افضل الصلوات على سيد السادات
صلى الله عليه وسلم
للشيخ يوسف النبهاني رضي الله عنه
الصلاة الأولى الإبراهيمية
اللهم
صل على محمد و على ال محمد كما صليت على ابراهيم و على ال ابراهيم و بارك
على محمد و على ال محمد كما باركت على ابراهيم و على ال ابراهيم في
العالمين انك حميد مجيد
هذه الصلاة هي اكمل صيغ الصلوات على النبي
صلى الله عليه و سلم المأثورة و غيرها و لذلك خصوا بها الصلاة للاتفاق على
صحة حديثها فقد رواه مالك في الموطأ و البخاري و مسلم في صحيحهما و ابو
داود و الترمذي و النسائي و قال الحافظ العراقي و الحافظ السخاوي انه متفق
عليه ذكر ذلك الشيخ في شرح دلائل الخيرات و غيره و قد ورد في الفاظها
روايات هذه احداها و هي رواية الأمام البيهقي و جماعة كما في شرح الدلائل
للفاسي. و قال الشيخ احمد الصاوي روى البخاري في كتابه انه صلى الله عليه و
سلم قال من قال هذه الصلاة شهدت له يوم القيامة بالشهادة و شفعت له و هو
حديث حسن و رجاله رجال الصحيح و ذكر بعضهم ان قرائتها الف مرة توجب رؤية
النبي صلى الله عليه و سلم اهـ و هي في الحديث بدون لفظ السيادة قال الأمام
الشمس الرملي في شرح المنهاج الأفضل الأتيان بلفظ السيادة لأن فيه الأتيان
بما امرنا به و زيادة الأخبار بالواقع الذي هو الأدب فهو افضل من تركه و
اما حديث لا تسيدوني في الصلاة فباطل لا أصل له كما قاله بعض متأخري
الحفاظ. و قال الأمام احمد بن حجر في الجوهر المنظم و زيادة سيدنا قبل محمد
لا بأس به بل هي الأدب في حقه صلى الله عليه و سلم و لو في الصلاة اي
الفريضة اهـ * و قال العلامة القسطلاني في المواهب و قد استدل العلماء
بتعليمه صلى الله عليه و سلم لأصحابه هذه الكيفية بعد سؤالهم عنها انها
افضل كيفيات الصلاة عليه صلى الله عليه و سلم لانه لا يختار لنفسه الا
الاشرف الافضل و يترتب على ذلك انه لو حلف ان يصلى على النبي صلى الله عليه
و سلم افضل الصلاة فطريق البر ان يأتي بذلك هكذا صوبه النووي في الروضة
بعد ذكر حكاية الرافعي عن ابراهيم المروزي انه قال يبرأ اذا قال اللهم صل
على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد كلما ذكره الذاكرون و كلما سها عن ذكره
الغافلون قال النووي و كأنه اخذ ذلك من كون الشافعي ذكر هذه الكيفية يعني
في خطبة الرسالة و لكن بلفظ غفل بدل سها و قال القاضي حسين طريق البر ان
يقول اللهم صل على محمد كما هو اهله و يستحقه و كذا نقله البغوي و لو جمع
بينهما فقال ما في الحديث و أضاف اليه اثر الشافعي و ما قاله القاضي لكان
اشمل و لو قيل يعمد الى جميع ما اشتملت عليه الروايات الثابتة فيستعمل منها
ذكرا يحصل به البر لكان حسنا اهـ * و قال البارزي عند ان البر يحصل بان
يقول اللهم صل على محمد و على ال محمد افضل صلواتك و عدد معلوماتك فانه
ابلغ فيكون افضل. و نقل المجد اللغوي عن بعضهم لو حلف انسان ان يصلي افضل
الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم يقول الله صل على سيدنا محمد و على
كل نبي و ملك وولي عدد الشفع و الوتر و عدد كلمات ربنا التامات المباركات و
عن بعضهم انه يقول الله صل علىمحمد عبدك و نبيك و رسولك النبي الامي و على
اله و ازواجه و ذريته وسلم عدد خلقك و رضا نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك و
اختار بعضهم من الكيفيات اللهم صل على سيدنا محمد و على ال سيدنا محمد
صلاة دائمة بدوامك و بعضهم اختار اللهم يارب محمد و ال محمد صل على محمد و
على ال محمد و اجز محمدا صلى الله عليه و سلم ما هو اهله قال المجدوفي هذا
