منتدى فرسان الحقيقه
شؤم المعصية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شؤم المعصية 829894
ادارة المنتدي شؤم المعصية 103798
منتدى فرسان الحقيقه
شؤم المعصية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شؤم المعصية 829894
ادارة المنتدي شؤم المعصية 103798
منتدى فرسان الحقيقه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات وجديد
شؤم المعصية B19m8_GNaGHz

 

 شؤم المعصية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
Admin


الاوسمة : شؤم المعصية Ss6
عدد المساهمات : 2964
نقاط : 57788
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
شؤم المعصية Egypt10
الموقع : https://sllam.yoo7.com/

شؤم المعصية Empty
مُساهمةموضوع: شؤم المعصية   شؤم المعصية I_icon_minitimeالخميس 10 مارس - 12:20


الخطبة الأولى

أما
بعد: أيها الإخوة المؤمنون، اتقوا الله تعالى، واحذروا شؤم المعاصي، فإنه
ما من شر ولا بلاء ينزل بالناس أفراداً كانوا أو جماعات، إلا وسببه الذنوب
والمعاصي.


فما
الذي سبب إخراج الأبوين عليهما الصلاة والسلام من الجنة، دار اللذة
والنعيم إلى هذه الدنيا دار الآلام والأحزان، وما الذي سبب إخراج إبليس من
ملكوت السماء، وصيره طريداً لعيناً مصدراً لكل بلاء في الإنسانية، إنه
المعصية، لماذا عم الغرق قوم نوح حتى علا الماء رؤوس الجبال، ولماذا سُلط
الريح على قوم عاد حتى ألقتهم كأنهم أعجاز نخل خاوية، وما السبب في إرسال
الصيحة على ثمود حتى قطعت قلوبهم في أجوافهم، ولماذا قلبت قرى قوم لوط بهم
فجُعل عاليها سافلها وأتبعوا بحجارة من سجيل.


وما الذي أغرق فرعون وقومه، وخسف بقارون الأرض، وما الذي هد عروشاً في ماضي هذه الأمة وحاضرها طالما حُميت. إنه الذنوب والمعاصي. شؤم المعصية Start-iconفَكُلاًّ
أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّن أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً
وَمِنْهُمْ مَّنْ أَخَذَتْهُ ٱلصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ
ٱلأرْضَ وَمِنْهُمْ مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ
وَلَـٰكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَشؤم المعصية End-icon
[العنكبوت:40].


فاتقوا
الله أيها المسلمون، اتقوا الله تعالى، واحذروا الذنوب والمخالفات، فإن
ضررها على الأفراد والمجتمعات لأشد وأنكى من ضرر السموم على الأجسام، إنها
لتخلق في نفوس أهلها التباغض والعداء، وتنزل في قلوبهم وحشة وتلفاً، لا
يجتمع معهما أنس أو راحة. قال الله تعالى: شؤم المعصية Start-iconفَلَمَّا زَاغُواْ أَزَاغَ ٱللَّهُ قُلُوبَهُمْشؤم المعصية End-icon [الصف:5].


ما ظهرت المعاصي في ديار إلا أهلكتها، ولا تمكنت من قلوب إلا أعمتها، ولا فشت في أمة إلا أذلتها.

إن للمعاصي شؤمها ولها عواقبها في النفس والأهل في البر والبحر: شؤم المعصية Start-iconظَهَرَ
ٱلْفَسَادُ فِى ٱلْبَرّ وَٱلْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِى ٱلنَّاسِ
لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ ٱلَّذِى عَمِلُواْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَشؤم المعصية End-icon
[الروم:41]. المعاصي، تهون العبد على ربه، فيرفع مهابته من قلوب خلقه شؤم المعصية Start-iconوَمَن يُهِنِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍشؤم المعصية End-icon
[الحج:18]. روى الإمام أحمد رحمه الله بسنده، عن عبد الرحمن بن جبير بن
نفير عن أبيه قال: لما فتحت قبرص فُرق بين أهلها، فبكى بعضهم إلى بعض،
فرأيت أبا الدرداء جالساً وحده يبكي، فقلت: يا أبا الدرداء ما يبكيك في يوم
أعز الله فيه الإسلام وأهله، فقال: ويحك يا جبير ما أهون الخلق على الله
إذا أضاعوا أمره، بينما هي أمة قاهرة ظاهرة لهم الملك، تركوا أمر الله
فصاروا إلى ما ترى.


