منتدى فرسان الحقيقه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتدياتوجديد


شاطر | 
 

 > قصة رجل تمرد على كل موروث وبحث بنفسه 10 آلاف سنة للوراء كي يصل سفينة النجاة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
avatar

الاوسمة :
عدد المساهمات : 2937
نقاط : 32281
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

الموقع : http://sllam.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: > قصة رجل تمرد على كل موروث وبحث بنفسه 10 آلاف سنة للوراء كي يصل سفينة النجاة.   الأحد 6 مارس - 13:11

اعترافات مسيحى اسلم

نشأت كغيري من النصارى في مصر بين عائلة تؤمن بإله ثالوثي أتعصب لنصرانيتي بشدة، وأنظر إلى الإسلام في مصر على انه دخيل وافد،
ليست له جذور عميقة في هذا البلد العتيد صاحب الحضارة القديمة الضاربة في أعماق التاريخ.

وانتظر يوم الخلاص من كل ما هو إسلامي حولي، أو يحمل ما يمت إلى الإسلام
بصلة من قريب أو بعيد، فنصاري مصر لا ينسون ما لنصرانيتهم من طقوس وأناشيد،
ويقيمون لها الابتهالات والنشاطات، ويبنون لها الكنائس ذات الأبراج و
الأجراس.

بدأت
طفولتي كغيري من نصارى مصر الذين تربوا وترعرعوا في ارض الكنانة، تدرجت في
دراستي، و أرادت لي أسرتي أن أكون قساً من قساوسة مصر الذين يلبسون الثياب
السوداء .
حداداً على ضياعها من النصرانية.

وانتقالها إلى دولة إسلامية يتربع على أرضها الأزهر الشريف، بمنارته
الخالدة التي ساعدت على نشر الإسلام وتأصيل عقيدته وحفظ لغته، لغة القرآن
على مر العصور و الأزمان.

التحقت
في مدرسة الثالوث شماساً في إحدى الكاتدرائيات لأكون أحد دعاة هذه العقيدة
مجاهداً من اجل نشرها وتعليمها للناس. حيث تم إعدادي وتوجيهي فأصبحت
داعياً لله ( الثالوث ) مكافحاً لنشر طقوسه وتعاليمه.

أتاحت
لي تلك النشأة فرصة كبيرة للدراسة و التنقيب و البحث و الاطلاع على كثير
من المعارف الدينية و الأسرار اللاهوتية، كنت تواقاً للبحث و المعرفة، ابذل
الكثير من الجهد و الوقت لكي أصل إلى الحقائق الناصعة التي لا غبار عليها
ولا غبش فيها.

ساعدني
على ذلك ميلي الفطري إلى التأمل و التدقيق، والبحث و التحقيق، لم اقتنع في
قرارة نفسي بما ورثته من آبائي و أجدادي من هذه العقيدة التي لم ترسخ في
عقلي وقلبي يوماً ما، ولكنها ظلت بين مد وجزر، وانحسار وضعف.





لا يكفى للإيمان الحقيقي وراثة العقيدة وتقليد الآباء و الأسلاف و العمات و
الجدات، فلم يكن الدين في يوم من الأيام إقرار قائم، وليس انسياقاً لطقوس
متبعة نتوارثها بدون تفكير .





و إنما كان الدين دوماً دعوة إلى الحق وثورة على الباطل ولو كانت العقيدة
إرثاً لما انتقل الناس من باطل إلى حق، ومن عبادة الأصنام و الأوثان إلى
عبادة الخالق، ولبقى العالم اليوم كما كان منذ آلاف السنين يسبح في
الأباطيل والأوهام.

ظللت
ابحث عن الحقيقة واطلبها، واقرأ كثيراً، و أتأمل أكثر و أكثر، أناقش وأفند
وأقيم حواراً مع نفسي ومع كل من حولي من النصارى لعلى أجد الجواب لكل ما
يدور بداخلي.


لقد قمت بنفسي بمناقشة كثير من الإخوة المسيحيين فى مدى فهمهم وتقبلهم
لهذه العقيدة تارة حين كنت محسوباً في الجماعة المسيحية وتارة بعد انسلاخي
عنها.

لقد أرهقني البحث عن الحقيقة و اسهرنى السعي من اجلها أريد الوصول إلى بر الآمان.

