منتدى فرسان الحقيقه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتدياتوجديد


شاطر | 
 

  الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
avatar

الاوسمة :
عدد المساهمات : 2937
نقاط : 32261
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

الموقع : http://sllam.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد    الثلاثاء 21 ديسمبر - 12:19

الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد

تعالوا نحلل معاً خطر الفكر التجسيمي على التوحيد من خلال النقاط الآتية:

إثبات الجسمية و لوزامها هو دعوة للوثنية:

المتأمل في طائفة المجسمة يجد أن دعوتهم ترسخ في نفوس الناس الوثنية أكثر من ترسيخها لمفهوم التوحيد وهذا ملاحظ في كلامهم وفي تفاصيل دعوتهم مع أنهم يظهروا للعامة أنهم هم أهل التوحيد وهذا تضليل واضح منهم للعامة وبسطاء الناس أما اهل العلم فالحقيقة واضحة بالنسبة لهم .
فالملاحظ انهم يحاولون أن يزرعوا في نفوس الناس أن الله تعالى تجري عليه أحكام الاجسام من الجهة والحد والمكان والزمان وغيرها ما يسمونه بصفات الافعال او الصفات الخبرية كما يحلو لابن تيمية وابن عثيمين ان يسميها كالنزول والضحك والغضب والحركة والنقلة والمشي والهرولة وغيرها، فبالله عليكم بعد أن نثبت لله تعالى هذه الصفات الملازمة لمفهوم الجسمية وهذه القضايا التي لا تصدر الا عن جسم هل يبقي معنى للإله إلا أن يكون جسما تجري عليه الاجسام فلو قلنا لشخص ارسم لنا هذا الموجود الذي اوصافه كذا وكذا كما يقول المجسمة لاستطاع اي شخص أن يرسم صورة تقريبية للعرش ثم الكرسي فوقه ثم الاله فوق الكرسي وفوق العرش ثم يرسم لنا يديه وعينيه ورجله ووجهه وغيرها من الاوصاف التي يثبتونها بحجة انهم يثبتون لله ما يثبته لنفسه أوليس الله تعالى ايضا أثبت لنفسه أنه ليس كمثله شيء ولكنهم أشربوا في قلوبه التجسيم نسأل الله تعالى السلامة.

الخطر في دعوة التجسيم:

من الأسباب التي جرت الامم السابقة لعبادة الاصنام هي محاولة تجسيد الاله، وهذا ما وقع لكثير من الامم السابقة فهم أرادوا ان يجسدوا الاله ليكون أقرب لنفوسهم ليسهل التعامل معه فأخذوا يرسمون الأله على الحجارة وينحتونها بأيديهم ولذلك قال الله تعالى عنهم : (وما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى) فهم اولاً بنص صريح الآية يعبدونها، ولكن يعبدون ماذا؟ يعبدون صفات الإله التي يرونها مجسده على الحجارة إذن هناك عبادة حقيقية وعللوا سبب العبادة أنهم يريدون من هذه العبادة أن يقربوا إلى أذهانهم صورة الاله فيتخيلونها على الحجارة ليقربهم هذا التخيل إلى الله تعالى.
وأيضا قال تعالى أفتعبدون ما تنحتون) إذن هم كانوا ينحتونها ليعبدوها لأنهم كانوا يرون فيها صفات الاله التي كانوا يجسدونها على هذه الاحجار ولا يعبدون نفس الحجر في البداية، والآية صريحة في انهم يعبدونها ولا يتصور من عاقل ان يعبد من هو أقل منه رتبة في الوجود إلا في حالة واحدة انهم كانوا يرون صفات الاله أو يرون معني معينة في هذه الاحجاروهذا التجسيد للإله هو من أحد الأسباب التي ادخل الوثنية للأمم .

