الباحث عن الحقيقة عضو جديد
عدد المساهمات : 2 نقاط : 49994 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 01/01/1971 تاريخ التسجيل : 18/03/2011 العمر : 53
| موضوع: دعوة لتصحيح التصوف ارجو التثبيت والحوار السبت 19 مارس - 9:48 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله الصادق الوعد الامين وبعد الاخوة اعضاء المنتدى ارجو ان تقبلونى عضوا بينكم واتمنى ان يكون نقاشنا فيه افادة لى ولكم لنصل الى الطريق الصحيح والقويم واتمنى ان نأخذ دراسة الموضوع بعيد عن الاهواء والنفس والتعصب والطاعة العمياء نحن نستمد ديننا من كتاب الله وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وما ورد عن السلف الصالح ولا يخفى علينا ان فى التصوف دسائس واقوال وامور لا تتناسب معه وليس ذلك فى التصوف فقط بل فى اغلب علوم الدين فقد دست على علم الحديث والتفسير ولم يخل شئ الا ودس فيه الا القران الكريم فلابد من صحوة وثورة لتصحيح هذه الامور كل في مجاله ولربما يظن القارى اننى معارض للتصوف او مذم له فالحقيقة اننى من أحباب التصوف ولكن لابد ان تصحح مفاهيم حول التصوف وان تنزع منه الشوائب والمدسوسات التى لا تليق بالاسلام . اتمنى ان يكون كلامى واضح ومفهموم فهل الاخوة على استعداد ان نطرح بعض الافكار للمناقشة الجادة والهادفة لنتوصل معا الى علم نافع مفيد يجنى ثمرته كل منتسب الى الطريق ؟؟وما المانع من نشر تصوف سنى حقيقى بعيد عن الخزعبلات وما يروجه الجهلاء دون نظر وبحث وتحقيق عن هذه الاقوال والعبارات ؟ هل بنى الدين على عدم الفهم ؟ هل نعادى انفسنا أم نسير بطاعة عمياء دون علم ونقاش وتصحيح وتنقيح لما نحن عليه اليوم ؟ اين نحن من كلام السادات والاعلام ؟ولو رجعت إلى رجال التصوف الأوائل الذين أسسوه كانوا كلهم علماء عاملين دعاة إلى الله ساروا إلى الله بالكتاب والسنة المطهرة فلذلك ظهرت أنوارهم وبقيت آثارهم فالتصوف حقيقة أن تتعلم العلم الشريف الذي هو فرض عين على كل مسلم ومسلمة ثم يعمل بهذا العلم الذي تعلمه ثم يسعى لاكتساب الصدق والإخلاص وذلك يكون بالاستعانة بالله تعالى والعكوف على الذكر والعبادة لتصفية الروح وتزكية النفس وشفاء القلب السقيم فلا تصوف بدون علم ولا ينفع العلم بلا عمل ومن قال بغير هذا فهو ليس من التصوف في شئ وقال سيد الطائفتين العارف بالله أبو القاسم الجنيد البغدادي رحمه الله تعالى : الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا من اقتفى أثر رسول الله صلى الله عليه وسلم واتبع سنته ولزم طريقته ,فإن طرق الخيرات كلها مفتوحة عليه , طبقات الصوفة ص 159 . ويقول : ( من لم يحفظ القران ولم يكتب الحديث لا يقتدي به في هذا الأمر لأن علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة ) وقد أثر عن السري السقطي رحمه الله تعالى أنه كان يقول: التصوف اسم لثلاثة معاني هو الذي لا يطفئ نور معرفته نور ورعة ولا يتكلم بباطن في علم ينقضه عليه ظاهر الكتاب والسنة ولا تحمله الكرامات على هتك أستار محارم الله ويقول : المتصوف لا يتكلم بباطن علم ينقضه علية ظاهر الكتاب والسنَّة .وورد عن العارف بالله الشيخ أبو يزيد البسطامي رحمه الله تعالى أنه يقول : لو نظرتم إلى رجل أعطي من الكرامات حتى يرتقي في الهواء فلا تغتروا به حتى تنظروا كيف تجدونه عند الأمر والنهي وحفظ الحدود وأداء الشريعة .ويقول أبو الحسن الشاذلي رحمة الله : إذا تعارض كشفك مع الكتاب والسنة فتمسك بالكتاب والسنة ودع الكشف وقل لنفسك أنَّ الله تعالى ضمن لي العصمة في الكتاب والسنة ولم يضمنها في جانب الكشف ولا الإلهام ولا المشاهدة إلا بعد عرضها علي الكتاب والسنة إلى غير ذلك من الأقوال الكثيرة التي تبين إن الاستقامة على الشريعة المطهرة هي أفضل من أي كرامة .سيدي الشيخ العارف بالله عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه : ( طريقتنا مبنية على الكتاب والسنة فمن خالفهما فليس منا )ويقول الأمام مالك رحمة الله تعالى ( من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ومن جمع بينهما فقد تحقق ) من حاشية العلامة على العدوي على شرح الأمام الزرقاني على متن العزبة في الفقه المالكي وهذا هو الأمام الحجة شيخ الشافعية النووي رحمه الله وهو ثقة بإجماع الأمة يقول : ( أصول طريق التصوف خمسة : تقوى الله في السر والعلانية , إتباع السنة في الأقوال والأفعال , الأعراض عن الخلق في الإقبال والأدبار , الرضا عن الله تعالى في القليل والكثير , الرجوع إلى الله في السراء والضراء ) كتاب مقاصد الإمام النووي