لقد آخذت سفينة النجاة وأبحرت بها ومعي من الكتب و المراجع كل ما أتمناه
وبدأت بالحضارات العريقة وكان البحث مع أقدمها على الإطلاق وهى الحضارة
المصرية الفرعونية القديمة، فهي من أقوى الحضارات و أقدمها على مر التاريخ.

فهل عرفت هذه الحضارة التثليث أم الوحدانية وهل وقفت على حقيقتها ؟
1
– بدأت بالعصر ( الحجري الحديث ) ( 6000 – 5000 ق. م ) من أهم النصوص
الدينية التي ترجع إلى هذا العصر السحيق. تلك النصوص المعروفة باسم ( متون
الأهرام ).


و أما عن عقيدة ( التوحيد ) الواردة في هذه النصوص السحيقة القديمة. يذكر
المؤرخ / أنطوان ذكري فقرات مما ورد في " متون الأهرام "هذه... مثل ( إن
الخالق لا يمكن معرفة اسمه أي ( الاسم الأعظم ) لأنه( فوق مدارك العقول )
لان الموضوع سوف يطول فسوف أحاول الاختصار.

2
– انتقل إلى عصر الآسرة الـ ( 3 ) ( 2780 – 2680 ق. م ) نجد الحكيم (
كاجمنى ) وكان وزيراً لأحد ملوك هذه الأسرة يقول في أحد حكمه: إسُلك طريق
الاستقامة... لئلا ينزل عليك غضب " الله ".

3
– انتقل إلى عصر الأسرة الـ ( 5 ) ( 2560 – 2420 ق. م ) نجد فى هذه الفترة
الحكيم ( بتاح حوتب ) كان وزيراً لأحد ملوك هذه الأسرة. وقد كتب مجموعة من
المواعظ و النصائح لابنه.


ومن ضمن هذه النصائح نصيحة يقول فيها: بيد ( الإله ) مصير كل حي... ولا
يجادل في هذا إلا جاهل... سوف يرتضى ( الله ) عملك إذا كنت متواضعاً...
وعاشرت الحكماء ليكن للناس نصيب مما تملك – ( صدقة وزكاة ) – فهذا واجب على
من يكون صفياً ( لله ).

4
– بعد ذلك رحلت بالسفينة إلى عصر الأسرة الـ ( 6 ) ( 2420 – 2280 ق. م )
لأجد الحكيم الحاكم " اليفنتين " المسمى ( حر خوف ) يقول ارغب أن يكون اسمي
قد بلغ الكمال فى حضرة ( الإله ) العظيم. كل هذا الكلام يدل على ماذا؟
أليس يدل على التوحيد الخالص.

5
– انتقلت إلى عصر الأسرة الـ ( 8 ) ( 2280 – 2242 ق. م ) عاش الحكيم ( آني
) في قصر أحد ملوك هذه الأسرة وقد كتب مجموعة من النصائح و المواعظ منها
على سبيل المثال:

-
اخلص لـ ( الله ) في أعمالك... لتتقرب إليه وتبرهن على صدق عبوديتك... حتى
تنالك رحمته وتلحظه عنايته... وكل الأقوال تأتى بصيغة " المفرد "أي انه
كان من ( الموحدين ) ويتكلم على التوحيد الخالص.

6
– انتقل إلى عصر الأسرة الـ ( 10 ) ( 2133 – 2052 ق. م ) نجد الحكيم (
اختوى ) ترك لنا أحد البرديات من ملوك هذه الأسرة تحتوى على مواعظ ونصائح
إلى ابنه " مرى كارع " يقول فيها ( والإله ) يعرف الشقي وينتقم منه بأشد
العقاب. و ( الإله ) يقول أنا المنتقم.


وسأعاقب كُلاً بذنبه وعلى الإنسان أن يعمل ما يريد على إلا ينسى الحساب
الأخير ونجد الكثير و الكثير من الحكماء و المواعظ التي تتكلم على التوحيد
الخالص.

7
– انتقل إلى عصر الملك ( أمنحتب الثالث ) ( 1397 – 1360 ق. م ) وهو والد
إخناتون وله لوحة مكتوب عليها. أيها الخالق الذي لم يخلقك أحد " الواحد
"... المنقطع القرين فى صفاتك و الراعي ذو القوة و البأس. والصانع الخالد
في أثاره التي لا يحيط بها حصر.

