يدعون ثم يردون أيديهم على وجوههم ليردوا الدعاء والبركة

قال عبد الرزاق : رأيت أنا معمرا يدعو بيديه عند صدره ثم يرد يديه فيمسح وجهه ) اه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sllam.yoo7.com
 
مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة فقهية
» قواعد دراسة علم الانساب
»  دراسة المشروبات الغازية ترفع ضغط الدم
» قاعدة فقهية:من أتلف شيئًا لينتفع به ضمنه ومن أتلفه ليدفع ضرره عنه فلا
» الدعاء المعجزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه الاسلامى
 :: منتدى الفقة العام
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك


Add to netvibes

مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية ) Feedly

مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية ) Subtome-feedburner

مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ( دراسة فقهية ) Bittychicklet_91x17

Powered by FeedBurner

I heart FeedBurner



الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