إنه
مخالفة أمر الله، إنها مخالفة شريعة الله، إنها الذنوب والمعاصي، التي
أذلت أعناقاً طالما ارتفعت، وأخرست ألسناً طالما نطقت وأصمت آذاناً طالما
استمعت، وفرقت أسراً وفرقت جموعاً طالما اجتمعت.


بسبب
الذنوب والآثام، والمنكرات والإجرام يكون الهم والحزن، إنها مصدر العجز
والكسل وفشو البطالة، ومن ثم يكون الجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال.


بها تزول النعم وتحلُ النقم وتتحول العافية ويُستجلب سخط الله.

إذا
ابتلى العبد بالمعاصي، استوحش قلبه، وضعفت همته وعزمه، وضعفت بأهل الخير
والصلاح صلته، وقسا قلبه، ووهن بدنه، وضعف حفظه واستيعابه، وذهب حياؤه
وغيرته، وضعف في قلبه تعظيم ووقار الرب.


وربما
تنكس القلب، وزاغ عن الحق، وأدى إلى حرمان العلم النافع، وأورث ضيق الصدر،
هل تعلم يا عبد الله بأن المعاصي، تعد خيانة للجوارح التي خلقها الله،
لتستعمل في طاعته. وأخص بهذا الكلام، الدعاة إلى الله عز وجل، أولئك الذين
حملوا على أنفسهم هداية الناس، والتأثير في الخلق. كيف يريد الداعية أن
يؤثر في الناس، وقلوب الناس تبغضه.وكيف يريد أن يتقبل الناس كلامه وقلوبهم
تنكره، بسبب المعاصي.


رأيت الذنـوب تميت القلوب وقد يورث الذل إدمانها

فتـرك الذنوب حياة القلوب وخير لنفسك عصيانها

فياليت
الدعاة، وذو الصدارة، والوجاهة والولاية يدركون بأن للمعاصي خطراً كبيراً
على قلوبهم وعلى علمهم، وعلى طلاقة لسانهم، وأنها من أقوى الأسباب في نفرة
الناس من صاحبها، بل وانتزاع حبه من نفوسهم، وصدق الله العظيم: شؤم المعصية Start-iconوَمَن يُهِنِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍشؤم المعصية End-icon [الحج:18]، وقال جل وعز: شؤم المعصية Start-iconوَمَن لَّمْ يَجْعَلِ ٱللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُورٍشؤم المعصية End-icon
[النور:40]. يقول ابن عباس رضي الله عنهما: (إن للحسنة ضياء في الوجه
ونوراً في القلب وسعة في الرزق وقوة في البدن ومحبة في قلوب الناس. وإن
للسيئة سواداً في الوجه وظلمة في القلب ووهناً في البدن ونقصاً في الرزق
وبغضاً في قلوب الناس).


أيها
المسلمون، من قارف المعاصي ولازمها تولد في قلبه الاستئناس بها وقبولها،
ولا يزال كذلك حتى يذهب عنه استقباحها، ثم يبدأ بالمجاهرة بها وإعلانها
وغالب هؤلاء لا يعافون، كما جاء في الحديث: ((كل أمتي معافى إلا المجاهرون،
وإن
من المجاهرة أن يعمل العبد بالليل عملاً ثم يصبح قد ستره ربه، فيقول: يا
فلان، قد عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، فيصبح يكشف ستر الله
عليه))
رواه مسلم من حديث أبي هريرة.

وهذه المجاهرة موجودة بيننا ولها صور وأشكال. فمن المجاهرة، أن يتحدث التاجر إلى رفاقه بغشه في السلع ويعد ذلك مهارة وكياسة.

ومن
المجاهرة، أن يتحدث المقاول عن أساليبه في حيله بالنسبة للمواد وغيرها،
ومن المجاهرة أن يذكر الماجن مجونه وينشر الفاسق فسوقه. ومن المجاهرة، تلك
الصور الفاضحة وتلك الكلمات الخادشة للشرف والفضيلة، وهذا باب من البلاء
عريض ولكثير من وسائل الإعلام فيه نصيب كبير. فإن غالب وسائل الإعلام تمارس
المجاهرة، بمفهومها الواسع العريض.