8
– انتقل إلى عصر الأسرة الـ ( 18 ) ( 1570 – 1304 ق. م ) في هذا الوقت ظهر
إخناتون ( 1370 – 1304 ق. م ) وبالطبع المؤرخون يجمعون على أن " إخناتون
"... كان من كبار الموحدين. من صلوات " إخناتون " تعرف صفات " الله " الذي
دعا إلى عبادته دون سواه...

فإذا
هي أعلى الصفات التى ارتقى إليها فهم البشرية قديماً فى إدراك كمال (
الإله ) فهو: الحي.. المبدئ للحياة.. الملك الذي لا شريك له في الملك..
خالق الجنين وخالق النطفة التى ينمو منها الجنين.. نافث الأنفاس الحية فى
كل مخلوق.. بعيد بكماله قريب بآلائه.. تسبح باسمه الخلائق على الأرض والطير
في الهواء. أليس هذا توحيداً خالصاً أين التثليث ؟ أين الإقانيم ؟

9
– رحلت بسفينة النجاة وتوجهت إلى عصر الأسرة ال ( 20 ) ( 1200 – 1090 ق. م
) أثناء البحث وجدت شئ لا يخطر على بال فى هذه الفترة ظهر حكيم ( أمين
موبي ) في الصعيد ويطلق عليه الصعيدي الإخميمي وهذا الحكيم سبق الحكيم
لقمان..بسنوات قليلة..


كتب هذا الحكيم ( الموحد ) الورع مجموعة من المواعظ والأمثال.. بعنوان (
تعاليم من الحياة ) ( سبايت ) يقول ( أمين موبي ) ( الكمال لله ) وحده
والعجز من صفة الإنسان.. سبح ( الله )... واعصي الشيطان.

لا
تظهر أمام الناس غير ما تبطن. واجعل ظاهرك كباطنك. فإن ( الله ) يبغض
الكذوب المخادع. وأثناء مشاهدتي علي كتاب " أمين موبي"( سبايت ) ويعني (
تعاليم...حكم) كما يعني ( أمثال ). وجدت أنه تمت ترجمته إلي اللغة "
العبرية " في عصر النبي " سليمان " حيث عرف باسم " سفر الأمثال "


ثم مع تقادم العهود.. نسبة اليهود إلي نبيهم وشاع بين الجميع أن مؤلف "
سفر الأمثال " هو " سليمان " الحكيم بينما مؤلفة الحقيقي.. هو ( أمين موبي )
الحكيم. ولقد تنبه العالم إلي هذا الخطأ الذي انتشر واشتهر علي مدي قرون
طويلة وذلك عندما تم اكتشاف " البردية " التي تحوي ( أمثال أمين موبي )..

حيث
وجد أن " سفر الأمثال " المنسوب إلي " سليمان " والذي اعتبر جزء من "
العهد القديم " المقدس لدينا يهود ومسيحيين.. ما هو إلا ترجمة حرفية..
لكتاب ذلك الحكيم المصري الإخميمي ( أمين موبي ) وجدت العالم الألماني "
ارمان " أول من نبه في سنه 1924 م إلى الشبه الذي بين حكم وأمثال " أمين
موبي " وبين ( سفر الأمثال ".


كانت كلمات " ارمان " بمثابة قنبلة ووجدت بالفعل أن كثير من علماء الآثار
وعلماء الكتاب المقدس أكدوا فى العالم هذه الحقيقة ومن علماء الآثار "
جريفث " و " لانج " و" جاردنر " و " كيمر " و " سمسون " و " مالون " و "
هوميرت " و العالم الأمريكي " بريستد "... الذي يعتبر أيضاً حجة في
الدراسات " العبرية " واللغة العبرية.. وقد نشر بحوثه وآراءه في كتابه "
فجر الضمير " عام 1933 م.

و
حتى في ( قاموس الكتاب المقدس ) ص 903 الذي يعتبر مرجعاً رئيسياً في
العقيدة المسيحية.. نجد هذا الاعتراف بوجود ( المشابهة ).. حيث يذكر –
وبرغم كل التحفظات – ما يأتي ( ويري بعض العلماء ( تشابهاً ) بين أمثال(
أمين موبي ).. وبين الكلمات الواردة في " سفر الأمثال " وفي صفحة 836 يحدد
النصوص المتشابه والمتطابقة تماماً.