وهناك سبب آخر ورد في بعض الأحاديث وهو عمل التماثيل لبعض الصالحين ثم عبادتها:
ولكن حتى هذا السبب يعود لما ذكرنا من قبول فكرة التجسيم على الأله وذلك أنهم بعد ذلك عبدوا هذه الاصنام ولكن ما عبدوها إلا لأنهم أجازوا أن يكون الاله جسدا ولو كانت فكرة التجسيم غير جائزة عندهم لما عبدوها بعد ذلك فالمصيبة الأكبر ليس في عمل التماثيل لهم بل في قبولهم لفكرة تجسيد الأله فهذا السبب لا يختلف من حيث التحليل عن السبب الأول.
ولذلك نحن نقول من يدعو الناس للتجسيم ويصر عليه ويرى به أنه لا بأس به ويرى أنه لم يرد ذم له في كتاب ولا سنة وغير ذلك من العبارات التي تروق لهم من الدفاع عن فكرة التجسيم وأن التجسيم هو إثبات لله تعالى ما أثبته لنفسه هؤلاء في الحقيقة يرسخون في الامة فكرة الوثنية من جديد وهم دعاة وثنية لا دعاة توحيد.
فإن أهم ركن من أركان التوحيد هو أن تفصل في الاعتقاد بين صفات الخالق وبين صفات المخلوق وبين حقيقة ذات الخالق وحقيقة ذات المخلوق، لذلك نحن نتكلم في التوحيد عن حقائق لا عن كيفيات فأهل السنة يقولون إن حقيقة ذات الله تعالى وصفاته وافعاله لا تشبه حقيقة ذات المخلوق ولا صفاته ولا أفعاله لا أن الاختلاف بين الخالق والمخلوق فقط من حيث الكيف أن الله لا يشبه من حيث الكيف المخلوق كما يقولون، فهذا كلام باطل وهذا لا ينجيهم من التجسيم ابدا.
لأن عين التوحيد أن تفصل في الحقيقة لا في الكيفية وهذه النقطة مهمة جدا لفهم كلا من طريقة اهل السنة وطريقة المجسمة فالمجسمة يرون الاختلاف فقط من جهة الكيف لا الحقيقة واهل السنة يرون الاختلاف من جهة الحقيقة ولذلك لا يثبتون كيفا لله تعالى لأن حقيقة ذاته لا تقتضي الكيف لأنها لو اقتضت للزم أن تكون الحقيقة واحدة وهذا السر في رفض أهل السنة لمبدأ الكيف مطلقا لأن الحقيقة عندهم في الله تعالى لا تقتضي الكيف بخلاف المجسمة الذين يجيزون ان يكون لله كيفا ولكن يختلف عنا وهذا تصريح منهم بأن الاصل وهو الحقيقة الالهية يجوز عليها الكيف وجواز الكيف على الله تعالى يعني أن حقيقته لا تختلف عن حقيقة المخلوقين.

لا يوجد مجسم منسجم مع اعتقاده :
التجسيم من أخطر الدعوات التي تدخل على الامة في محاولة تصوير الاله أو تخيله فلا يوجد انسان يثبت لله تعالى هذه الصفات التي يثبتها الوهابية من المكان والحد والجهة والعين واليد والساق والنزول الضحك وغيرها ولا تقع صورة في خياله بعد هذه الاوصاف للإله الذي يعبده لأن كل هذه الاوصاف ملازمة ملازمة ظاهرة للأجسام ومن يقول منهم غير ذلك فهو مكابر متناقض أو لا يفهم ما يقول .

