حكمــــــة عن مرة الهمداني قال : كان عبد الله رضي الله عنه
يقول : إياكم والكذب فإنه يهدي إلى النار وما يزال الرجل يكذب حتى يكذب عند
الله كذابا ويثبت الفجور في قلبه فلا يكون للبر موضع إبرة يستقر فيها .
حكمــــــة قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : يقول : أيها الناس إياكم والكذب فإنه مجانب الإيمان .
حكمــــــة عن عائشة رضي الله عنه : قالت : ما كان من خلق أشد
عند أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم من الكذب ولقد كان رسول الله صلى
الله عليه و سلم يطلع على الرجل من أصحابه على الكذب فما ينحل من صدره حتى
يعلم أنه قد أحدث لله منها توبة
حكمــــــة عن علي رضي الله عنه قال : أعظم الخطايا عند الله : اللسان الكذوب وشر الندامة : ندامة يوم القيامة .
حكمــــــة عن عبد الرحمن بن عابس حدثني ناس من أصحاب عبد
الله رضي الله عنه : أنه كان يقول في خطبته : شر الروايا روايا الكذب وأعظم
الخطايا اللسان الكذوب .
حكمــــــة عن الحسن رضي الله عنه : قال : يعد من النفاق :
اختلاف والعمل واختلاف السر والعلانية والمدخل والمخرج وأصل النفاق والذي
بني عليه النفاق : الكذب .
حكمــــــة كان إياس بن معاوية رحمه الله يقول : إن الكذب
عندي : من يكذب فيما لا يضره ولا ينفعه فأما رجل كذب كذبة يرد عن نفسه بها
بلية أو يجر إلى نفسه بها معروفا فليس عندي بكذاب .
حكمــــــة قال عمر بن عبد العزيز : ما كذبت كذبة منذ شددت علي إزاري .
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا تجد المؤمن كذابا .
حكمــــــة عن عدي بن ثابت : قال : قال : عمر رضي الله عنه :
أحبكم إلينا ما لم نركم أحسنكم اسما فإذا رأيناكم فأحبكم إلينا أحسنكم خلقا
فإذا اختبرناكم فأحبكم إلينا أصدقكم حديثا وأعظمكم أمانة .
حكمــــــة عن هزيل بن شرحبيل رحمه الله : قال : قال موسى عليه
[ الصلاة و ] السلام : رب أي عبادكك خير عملا ؟ قال : من لا يكذب لسانه ولا يفجر قلبه ولا يزني فرجه .
حكمــــــة قال أبو مروان البزار : جاءنا سالم يطلب ثوبا
سباعيا فنشرت عليه ثوبا سباعيا فذرعه فإذا هو أقل من سباعي فقال : أليس قلت
: سباعي ؟ قلت : كذلك : نسميها قال : كذلك يكون الكذب .
حكمــــــة عن أبي هريرة رضي الله عنه : قال : كان عمر بن
الخطاب رضي الله عنه يقول في خطبته : ليس فيما دون الصدق من الحديث خير من
يكذب يفجر ومن يفجر يهلك
حكمــــــه عن سعد رضي الله عنه : قال : كل الخلال يطبع عليها المؤمن إلا الخيانة والكذب .
حكمــــــة قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : إن المبارز لله تعالى بالمعصية كمن حلف باسمه كاذبا وإن الكذبة لتفطر الصائم .
حكمــــــة عن إبراهيم رحمه الله : قال : كانوا يقولون : إن
الكذب يفطر الصائم .
عن رجل من حرس معاوية : قال : بعث طاغية الروم الى معاوية يعرض عليه الجزية
؟ فقال له الرومي : يا معاوية لا تماكرني فإنك لا تجد مكرا إلا ومعه كذب .
حكمــــــة قال مطرف بن طريف : ما أحب أني كذبت وأن لي الدنيا وما فيها قال سفيان :
[ تفسيره ] : ما أحب أني ذهبت أتعرض لغضب الله ثم لا أدري يتوب علي أو لا يتوب .
حكمــــــة عن مالك بن دينار رحمه الله : قرأت في بعض الكتب :
ما من خطيب يخطب إلا عرضت خطبته على عمله فإن كان صادقا صدق وإن كان كاذبا
قرضت شفتاه بمقراضين من نار كلما قرضتا نبتتا .
حكمــــــة عن سوار بن عبد الله : قال : نبئت أن ميمون بن
مهران قال وعنده رجل من قراء أهل الشام : إن الكذب في بعض المواطن خير من
الصدق فقال الشامي : لا الصدق في كل
[ مواطن ] خير قال : أرأيت لو رأيت رجلا يسعى وآخر يتبعه بالسيف فدخل دارا فانتهى
إليك فقال : رأيت الرجل ؟ ما كنت قائلا ؟ قال : كنت أقول : لا قال : فهو
ذاك .
حكمــــــة عن أبي الدهقان : قال : صحب الأحنف بن قيس رحمه
الله رجل فقال : ألا تميل فنحملك ونفعل ؟ قال : لعلك من العراضين ؟ قال :
وما العراضون ؟ قال : الذين يحبون أن يحمدوا
[ ولا ] يفعلوا : قال : يا أبا بحر ما عرضت عليك حتى قال : يا ابن أخي إذا عرض لك الحق فاقصد له واله عما سوى ذلك .