ويحسم
العالم الكبير بريستد هذه القضية بقوله ( جميع العلماء بكتاب " العهد
القديم " الذين يعتد بآرائهم وأبحاثهم فيه.. يجزمون الآن بأن محتويات ( سفر
الأمثال ) قد أخذت بالنص من حكم الحكيم المصري القديم ( أمين موبي ).. أي
أن النسخة العبرانية..




هي
ترجمه حرفية عن الأصل الهيروغليفي العتيق. أي أن ما يقرأه جميع اليهود
والمسيحيين في العالم الآن.. وعلي مدي عهود طويلة سابقه أيضاً.. علي انه
جزء من كتاب ( العهد القديم ) المقدس.. ما هو إلا كلمات أحد حكماء ( قدماء
المصريين ).. المؤمنين الموحدين..




10-انتقل
إلى عصر الأسرة ال(21) الحكيم المصري ( لقمان ) المصري الجنسية والمولد
الموحد الذي كانت كل حكمة تنطق بالتوحيد هذا الحكيم الخالص وقد انتشر تأثير
الحكمة حتى عرفه الإغريق ( اليونان ) ALCMAN كما أن هنالك من حكماء "
اليونان " من حضروا إلي " مصر " ليتعلموا من حكمته..





ومنهم " ابند قليس ".. لم يذكر في العهد القديم ولكن ذكر في القرآن
بالحكمة والعظة لابنه " وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ " سورة
لقمان /12 هذا هو أحد حكماء ( قدماء المصريين ) الذين عاشروا في ذلك العصر
والذي كان بنص القرآن.. مضرب المثل في التوحيد (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ
لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ: يَا بُنَيَّ.. (لَا تُشْرِكْ) بالله إِنَّ
(الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) لقمان /13

11-انتقل
إلى عصر الأسرة ( الثلاثين ) آخر الأسرات الفرعونية ظهر الحكيم ( بتوزيريس
) واحد من أعظم الحكماء الموحدين.. وهو الحكيم الصعيدي الذي سجل كتاباته
حوالي ( 350 ق.م ) .

يقول
في أحد حكمه ( أيها الأحياء.. لو وعيتم ما أقول واتبعتموه.. فسوف تفيدون
منه خيراً.. إن سبيل من يخلص نفسه ل(الله) فيه صلاح وطوبى لمن يهديه قلبه
إليه.


ولسوف أنبئكم بما وقع لي.. أجعلكم تدركون الحكمة مما يريد ( الله ).
وسأعمل علي إدخالكم في جمال الروحانيات الربانية وإذا كنت قد بلغت هنا
مدينة الخلد. فقد كان السبيل إلي ذلك أني عملت صالحاً في الدنيا.. وأن قلبي
قد هوي إلي سبيل ( الله ) منذ طفولتي حتى اليوم.


وكان توفيق ( الله ) يلازم نفسي طوال الليل.. كما كنت أعمل طبق أمره من
الفجر. ولقد مارست العدل وكرهت الظلم ولم أعاشر من ضلوا سبيل الله ولقد
فعلت هذا كله.. لأنني كنت واثقاً من أنني سوف أصير إلي ( الله ) بعد مماتي.

ولأني
آمنت بمجيء يوم قضاء العدل.. وهو يوم الفصل حيث يكون الحساب أيها
الأحباء.. لسوف أجعلكم تعرفون ما يحب ( الله ) ويريد ولسوف أهديكم سبيل
الحياة الحق.. وهي السبيل الصالحة لمن أطاع ( الله ).


طوبى لمن يهديه قلبه إليها. إن من اطمأن قلبه إلي سبيل ( الله ).. اطمأن
مكانه في الأرض ألا ما أسعد من ملأت خشية ( الله قلبه في الدنيا.. ونجد في
وصايا الحكيم " بتوزيريس " صورة دقيقة لهذا ( أي الإيمان بأن هنا لك " رب
واحد " أعظم.. ففي هذا " النص " نجد ( الإله ) يذكر " مفرداً " ولا ينعت
بغير ( الإله )... وهو عندهم الخالق الأول... بيده الخير... وبأمره يتم كل
شئ..

هذه
رحلتي عبر القدماء المصريين من عصر الأسرة الأولى إلى الأسرة الثلاثين حتى
فتره الاحتلال لمصر من الهكسوس امتلأت بالأنبياء كموسى ويوسف الذين كانوا
ينادون بالتوحيد حيث الشرك كان وافدا مع الهكسوس.