هنا نبين نقطة ثانية في اعتقاد المجسمة وهو أنهم لا يمكن أن يوفقوا بين نصوص الشرع من جهة ولا بين ما يثبتونه ويتصورونه من جهة أخرى هذا ولّد عند المجسمة تناقضا عجيبا في نفوسهم ولذلك لا تجد مجسما يستطيع أن يبين لك حقيقة اعتقاده فلو قلت كيف تثبت لله تعالى المكان اليس هذا يلزم منه التجسيم يقول نحن ثبت لله ما اثبته لنفسه تقول له اين ذلك؟ يقول في قوله تعالى ءأمنتم من في السماء) فهذا اضطراب واضح يهربون من بيان عقائد التجسيم ليتستروا ببعض النصوص المتشابهة التي الأصل أنها تفهم على ضوء المحكمات كقوله تعالى ليس كمثله شيء) .
هذا الهروب والضبابية في اعتقادهم يجعلهم غير منسجمين في كلامهم فتشعر بين ثنايا كلامهم ترددا واضحا وهروبا فاضحا من حقيقة التجسيم الذي اشربوه في قلوبهم ليقولوا كلاما عاما متشابها يحتمل معان كثيره هذا ما قاله الله تعالى عنهم فأما الذين في قلوبهم الزيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابنتغاء تأويله...) والتبيع في اللغة وهو صغار البقر حيث يكون تابعا لأمه عادة لأنها هي الاصل فهل يجوز أن يكون التبيع هو الاصل ويمشي لوحده بالتاكيد سيضل وكذلك الوهابية المجسمة هم كالتبيع الذي يريد ان يمشي لوحده بدون أمه لذلك ضلوا والاصل أن يمشوا وراء المحكم وليس المتشابه وهذا سبب اصلي من اسباب ضلالهم، وهو بناء عقائدهم على ما تشابه من النصوص وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا، فتراهم يحشدون الأدلة المتشابه بكل قوة على فهمهم الزائغ عن الله تعالى وهم يعي
شون في أوهام
تجسيمهم

________________







منتدى اسلامى ثقافى شامل فى الدين والدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sllam.yoo7.com
ام عبدالله
عضو جديد
عضو جديد
avatar

mms : افتراضيه
عدد المساهمات : 1
نقاط : 16561
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
تاريخ التسجيل : 14/09/2012
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد    الجمعة 14 سبتمبر - 20:28

سبحان الله

اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

إنا والله اهل السنه والجماعه ماوصفنا الله ربنا عزوجل الا بما وصف به نفسه من غير تجسيم ولاتعطيل ولاتكييف

الله تعالى يقول ( ويبقى وجه ربك) .. ويقول (ولتصنع على عيني )

ونبيه صلى الله عليه وسلم يقول

ينزل ربنا تبارك وتعالى ... ويقول حجابه النور لو كشفه لاحرقت سبحات وجهه مانتهى اليه بصره من خلقه

ونحن امام حلين لاثالث لهم

اما ان ننكر القران السنه

اما ان نكذب الله تعالى ونكذب رسوله بمااخبرونا نعوذ بالله من ذلك

ولكن عقيدتنا تقول : نثبت لله ماوصف به نفسه ووصفه به نبيه من غير تكييف اي ان نتحدث عن الكيفيه

ومن غير تمثيل اي ان نمثل بصفات الله جل وعلا صفات احد من خلقه

ومن غير تعطيل اي ان يقول الله ويبقى وجه ربك فنقول لالالا لاوجه لله ...... الله يقصد شيء اخر

سبحان الله ان كان الله يقصد امر اخر بمعنى للوجه لما قال وجه ؟؟ لما لم يعبر بالمعنى الاخر مادام يقصد معنى اخر ؟؟

لما خاطبنا بما لانعلم ؟؟ ان كان معنى وجه غير المعنى الظاهر

والله انا عرب اقحاح اهل الابل والصحاري والغنم مانعرف للوجه والبصر وبقية الصفات الا المعنى الظاهر

فالله اعلم بنا وبكم

انما انتم وجدتم ابائكم على امه وانتم على اثارهم مقتدون

ففكر قليلا والله لسنا بحشويه ولامجسمه كما ترموننا ؟؟ انما نثبت لله ماوصف به نفسه

ولاندري عن الكيفيه ولانمثل ولانشبه ولانعطل





افيصف الله نفسه بوصف ونرده ؟؟؟ نرد وصف الله ونبحث لوصفه معنى اخر ليس باللغه العربيه مثله



واخيرا لاتحذف ردي اسال الله ان يصلح نياتنا واقوالنا وافعالنا ويوفقنا واياكم للعقيده الصحيحه المنجيه ويختم لنا بختام الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجم النت
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

الاوسمة :
عدد المساهمات : 205
نقاط : 21973
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 15/04/1984
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
العمر : 32


مُساهمةموضوع: رد: الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد    الأحد 16 سبتمبر - 8:56

الحَمْدُ لله(
رَبِّ العَالمين، وصلى الله على سَيِّد الأولِينَ والآخرين، وأكْرَمِ السَّابقين
واللاَّحِقين، وسَلَّم وَمَجَّد وكرَّم.