دليل على ان الامر فيه سعة من الزيادة و النقص و انها ليست مختصة بالفاظ
مخصوصة في زمان مخصوص لكن الافضل الاكمل ما علمناه منه صلى الله عليه و سلم
كما قدمناه
الصلاة الثانية
اللهم صل على محمد عبدك و رسولك
النبي الأمي و على آل محمد و أزواجه و ذريته كما صليت على ابراهيم و على آل
ابراهيم و بارك على محمد النبي الأمي و على آل محمد و أزواجه و ذريته كما
باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين انك حميد مجيد
قال
الامام محي الدين النووي رضي الله عنه في الأذكار ان هذه الصلاة هي افضل
من سواها لثبوتها في صحيحي البخاري و مسلم رضي الله عنهما
الصلاة الثالثة
اللهم
صل على محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آل محمد و أزواجه امهات
المؤمنين و ذريته و أهل بيته كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم في
العالمين إنك حميد مجيد و بارك على محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على ال
محمد و ازواجه امهات المؤمنين و ذريته و اهل بيته كما باركت على ابراهيم و
على ال ابراهيم في العالمين إنك حميد مجيد كما يليق بعظيم شرفه و كماله و
رضاك عنه و ما تحب و ترضى له دائما أبدا بعدد معلوماتك و مداد كلماتك و رضا
نفسك و زنة عرشك أفضل صلاة و أكملها و أتمها كلما ذكرك و ذكره الذاكرون و
غفل عن ذكرك و ذكره الغافلون و سلم تسليما كذلك و علينا معهم
ذكر
هذه الصلاة العلامة ابن حجر الهيتمي في كتابه الجوهر المنظم ثم قال جمعت
فيها بين الكيفيات الواردة جميعا بل و بين كيفيات اخر استنبطها جماعة و زعم
كل منهم ان كيفيته افضل الكيفيات لجمعها الوارد و قد بينت في الدر المنضود
ان تلك الكيفية جمعت ذلك كله و زادت عليه بزيادات كثيرة بليغة فعليك
بالأكثار منها امام الوجه الشريف بل و مطلقا لأنك حينئذ تكون آتيا بجميع
الكيفيات الواردة في صلاة التشهد و زيادات
الصلاة الرابعة
اللهم
صل على محمد النبي الأمي و على آل محمد كما صليت على ابراهيم و على آل
ابراهيم و بارك على محمد النبي الامي و على آل محمد كما باركت على ابراهيم و
على آل ابراهيم إنك حميد مجيد اللهم و ترحم علىمحمد و على آل محمد كما
ترحمت ابراهيم و على ال ابراهيم انك حميد مجيد اللهم و تحنن على محمد و على
ال محمد كما تحننت على ابراهيم و على ال ابراهيم انك حميد مجيد اللهم و
سلم على محمد ال محمد كما سلمت على ابراهيم و على ال ابراهيم انك حميد مجيد
قال الأمام الشعراني في كشف الغمة كان صلى الله عليه و سلم يقول
اذا صليتم علي فقولوا ... و ذكر هذه الصلاة و قال بعدها قال صلى الله عليه و
سلم هكذا عَدَهُنَ في يدي ميكائيل و قال عَدَهُنَ في يدي رب العزة جل
جلاله فمن صلى علي بهن شهدت له يوم القيامة بالشهادة و شفعت له و أسندها في
الشفاء الى علي بن الحسين عن ابيه الحسين عن علي بن ابي طالب
الصلاة الخامسة
اللهم صل على محمد و أنزله المنزل المقرب منك يوم القيامة
في
شروح الدلائل اخرج الطبراني و احمد و البزار و ابن ابي عاصم رواية هذه
الصلاة عن رويفع بن ثابت الانصاري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله
عليه و سلم من قال اللهم صل على محمد و انزله المنزل المقرب منك وجبت له
شفاعتي قال ابن كثير و اسناده حسن و في لفظ المقعد المقرب عندك و ذكر
الأمام الشعراني في كشف الغمة هذه الصلاة بلفظ المقعد المقرب عندك يوم
القيامة
الصلاة السادسة
اللهم صل على روح محمد في الأرواح و على جسده في الأجساد و على قبره في القبور
قال
