ألسنة التسبيح
يقول الشيخ عبد الحق ابن سبعين :
« لسان الشاكر الأول قال : ( سبحان من بجميل الصنع قد بدا ) ثم يقول :
( سبحان من صنف الخلق الذي بدا ) .
ولسان المتكلم يقول :
سبحان من أوضح البرهان فاتضحـا سبحان قاهر من قد لج أو جنحـا
سبحان من ساقنا للرشد ثم هــدى سبحان من لم يدعنا مهملين سدى
ولسان التصوف من جهة الوجه الأول يقول :
سبحان من باختصاصٍ شرّف المَلَـك سبحان من علـمه مُحصٍ لما مَلَكَ
والثاني يقول :
سبحان مانح فضل السبق من سبقا سبحان مانع من عن بابه أبقــا
والثالث يقول :
سبحان من وطد العلياء والشرفـا سبحان من فضَّل الأصحاب والخلفا
والرابع يقول :
سبحان ربٍ به حقاً له وصــلا سبحان مستوجب التسبيح متصلاً
والخامس يقول :
سبحان متقن ما أبدى من الصــور سبحان مبتدع الهيئات والفِطــر
و السادس يقول :
سبحان ذي العز والملك الذي شمخـا سبحان مُصرِخ مضطر به صرخـا
والسابع يقول :
سبحان المطلوب بما هو له وبه عند ذلك
سبحان المدرك ولا غيره يقدر لأن الحق فيه كذلك
والثامن يقول :
سبحان من وحده الدور قبل الإعياء والمبـالغة
سبحان من يتحقق بالذات القائمة لا بالحكمة المبالغة
والتاسع يقول :
سبحان المُسِرُّ عن رعاية الأصلح وتخصيص العموم
سبحان العزيز في ضمير المحقق لا بالمفهــــوم
ولسان التعليم يقول :
سبحان مــن غلـب نظائر التقديــــس
سبحان مــن حكــم علـى لازم المقيــس
ولسان التنبيه يقول :
لا يقال ذلك لأنــه عـــن دور الأول
ولا هو أيضاً ذلك لأنه بالإضافة غير الآخـر الأول
ولسان التقرير يقول :
سبحان مشار النكتة والقضية المدرك بالسكينة بعد النية بالجملة ، سبحان الله ، لأن أوصاف السناء له ».
منقووووووول