حكمــــــة عن عيسى بن كثير الأسدي الرقي : قال : مشيت مع
ميمون بن مهران حتى أتى باب داره ومعه ابنه عمرو فلما أردت أنصرف قال له
عمرو : يا أبت ألا تعرض عليه العشاء ؟ قال : ليس ذلك من نيتي .
حكمــــــة عن ابن عون : قال : اعتذر رجل عند إبراهيم فقال : قد عذرناك غير معتذر إن الاعتذار يخالطه الكذب .
حكمــــــة عن الليث بن سعد قال : كانت ترمض عينا سعيد بن
المسيب حتى بلغ الرمص خارج عينيه وصف يحيى بيده إلى المحاجر فيقال له لو
مسحت هذا الرمص فيقول : فأين قولي للطبيب وهو يقول لي : لا تمس عينك فأقول
لا أفعل ؟
حكمــــــة عن خالد بن رخيم عن مطرف : قال : المعاذر مفاجر .
قال سمرة بن حندب وكان داهية : لأن أقول : لا أحب إلي من أن أقول : نعم ثم لا أفعل .
حكمــــــة كان مالك بن دينار رحمه الله يقول : الصدق والكذب يعتركان في القلب حتى يخرج أحدهما صاحبه
قال يزيد بن ميسرة : إن الكذب يسقي باب كل شر كما يسقي الماء أصول الشجر .
حكمــــــة عن الحسن : قال : الكذب جماع النفاق .
عن مجاهد رحمه الله : في قوله
{ ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن } قال : رجلان خرجا على ملإ قعود فقالا : والله لئن رزقنا الله من فضله لنصدقن فلما رزقهم بخلوا به .
حكمــــــة عن عبد الرحمن بن يزيد : قال : قال عبد الله رضي
الله عنه : اعتبروا المنافق بثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا عاهد
غدر ثم قرأ
{ ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله } حكمــــــة عن قتادة : في قوله
[ عز و جل ] :
{ ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين } قال : ذكر لنا أن رجلا من الأنصار أتى على مجلس للأنصار فقال : لئ آتاه
الله مالا ليؤتين كل ذي حق حقه فآتاه الله مالا فصنع فيه ما يسمعون :
{ فلما آتاهم من فضله بخلوا } [ إلى قوله ] :
{ وبما كانوا يكذبون } حكمــــــة عن شقيق بن سلمة : قال : قال أخي عبد الرحمن بن
سلمة : ما كذبت منذ أسلمت إلا أن الرجل ليدعوني إلى طعامه فأقول : ما
أشتهيه فعسى أن يكتب
حكمــــــة قال الأحنف بن قيس : ما كذبت منذ أسلمت إلا مرة واحدة فإن عمر سألني عن ثوب : بكم أخذته ؟ فأسقطت ثلثي الثمن .
حكمــــــة عن الماجشون : قال : كلم عمر بن عبد العزيز الوليد في شيء فقال له : كذبت ! فقال له عمر : ما كذبت منذ علمت أن الكذب يشين صاحبه
حكمــــــة عن داود العطار : قال : أقفل قتيبة بن مسلم بكر بن
ماعز من خراسان فصحبه رجل فقال له : يا بكر : كذبت قط ؟ فسكت عنه ثم قال :
يا بكر : كذبت قط ؟ فسكت عنه ثم قال : يا بكر : كذبت قط ؟ فسكت عنه حتى
انتهى إلى حمام عمر أو حمام أعين فقال : يا بكر : كذبت قط ؟ فقال : إنك قد
أكثرت علي وإني لم أكذب قط إلا كذبة واحدة فإن قتيبة أخذنا بالسلاح فاستعرت
رمحا فلما مررت به قال : يا بكر هذا السلاح لك ؟ قلت : نعم وكان الرمح ليس
لي .
حكمــــــة عن يونس بن عبيد قال : كل خلة يرجى تركها يوما ما إلا صاحب الكذب .
عن محارب بن دثار : أن امرأة قالت لشتير بن شكل : يا بني قال : كذبت لم تلديني .
حكمــــــة عن جواب التميمي : قال : جاءت أخت الربيع بن خثيم
عائدة إلى بني له فانكبت عليه فقالت : كيف أنت يا بني ؟ فجلس ربيع فقال :
أرضعتيه ؟ قالت : لا قال : ما عليك لو قلت : يا ابن أخي فصدقت ؟ !
حكمــــــة عن الأعمش : قال : ذكرت لإبراهيم رحمه الله حديث
أبي الضحى عن مسروق أنه رخص في الكذب في إصلاح بين الناس ؟ فقال : ما كانوا
يرخصون في الكذب في جد و لا هزل .
حكمــــــة عن ابن عون : عن محمد أنه ذكر عنده أنه يصلح الكذب
في الحرب فأنكر ذلك وقال : ما أعلم الكذب إلا حراما قال ابن عون : فغزوت
فخطبنا معاوية بن هشام فقال : اللهم انصرنا على عمورية وهو يريد غيرها فلما
قدمت ذكرت ذلك لمحمد فقال : أما هذا فلا بأس به .