الأمام الشعراني كان صلى الله عليه وسلم يقول من قال هذه الكيفية رآني في
منامه و من رآني في منامه رآني يوم القيامة ومن رآني يوم القيامة شفعت له و
من شفعت له شرب من حوضي و حرَم الله جسده على النار و ذكر ذلك شراح
الدلائل ايضاً بزيادة سبعين مرة عن الفاكهاني قلت و قد جربت هذه الصلاة
قبيل النوم حتى نمت فرأيت وجهه الشريف صلى الله عليه و سلم في داخل القمر و
خاطبته ثم غاب في القمر و اسأل الله العظيم بجاهه عليه الصلاة و التسليم
ان يحصل لي باقي النعم التي وعد بها صلى الله عليه و سلم في هذا الحديث
الشريف
الصلاة السابعة
اللهم صلي على محمد و على ال محمد في الأولين و الأخرين و في الملأ الأعلى الى يوم الدين
قال
الامام الشعراني جاء رجل مرة فدخل على رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو
جالس في المسجد فقال السلام عليكم يا اهل العز الشامخ و الكرم الباذخ
فأجلسه النبي صلى الله عليه و سلم بينه و بين ابي بكر رضي الله عنه فعجب
الحاضرون من تقديم رسول الله صلى الله عليه و سلم له فقال رسول الله صلى
الله عليه و سلم ان جبريل عليه السلام اخبرني نه يصلي علي صلاة لم يصلها
علي احد قبله فقال ابو بكر كيف يصلي يا رسول الله فذكر رسول الله صلى الله
عليه و سلم هذه الصلاة
الصلاة الثامنة
اللهم صل على محمد و على ال محمد صلاة تكون لك رضاء و لحقه اداءً و أعطه الوسيلة و المقام الذي وعدته
ذكر هذه الصلاة الامام الشعراني و قال كان صلى الله عليه و سلم يقول من قالها وجبت له شفاعتي
الصلاة التاسعة
اللهم صلي على عبدك و رسولك و صل على المؤمنين و المؤمنات و المسلمين و المسلمات
قال
الامام الشعراني كان صلى الله عليه و سلم يقول ايما رجل مسلم لم تكن عنده
صدقة فليقل في دعائه هذه الصلاة فإنها زكاة و لا يشبع مؤمن خيراً حتى يكون
منتهاه الجنة و ذكر ذلك في شرح الدلائل ما عدا الجملة الاخيرة و قال اخرج
هذا الحديث جماعة عن ابي سعد الخدري رضي الله عنه
الصلاة العاشرة
صلى الله على محمد
قال
الامام الشعراني كان صلى الله عليه و سلم يقول من قال هذه الصلاة فقد فتح
على نفسه سبعين بابا من الرحمة و ألقى الله محبته في قلوب الناس فلا يبغضه
الا من في قلبه نفاق قال شيخنا يعني عليا الخواص رضي الله عنهما هذا الحديث
و الذي قبله و هو قوله صلى الله عليه و سلم اقرب ما يكون احدكم مني اذا
ذكرني و صلى على رويناهما عن بعض العارفين عن الخضر عليه السلام عن رسول
الله صلى الله عليه و سلم و هما صحيحان في اعلى درجات الصحة و ان لم
يثبتهما المحدثون على مقتضى اصطلاحهم و الله اعلم اهـ و يؤيد ذلك ما نقله
الحافظ السخاوي عن مجد الدين الفيروزبادي صاحب القاموس بسنده الى الامام
السمرقندي قال سمعت الخضر و الياس على نبينا و عليهما السلام يقولان سمعنا
رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ما من مؤمن يقول صلى الله على محمد الا
احبه الناس و ان كانوا ابغضوه و والله لا يحبونه حتى يحبه الله عز و جل و
سمعناه صلى الله عليه و سلم يقول على المنبر من قال صلى الله على محمد فقد
فتح على نفسه سبعين باب من الرحمة.
و نقل الحافظ المذكور بالسند
المتقدم ان الامام السمرقندي سمع الخضر و الياس ايضاً يقولان كان في بني
اسرائيل نبي يقال له اسمويل قد رزقه الله النصر على الأعداء و انه خرج في
طلب عدو فقالوا هذا ساحرا جاء ليسحر اعيننا و يفسد عساكرنا فنجعله في ناحية
البحر فقال اصحابه كيف نفعل فقال احملوا و قولوا صلى الله على محمد فحملوا
و قالوا فصار اعداؤهم في ناحية البحر فغرقوا اجمعهم.