ما أروع رحلتي ازددت حباً وتعلقا بالقراءة ومعرفة كل شيء أخذت سفينتي
وأبحرت إلي الحضارة اليونانية القديمة ولنتعرف علي آراء فلاسفتها الكبار
وما هو موقفهم في الوحدانية؟

فإذا
الجواب يأتي على لسان فلاسفتها الكبار يأتي ساطعاً فهذا " سقراط " شيخ
الحكماء يقول لتلاميذه " يجب أن تعرفوا أن إلهكم واحد وهذا أفلاطون الذي
أعلن علي الجميع أن " الله واحد لا شريك له " ويأتي بعده أرسطو فيقرر هذه
الوحدانية بقوله " مما يدل علي وحدانية الله انتظام العالم وتناسق حركاته "
.

وهذا
الفيلسوف اليوناني مليسوس يقول إن " اللا متناهي واحد فقط إذا يمتنع أن
يكون هناك شيء خارج اللا متناهي ".. إلي آخر هذه الكوكبة التي أثبتت
شهاداتها علي مر العصور للحق والتاريخ والتي نطقت بها الفطرة من أعماقها
تأكد وحدانية الخالق العظيم. فإذا كان هذا هو موقف الفلاسفة فرسان الحكمة
والمنطق وأصحاب الرأي والفكر، والاستقراء والاستدلال..


زدت فرحاً وأحسست أنني اقتربت من الحق اقتربت من الطريق الصحيح وكعادتي
آخذت سفينتي ابحث عن علماء الطبيعة والكون أصحاب الحقائق والنظريات ماذا
قالوا وماذا توصلوا من براهين وإثباتات ونتائج وتجارب وملاحظات ومشاهدات
ومطالعات. فرحلت بسفينتي ابحث عنهم وماذا قالوا.

فها هو العالم الإنجليزي هرشل يقول " كلما اتسع نطاق العلم كلما زادت البراهين. الدامغة علي وجود خالق أزلي لا حد لقدرته ولا نهاية
فالجيولوجيين
والرياضيين والفلكيين والطبيعيين قد تعاونوا علي تشييد صرح العلم وهو صرح
عظمة" الله وحده ". وها هو العالم الفلكي الشهير إسحاق نيوتن يقول " في
الحال الواضح أنه لا يوجد أي سبب طبيعي يمكن أن يعزي إليه توجيه جميع
الكواكب وتوابعها للدوران في وجهة واحدة.
وعلى مستوى واحد بدون حدوث أي تغيير يذكر فالنظر لهذا الترتيب يدل على وجود حكمة سيطرت عليه.

ثم قال: غير هذا ففي تكون الإجرام السماوية حكمة فكيف استطاعت الذرات
المبعثرة أن تنقسم إلى قسمين القسم المضيء منها انحاز إلى جهة لتكوين
الإجرام المضيئة بذاتها كالشمس و النجوم.


والقسم المعتم تجمع في جهة أخرى لتكوين الإجرام المعتمة كالكواكب وتوابعها
كل هذا لايعقل حصوله إلا بفعل عقل لا حد له إلى أن قال " وهذه الكائنات
كلها فى قيامها على أبدع الأشكال وأكملها آلا تدل على وجود إله منزه عن
الجسمانية حي حكيم " وبذلك استطاعت جميع البحوث العلمية وصف إله منزه عن
الجسمانية.

فإذا كان هذا موقف العقلاء و الفلاسفة والعلماء، فما هو موقف الأنبياء الذين أرسلهم الله لهداية البشر و إرشادهم.
فأخذت سفينتي وأبحرت فى العهد القديم لأبحث هل العهد القديم عرف التثليث.
يقول موسى عليه السلام " الرب هو الإله في السماء من فوق وعلى الأرض من
اسفل، وليس سواه " ( تثنيه ص 4 / 39 ) ويقول موسى أيضا في سفر الخروج " انه
ليس مثل الرب إلهنا " ( الخر).

________________







منتدى اسلامى ثقافى شامل فى الدين والدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sllam.yoo7.com
 
> قصة رجل تمرد على كل موروث وبحث بنفسه 10 آلاف سنة للوراء كي يصل سفينة النجاة.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه الاسلامى
 :: فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك

الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