أيها
المسلمون، لقد فشا الربا، وكثر الزنا، وشربت الخمور والمسكرات وأدمنت
المخدرات، وكثر أكل الحرام، وتنوعت فيه الحيل، شهادات باطلة، وأيمان فاجرة،
وخصومات ظالمة، ارتفعت أصوات المعازف والمزامير، ودخل الغناء أغلب البيوت،
وتربى الصغار والكبار على ما تبثه وسائل الإعلام، وتساهل الناس في شأن
صحون استقبال القنوات الفضائية، وفشت رذائل الأخلاق، ومستقبح العادات في
البنين والبنات، وتسكعت النساء في الشوارع والأسواق وكثرت المغازلات
والمعاكسات، وتساهل البعض حتى في شأن الصلوات حتى في الجمع، إلى غير ذلك من
المنكرات والمخالفات، التي لا عد لها ولا حصر. فإلى متى الغفلة عن سنن
الله، ونعوذ بالله من الأمن من مكر الله، شؤم المعصية Start-iconذٰلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيّراً نّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَىٰ قَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْشؤم المعصية End-icon [الأنفال:53].


إن
المجتمع حين يغفل عن سنن الله، فتغرق في شهواتها، وتضل طريقها، وتتنكب
شريعة ربها، إنها لا تلوم بعد ذلك إلا نفسها، إنها سنة الله، حين تفشو
المنكرات وتقوم الحياة على الذنوب والآثام، إن الانحلال الخلقي وفشو
الدعارة، وسلوك مسالك اللهو والترف، طريق إلى عواقب السوء، إذ تترهل
النفوس، وترتع في الفسق والمجون، وتستهتر بالقيم، وتهين الكرامات. فتنتشر
الفواحش، وترخص القيم العالية فتتحلل الأمة، وتسترخي وتفقد قوتها وعناصر
بقائها، فتهلك وتطوى صفحتها.


نعم،
إن الاستمرار في محادة أمر الله وشرعه، والاستمرار على الذنوب والخطايا
وعدم الإقلاع، ليهدم الأركان، ويقوض الأساس ويزيل النعم، وينقص المال،
ويرتفع الأسعار وتحل الهزائم الحربية، وقبلها الهزائم المعنوية.


ولقد
أصابنا ـ أيها الأحبة ـ من ذلك الشيء الكثير فاتقوا الله تعالى، اتقوا
الله، أفراداً وجماعات بيوتاً ومؤسسات، صغاراً وكباراً، حكاماً ومحكومين،
فإن الحـق أبلج، والديـن واضـح، وسنن الله لن تتغير ولن تتبدل. قال الله
تعالى: شؤم المعصية Start-iconوَمَا أَرْسَلْنَا فِى قَرْيَةٍ مّن نَّبِىٍّ إِلا أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِٱلْبَأْسَاء وَٱلضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ شؤم المعصية Mid-icon
ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ ٱلسَّيّئَةِ ٱلْحَسَنَةَ حَتَّىٰ عَفَواْ
وَّقَالُواْ قَدْ مَسَّ ءابَاءنَا ٱلضَّرَّاء وَٱلسَّرَّاء
فَأَخَذْنَـٰهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ شؤم المعصية Mid-icon
وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ ٱلْقُرَىٰ ءامَنُواْ وَٱتَّقَوْاْ لَفَتَحْنَا
عَلَيْهِم بَرَكَـٰتٍ مّنَ ٱلسَّمَاء وَٱلأرْضِ وَلَـٰكِن كَذَّبُواْ
فَأَخَذْنَـٰهُمْ بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ شؤم المعصية Mid-icon أَفَأَمِنَ أَهْلُ ٱلْقُرَى أَن يَأْتِيَهُم بَأْسُنَا بَيَـٰتاً وَهُمْ نَائِمُونَ شؤم المعصية Mid-icon أَوَ أَمِنَ أَهْلُ ٱلْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ شؤم المعصية Mid-icon أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ ٱللَّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْقَوْمُ ٱلْخَـٰسِرُونَشؤم المعصية End-icon
[الأعراف:94-99].


بارك الله لي...


شؤم المعصية Small-white-h-line
الخطبة الثانية

أما
بعد: أيها المسلمون، اتقوا الله تعالى، واحذروا السيئات واستكثروا من
الحسنات، فإن عاقبة المعاصي كما سمعتم وخيمة، في الدنيا وفي الآخرة.