و روى الحافظ
ايضاً انه جاء رجل من الشام الى النبي صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول
الله ابي شيخ كبير و هو يحب ان يراك فقال ائتني به فقال انه ضرير البصر
فقال قل له ليقل في سبع اسبوع يعني في سبع ليال صلى الله على محمد فانه
يراني في المنام حتى يروي الحديث ففعل فرآه في المنام فكان يروي عنه
الصلاة الحادية عشرة
اللهم صل على محمد و على اله و سلم
في
شروح الدلائل قال الأستاذ ابو بكر محمد جبر عن أنس بن مالك رضي الله عنه
قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من قال الله صلي على محمد و على اله
و سلم و كان قائما غُفِرَ له قبل ان يَقْعُدَ و ان كان قاعدا غُفِر له قبل
ان يَقُومَ
الصلاة الثانية عشرة
اللهم يا رب محمد و ال
محمد صل على محمد و ال محمد و أعط محمداُ الدرجة و الوسيلة في الجنة اللهم
يا رب محمد و ال محمد اجز محمداُ صلى الله عليه و سلم ما هو اهله
قال
الشيخ في شرح الدلائل قال الامام السجاعي ذكر شيخنا الملوي ان النبي صلى
الله عليه و سلم قال من أصبح من أمتي و أمسى و قال هذه الصلاة أتعب سبعين
كاتباُ ألف صباح و غٌفر له و لوالديه اهـ و في شرح الفاسي هذه الصلاة ذكرها
جبر مرفوعة من حديث جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما و ذكر لها فضلا
كبيرا و نسبها لكتاب الشرف و روى الطبراني في الكبير و الأوسب عن ابن عباس
رضي الله عنهما بسند ضعيف قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من قال
جزى الله محمدا ما هو اهله أتعب سبعين كاتبا الف صباح و رواه ابو نعيم في
الحلية اهـ و نقل الشيخ عن الحافظ السخاوي عن مجد الدين الفيروزآبادي انه
لو حلف انسان ان يصلى افضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم يقول
اللهم يا رب محمد و آل محمد صلى على محمد و على آل محمد و اجز محمدا صلى
الله عليه و سلم ما هو اهله
الصلاة الثالثة عشرة
اللهم صل على محمد عبدك و نبيك النبي الأمي
قال
الأمام الغزالي في الأحياء قال صلى الله عليه وسلم من صلى عليَ في يوم
الجمعة ثمانين مرةً غُفر له ذُنُوبُ ثمانين سنة فقيل يا رسول الله كيف
الصلاة عليك قال تقول الله صل على محمد عبدك و نبيك النبي الأمي و تعقد
واحدة *
و نقل الشيخ عن بعض العارفين نقلا عن العارف المرسي رضي الله
عنه ان من واظب على هذه الصلاة و هي اللهم صل سيدنا محمد عبدك و نبيك و
رسولك النبي الامي و على آله و صحبه و سلم في اليوم و الليلة خمسمائة مرة
لا يموت حتى يجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم يقظة * و نقل الامام اليافعي
في كتابه بستان الفقراء انه ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم انه قال من
صلى علىَ يوم الجمعة الف مرة بهذه الصلاة و هي اللهم صل على سيدنا محمد
النبي الامي فانه يرى ربه في ليلته او نبيه او منزلته في الجنة فان لم ير
فليفعل ذلك في جمعتين او ثلاث او خمس و في رواية زيادة و على آله و صحبه و
سلم * و في كتاب الغنية للقطب الرباني سيدي عبد القادر الجيلاني عن الأعرج
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من صلى
ليلة الجمعة ركعتين يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب و آية الكرسي مرة و خمس
عشرة مرة قل هو الله احد و يقول في آخر صلاته الف مرة اللهم صل على محمد
النبي الأمي فانه يراني في المنام و لا تتم الجممعة الاخرى الا و قد رآني
فله الجنة و غفر له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر
الصلاة الرابعة عشرة
اللهم صل على محمد و على آل محمد و على أهل بيته
هذه
الصلاة نقل الشارح عن احمد بن موسى عن ابيه عن جده ان من قالها كل يوم
مائة مرة قضى الله له مائة حاجة منها ثلاثون في الدنيا * و قال ابن حجر في
كتاب الصواعق روي عن جعفر بن محمد عن جابر مرفوعا من صلى على محمد و على
اهل بيته مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها في آخرته قال الشيخ
السجاعي في حاشيته عليه و لفظها اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا
محمد و على اهل بيته
الصلاة الخامسة عشرة
اللهم صلى
على محمد في الأولين و صل على محمد في الأخرين و صل على محمد في النبيين و
صل على محمد في المرسلين و صل على محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين
نقل
الشيخ السجاعي قال روى سعيد بن عطارد من قال هذه الصلاة ثلاثا حين يمسى و
يصبح هدمت ذنوبه و محيت خطاياه و دام سروره و استجيب دعاؤه و اعطي امله و
اعين على عدوه
الصلاة السادسة عشرة
ان الله و ملائكته
يصلون على النبي يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما لبيك اللهم
ربي و سعديك صلوات الله البر الرحيم و الملائكة المقربين و النبيين و
الصديقين و الشهداء و الصالحين و ما سبح لك من شيئً يا رب العالمين على
سيدنا محمد بن عبد الله خاتم النبيين و سيد المرسلين و إمام المتقين و رسول
رب العالمين الشاهد البشير الداعي إليك بإذنك السراج المنير و عليه السلام
ذكر هذه الصلاة في الشفاء عن سيدنا على بن ابي طالب رضي الله عنه و
نقل في شرح الدلائل عن المواهب ان الشيخ زين الدين بن الحسين المراغي
ذكرها في كتابه تحقيق النصرة و قال انه روى لما صلى على النبي صلى الله
عليه و سلم بعد موته اهل بيته لم يدر الناس ما يقولون فسألوا ابن مسعود
فأمرهم ان يسألوا عليا فقال لهم هذه الصلاة
الصلاة السابعة عشرة
اللهم
داحي المدحوات و بارئ المسموكات اجعل شرائف صلواتك و نوامي بركاتك و رأفة
تحننك على سيدنا محمد عبدك و رسولك الفاتح لما اغلق و الخاتم لما سبق و
المعلن الحق بالحق و الدامغ لجيشات الأباطيل كما حُمل فاضطلع بأمرك بطاعتك
مستوفزا في مرضاتك واعيا لوحيك حافضا لعهدك ماضيا على نفاذ أمرك حتى أورى
قبسا لقابس آلاء الله نصل بأهله أسبابه به هديت القلوب بعد خوضات الفتن و
الإثم و أبهج موضحات الأعلام و نائرات الأحكام و منيرات الإسلام فهو أمينك
المأمون و خازن علمك المخزون و شهيدك يوم الدين و بعيثك نعمةً و رسولك
بالحق رحمة اللهم افسح له في عدنك و اجزه مضاعفات الخير من فضلك مهنئات له
غير مكدرات من فوز ثوابك المحلول و جزيل عطائك المعلول اللهم اعل على بناء
الناس بناءه و أكرم مثواه لديك و نُزُلهُ و أتمم له نوره و اجزه من ابتعاثك
له مقبول الشهادة و مرضي المقالة ذا منطق عدل و خطة فصل و برهان عظيم
ذكر
هذه الصلاة القاضي عياض في الشفاء و الجزولي في دلائل الخيرات و القسطلاني
في المواهب اللدنية و غيرهم قال القسطلاني عن سلامة الكندي ان عليا كرم
الله وجهه كان يعلم الناس هذا الدعاء و في لفظ يعلم الناس الصلاة على رسول
الله صلى الله عليه و سلم فيقول اللهم داحي المدحوات الخ و قال شراح
الدلائل ذكرها في الشفاء عن سلامة الكندي عن علي رضي الله عنه و اخرجها
الطبراني في الأوسط و ابن ابي شيبة في المصنف و سعيد بن منصور عن علي رضي
الله عنه
الصلاة الثامنة عشرة
اللهم اجعل صلواتك و رحمتك و
بركاتك على سيد المرسلين و امام المتقين و خاتم النبيين عبدك و رسولك إمام
الخير و قائد الخير و رسول الرحمة اللهم ابعثه المقام المحمود الذي يغبطه
به الأولون و الآخرون
قال الأمام الشعراني كان عبد الله بن مسعود
يقول اذا صليتم على رسول الله صلى الله عليه و سلم فأحسنوا الصلاة عليه لعل
ذلك يعرض عليه قولوا.. و ذكر هذه الصلاة و اسندها سيدي العارف بالله السيد
مصطفى البكري في شرحه على القصيدة المنفرجة للامام الغزالي الى النبي صلى
الله عليه و سلم لا الى عبد الله بن مسعود و هذه عبارته و قد ورد في فضل
الصلاة و النسليم على امام المتقين و علم اليقين * سيد المرسلين * و قائد
الغر المحجلين * من الأحاديث ما ينوف على التسعين * منها إذا صليتم علي
فأحسنوا الصلاة فإنكم لا تدرون لعل ذلك يُعرض عليَ قُولوا اللهم اجعل
صلواتك و بركاتك على سيد المرسلين و امام المتقين و خاتم النبيين عبدك و
رسولك إمام الخير و قائد الخير و إمام الرحمة اللهم ابعثه المقام المحمود
الذي يغبطه فيه الأولون و الآخرون اهـ فالظاهر ان ابن مسعود رضي الله عنه
هو الذي روى هذه الصلاة عن النبي صلى الله عليه و سلم فنسبت اليه