منتدى فرسان الحقيقه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتدياتوجديد


شاطر | 
 

  فرق أهل البدع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
avatar

الاوسمة :
عدد المساهمات : 2937
نقاط : 34051
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

الموقع : http://sllam.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: فرق أهل البدع   الثلاثاء 21 ديسمبر - 12:11

ويقابل أهل السنة فرق حادت عن هذه المنهج، وافترقت عن هذا السبيل.

1- منها: الروافض: الذين يعادون أصحاب رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم، ويرون الخلافة بعد النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم لعلي رضي الله تعالى عنه، وهذه الطائفة نشأت في النصف الثاني من خلافة عثمان رضي الله تعالى عنه على يد عبد الله بن سبأ

2- ومنها: الخوارج: الذين يكفرون مرتكبي الكبيرة، وقد نشأوا على عهد عليٍّ إثر حادثة التحكيم وانفصلوا عنه، وحاربوه؛ ويسمون بالحرورية نسبة إلى حروراء مكان كانوا يسكنون فيه.

3- ومنها: القدرية: القائلين بأن الأمر أُنُف، وليس بتقدير سابق من الله تعالى، حدثت هذه الفرقة في أواخر عهد الصحابة، وقد اشتهر أن أول من أحدث القول بالقدر سعيد بن خالد الجهني، وعنه أخذ غيلان الدمشقي، توفي بعد سنة [105هـ] وقد كان مع قدريته مرجئا، و القدرية هم شيوخ المعتزلة في القول بالقدر.

4- ومنها: المرجئة: القائلين بأنه لا يضر مع الإيمان ذنب كما لا ينفع مع الكفر طاعة، مما يؤدي إلى التساهل في أداء الفرائض ورعاية التكاليف، وهاتان الفرقتان القدرية، والمرجئة نشأتا في أواخر عهد الصحابة، فأنكر عليهم مذهبهم الصحابة والتابعون، كعبد الله بن عمر [63] وعبد الله بن عباس [68] وجابر بن عبد الله [78] ووائل بن الأسقع [85].

5- ومنها: الجهمية: منكرة الصفات، قال الإيجي عنهم: يقولون: لا قدرة للعبد أصلا، والله لا يعلم الشيء قبل وقوعه، وعلمه حادث لا في محل، ولا يتصف بما يتصف به غيره، كالعلم، والقدرة؛ والجنةُ والنارُ تفنيان، ووافقوا المعتزلة في نفي الرؤية، وخلق الكلام لله تعالى، وإيجاب المعرفة بالعقل.[1]

ظهرت هذه الفرقة في أوائل المائة الثانية وأواخر المائة الأولى، وكان أول من أظهر ذلك الجعد بن درهم، وهو أول من قال بخلق القرآن، قتله خالد بن عبد الله القسري وَالي الكوفة بعد عام [80]، ثم نادى بهذا المذهب الجهم بن صفوان، وفتح باب التأويل في الصفات على مصراعيه، قال جلال موسى: وتذكر الروايات أن الذي دفع جهما إلى طَرْق باب التأويل هو شيوع التجسيم على يد مقاتل بن سليمان، فقد ذهب جهم إلى بلخ، وقابل مقاتلا، ورأى أنه يملأ التفسير بالأحاديث الضعيفة الواهية. قال الذهبي عن مقاتل: إنه كان يأخذ من اليهود والنصارى من علم القرآن الذي يوافقهم، وكان يشبه الرب بالمخلوق، وكان يكذب في الحديث.[2]

وقد كان هذا المذهب ومذهب القدرية النواة الأولى لمذهب المعتزلة؛ وقد كان المذهبان في أول الأمر على طرفي النقيض، الجهمية تقول بالجبر، وهو ما عليه الجهم بن صفوان، والقدرية تقول بالإختيار وحرية الإرادة الإنسانية، ثم صار اللفظان يأخذان معنى واحد، وصارا يطلقان على المعتزلة.

6- ومنها: المعتزلة: القائلين بنفي الصفات، وبنفي القدر، وبإنفاذ الوعيد، وبنفي الرؤية لله، وبالمنزلة بين المنزلتين؛ ظهرت على عهد الحسن البصري [110] على يد تلميذه واصل بن عطاء [131] وعمرو بن عبيد [144]، وقد غلت المعتزلة في تقديس العقل، وأولت كثيرا من آيات الكتاب التي تلقاها السلف على ظواهرها، ولوَوْا بأعناقها إلى ما يرون أن العقل يقتضيه، وردوا بناء على ذلك كثيرا من نصوص السنة الثابتة التي تلقاها السلف على ظواهرها بالقبول.

7- ومنها: الحَشَوية المشبهة: أشهر هذا المذهب مقاتل بن سليمان [3]انتشرت أقواله في التجسيم في هذا الوقت في خراسان، فأعلن أبو حنيفة تنزيه الله عن مشابهة المخلوقات لقوله تعالى: {ليس كمثله شيء} الشورى: [11].

فالحشوية هم الفريق الذين شبهوا الله بخلقه، ومثلوه بالحادثات تمسكاً بظواهر نصوص الصفات من الكتاب والسنة، والحشو مؤد إلى التجسيم. ومن مذهب أهل السنة الإيمان بهذه النصوص كما جاءت.

قال الشهرستاني عن المشبهة: إنهم أجروا آيات الاستواء، واليد، والجنب، والمجيء، والإتيان، والفوقية، وغير ذلك على ظواهرها، وزادوا في الأخبار أكاذيب وضعوها ونسبوها إلى النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم، وأكثرها مقتبسة من اليهود، فإن التشبيه فيهم طباع...

وزادوا على التشبيه قولهم في القرآن: إن الحروف والأصوات والرقوم المكتوبة قديمة أزلية.[4]

وقال ابن خلدون : وشذ لعصرهم – أي عصر السلف- مبتدعة اتبعوا ما تشابه من الآيات، وتوغلوا في التشبيه، ففريق: شبهوا في الذات باعتقاد اليد والقدم والوجه عملاً بظواهر وردت بذلك، فوقعوا في التجسيم الصريح، ومخالفة آي التنزيه المطلق. وفريق منهم ذهبوا إلى التشبيه في الصفات كإثبات الجهة، والاستواء، والنزول، والصوت، والحرف، وآلَ أمرُهم إلى التجسيم.[5]

8- ومنها: الكَرَّامية: وهي من المشبهة، وهي فرقة منسوبة إلى محمد بن كَرّام توفي [255]، زعم أن الله جسم له حد ونهاية من تحت أي الجهة التي منها يلاقي العرش، وأنه بجهة فوق ذاتا، وأطلق عليه اسم الجوهر، وجوز على الله تعالى الانتقال، والتحول، والنزول؛ ولهم فرق كثيرة، من مذهبهم جميعاً جواز قيام كثير من الحوادث بذات الباري تعالى؛ ومن أصلهم أن ما يحدث في ذاته فإنما يحدث بقدرته، وأنها واجبة البقاء حتى يستحيل عدمها.

هذه هي أهم فرق المبتدعة التي كانت منتشرة على عهد أبي الحسن الأشعري، وكان لها في ذلك العهد نشاط وأتباع.

[/b]




[1] المواقف: 428


[2] ميزان الإعتدال: 3/173


[3] [150]


[4] الملل والنحل: 1/105-10
6.


[5] المق
دمة: 424.

________________







منتدى اسلامى ثقافى شامل فى الدين والدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sllam.yoo7.com
 
فرق أهل البدع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه الاسلامى
 :: فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك

الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