سبحان مَنْ به
الضُّر والنَّفْع، والوَصْل والقَطْع، والتَّفْرِقَة والجمَع، والعطاء والمنع.



وَفّق مَنْ أحبَّ
لِتَنْزِيهه فحمى مِنْه موضع نظره مِنْه(
وكذا السَّمع.



وخذل مَنْ أبْغَضَ
فجَرى لشقاوته على ما اعتاده وألِفَه من رديء الطبع.



فهَبَّ على الأول
نَسِيمُ إسْعَاده.



وعلى الثاني رِيْحُ
إبْعَاده، لِصَدْعِ قلبه بتَمْوِيه العَدو، فيَاله مِنْ صَدع.



تَقَدَّسَ
وتَمَجَّدَ بِعِزِّ كِبْرِيائه وجَلاله.



وتَفَرَّد بأوصَافِ
عَظَمَته وكَمَالِه، كما عَمَّ بجوده وأفضاله ونواله.



تَقَدَّسَ وتَبَاركَ
عن مُشَابَهَةِ العَبِيد، وتَنَزَّه عن صِفَات الحدوث.



فَمَنْ شبَّه فقد
شَابَه السَّامِرة وأبا جهل والوليد.



ومَنْ عَطَّل ما
ثَبَتَ له مِنْ صِفَاته بالأدِلِة القاطعة، فهو عن الحَقِّ مَائِلٌ ومَحِيْد.



وكِلا القِسْمَين
سَفِيهٌ وشَقِيٌ
وغَيْرُ رَشِيد، ومن ورائهما عَذَابٌ شَدِيد.



ونَال خِلَع
الرّضوان في دَار الأمَان مَنْ نَزَّه مع تَزَايُد الكَرامَات
ولدَيْهِ مَزِيد.



فشتان
بين مَنْ هو رَاتِعٌ في رِيَاضِ السَّلامة، ونُزُل الكَرَامِة في دار المُقَامَةِ،
وَبَيْن المَطْرود الَمْبعود، وقد حَقَّ عَلَيه الوَعِي

ثم لما احزف ردك فلكى مطلق الحرية فى بيان عقيدتك وحرية الرد بشرط ان يكون هدفنا التعلم والافادة لا الانتصار للمذهب والنفس والله الموفق












________________




<br><br><br>منتدى اسلامى ثقافى شامل فى الدين والدنيا <br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجم النت
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

الاوسمة :
عدد المساهمات : 205
نقاط : 21973
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 15/04/1984
تاريخ التسجيل : 11/05/2011
العمر : 32


مُساهمةموضوع: رد: الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد    الأحد 16 سبتمبر - 9:08

فهل يا اختى تقولى مثل ما يقول ابن حامد
فى قولة ويبقىوجه ربك
وكل شىء هالك الا وجهة
نثبت لله وجة ولا نثبت لة رأس وقال غيرة يموت كلة الا وجهة تعالى الله عما يقولون
آمنت بكلام الله على مراد الله

________________




<br><br><br>منتدى اسلامى ثقافى شامل فى الدين والدنيا <br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر محمد
عضو جديد
عضو جديد
avatar

mms : افتراضيه
عدد المساهمات : 4
نقاط : 16878
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 18/02/1991
تاريخ التسجيل : 14/08/2012
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد    الجمعة 26 أبريل - 19:10

<div align="right">
<strong>[quote="نجم النت"]فهل يا اختى تقولى مثل ما يقول ابن حامد
فى قولة ويبقىوجه ربك
وكل شىء هالك الا وجهة
نثبت لله وجة ولا نثبت لة رأس وقال غيرة يموت كلة الا وجهة تعالى الله عما يقولون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفكر التجسيمي أقرب إلى الوثنية منه إلى التوحيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه الاسلامى
 :: فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك

الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