ثم
إن الأعمال الصالحة، وهذا من غرائب الأمور، وقد يستغربه بعضكم، أقول: أن
الأعمال الصالحة، يسري قوتها فيظهر ذلك في الوجه، وكذلك المعاصي، يسري
قوتها ويظهر ذلك في الوجه أيضاً، حسناً وقبحاً. وقد تكلم شيخ الإسلام ابن
تيمية في كتاب الاستقامة عن هذه القضية فقال رحمه الله: "فكلما كثر البر
والتقوى، قوي الحسن والجمال، وكلما قوي الإثم والعدوان، قوي القبح والشين،
حتى ينسخ ذلك ما كان للصورة من حسن وقبح".


ثم قال رحمه الله: "فكم ممن لم تكن صورته حسنة، ولكن من الأعمال الصالحة ما عظم به جماله وبهاؤه، حتى ظهر ذلك في صورته".

ثم
قال: "ولهذا يظهر ذلك ظهوراً بيناً عند الإصرار على القبائح في آخر العمر
عند قرب الموت، فنرى وجوه أهل السنة والطاعة كلما كبروا ازداد حسنها
وبهاؤها، حتى يكون أحدهم في كبره أحسن وأجمل منه في صغره، ونجد وجوه أهل
البدعة والمعصية، كلما كبروا عظم قبحها وشينها حتى لا يستطيع النظر إليها
من كان منبهراً بها في حال الصغر لجمال صورتها.وهذا ظاهر لكل أحد فيمن يعظم
بدعته وفجوره".


ثم ضرب رحمه الله مثالاً واقعياً على قاعدته هذه التي ذكرها، ووالله لقد صدق شيخ الإسلام، فإن مثاله نراه بأعيننا في وقتنا هذا.

قال
رحمه الله: "وهذا ظاهر لكل أحد فيمن يعظم بدعته وفجوره، مثل:الرافضة وأهل
المظالم والفواحش فإن هؤلاء كلما كبر قبح وجهه وعظم شينه حتى يقوى شبهه
بالخنزير".


ثم قال شيخ الإسلام: "بأنه قد تواتر عن هؤلاء أنهم ربما مسخوا قردة وخنازير فسبحان الله، والذي خبث لا يخرج إلا نكداً".

أيها
الأحبة، نخلص من هذا الكلام بأن التقوى والإيمان والورع والصدق، يؤثر ذلك
في الظاهر، فيحسن الوجه، ويزداد البهاء والجمال. وأن أولئك الذين يتظاهرون
بالصلاح، ويتظاهرون بالاستقامة، وبالتقوى، وربما أطلقوا لحاهم، ثم يندسون
في صفوف المسلمين، فيحضرون جمعة أو جماعة. نقول لهؤلاء وننصحهم، ونحن
مشفقون عليهم، بأن أمركم واضح لغيركم، فإن الناس يميزون، وإن المعصية لها
آثارها، كما أن للصدق القلبي أثره.


فالوجه
وإن كان به لحية، لكن ذلك النور لا تجده، وذلك البهاء تفقده، ثم نحن
مشفقون عليهم من جهة أخرى، وهو أنه قد يقع أحدهم في الشرك، وذلك بأن يدخل
المسجد، ويصف مع المسلمين، ويكبر ويركع ويسجد معهم، وما أدخلته الصلاة.


لكـن لأمــر كــان يطلبـه فلما قضي الأمر لا صلى ولا صامـا

صن الحسن بالتقوى وإلا فيـذهب فنور التقى يكسـو جمالاً ويكسـبُ

وما ينفـع الوجـه الجميل جمالـه وليـس لـه فعـلٌ جمـيلٌ مهذبُ

فيا حسـن الوجـه اتق الله إن تُرد دوام جمـال ليـس يفنـى ويذهب

يزيد التقى ذا الحسن حسناً وبهجـة وأما المعاصي فهي للحسـن تسلـب

وتكسـف نـور الوجـه بعد بهائه وتكسـوه قبحـاً ثم للقلـب تقلب

فسـارع إلى التقوى هنا تجد الهنا غداً في صفا عيش يـدوم ويعـذب

فما بعـد ذي الدنيا سوى جنةٍ بها نعيــم مقيـمٌ أو لظـىً تتلهـب

اللهم اغفر لنا ما قدمنا...

اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها صغيرها.. دقها.. باطنها..

اللهم إنا نسألك رحمة تهدي بها قلوبنا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sllam.yoo7.com
 
شؤم المعصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه للصوتيات والمرأيات
 :: 
منتدى الخطب المنبريه
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك


Add to netvibes

شؤم المعصية Feedly

شؤم المعصية Subtome-feedburner

شؤم المعصية Bittychicklet_91x17

Powered by FeedBurner

I heart FeedBurner



الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