والتوحيد والعبادات وأصول التصوف وهذا هو الإمام السيوطي رحمه الله تعالى يقول ( أن التصوف في نفسه علم شريف وأن مداره على أتباع السنة وترك البدع وعلمت أيضاً أنه قد كثر الدخيل فيه من قوم تشبهوا بأهله وليسوا منهم فأدخلوا فيه ما ليس منه فأدى ذلك إلى إساءة الظن بالجميع , ( كتاب تأييد الحقيقة العلية للسيوطي فهذا هو سلطان الأولياء والعارفين سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله يقول ( كل حقيقة لا تشهد لها الشريعة هي زندقة , طر إلى الحق عزَّوجلَّ بجناحي الكتاب والسنة ادخل عليه ويدك في يد رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك العبادات المفروضة زندقة وارتكاب المحظورات معصية ) . الفتح الرباني ص 179. ويقول كل باطن خالف ظاهراً فهو باطل ويتضح مما سبق وذكر التعارض البين والظاهر بين ما ذكره أئمة التصوف وبين ما نحن فيه الان وسوف نبدأ بطرح اهم القضايا التى دست على الصوفية وللاسف الشديد اعتنقها المتصوفة وبقيت هى الاساس لهم وتركوا ما نصح به العلماء اتمنى التفاعل فى النقاش من الاخوة الاعضاء على ان يكون ما يكتب موثق من الكتاب والسنة وعلماء التصوف الاجلاء مع ذكر المصدر لان ما ينشر على النت ملبس بالاكاذيب وليست له مصادر حقيقة اتمنى ان لا يكون بالحوار نسخ ولصق انما هو اطلاع ونقل من كتب بين ايدينا توافق كتاب الله وسنة نبينا منتظرالردود والتفاعل بالموضوع حتى نبدأ على بركة الله ارجو تثبيت الموضوع من السيد المشرف او مدير المنتدىالسلامعليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
Admin مدير عام
الاوسمة : عدد المساهمات : 2969 نقاط : 60289 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 23/06/2010 الموقع : https://sllam.yoo7.com/
| موضوع: رد: دعوة لتصحيح التصوف ارجو التثبيت والحوار السبت 19 مارس - 15:30 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وركاته
الموضوع رائع جدا وطرح ممتاز لقضيه مهمة وشائكه ومفهومها تخمر فى العقول ولن يكون سهل الاقناع عن الابتداع
وان نكون متبعين لان الحقيقه بعيده عن الفكر الصحيح الذى يعتمد على الكتاب والسنة وانما صار العداء شخصى اولا
مما يسد الطريق امام اى نقاش موضوعى اما لمحاربه المحاور كشخص او محاربة المنهج كاملا
انا اريد اولا
ايجاد الشخصيه التى تحمل هما حقيقيا لصالح الاسلام كدين وتكون محبوبه حبا خالصا حتى تكون عندها اليه الاقناع النفسى
قبل الاعتماد على جوهر الامر نفسه لان الجوهر صحيح جدا وانا على قناعه بكل حرف جاء فى الموضوع
ومؤيد له ومشجع له وعلى استعتاد لحمل لواء الدفاع عنه فى داخل الشبكة وخارجها والله ولى ذلك والقادر عليه
| |
|
الباحث عن الحقيقة عضو جديد
عدد المساهمات : 2 نقاط : 49994 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 01/01/1971 تاريخ التسجيل : 18/03/2011 العمر : 53
| موضوع: رد: دعوة لتصحيح التصوف ارجو التثبيت والحوار الأحد 20 مارس - 10:26 | |
| - Admin كتب:
- السلام عليكم ورحمة الله وركاته
الموضوع رائع جدا وطرح ممتاز لقضيه مهمة وشائكه ومفهومها تخمر فى العقول ولن يكون سهل الاقناع عن الابتداع
وان نكون متبعين لان الحقيقه بعيده عن الفكر الصحيح الذى يعتمد على الكتاب والسنة وانما صار العداء شخصى اولا
مما يسد الطريق امام اى نقاش موضوعى اما لمحاربه المحاور كشخص او محاربة المنهج كاملا
انا اريد اولا ايجاد الشخصيه التى تحمل هما حقيقيا لصالح الاسلام كدين وتكون محبوبه حبا خالصا حتى تكون عندها اليه الاقناع النفسى
قبل الاعتماد على جوهر الامر نفسه لان الجوهر صحيح جدا وانا على قناعه بكل حرف جاء فى الموضوع
ومؤيد له ومشجع له وعلى استعتاد لحمل لواء الدفاع عنه فى داخل الشبكة وخارجها والله ولى ذلك والقادر عليه
كلامك اعجبنى كثرا اخى الادمن وسررت به كثيرا وفى الحقيقة انا بدأت موضوعى هذا فى اكثر من موقع لاظهار الحق وبيان الحقيقة واتمنى من جميع الاخوة الاعضاء التفاعل معنا حتى نتوصل الى فهم صحيح بعيد عن الاهواء والخرافات لتصحيح الاعتقاد وتنقية التصوف من كل دخيل وسقيم لا يوافق الكتاب والسنة ونحن اولى بحسن السير والسلوك وان نكون قدوة للخلق مقتدين بذلك بسيد الخلق وان نبعد عن التعصب والانقياد الاعمى فنحن قد ميزنا الله بالعقل والفكر والفهم اعتقد من اسلوبك اخى الكريم انك توافقنى الرأى واتمنى من الله تعالى ان يتفاعل الاعضاء فى الحوار الهادفى لنستفيد جميعا من الافكار المطروحة والتى تتوافق مع الفكر الصحيح من الكتاب والسنة دمتم فى حفظ الرحمن | |
|