منتدى فرسان الحقيقه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتدياتوجديد


شاطر | 
 

 طقوس الزواج في الريف المصري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام


الاوسمة :
عدد المساهمات : 2937
نقاط : 31181
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

الموقع : http://sllam.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: طقوس الزواج في الريف المصري   الثلاثاء 15 فبراير - 19:28

إذا كان المجتمع المصري قد شهد تغييرات اجتماعية واقتصادية أدت إلى بروز ظواهر كالعنوسة والزواج العرفي وعودة الخاطبة العصرية من جديد، فهل تقتصر هذه الظواهر على المجتمعات الحضرية فقط أم أنها امتدت لتشمل المجتمعات الريفية كذلك؟


سؤال شغل ذهني وحاولت أن أبحث له عن إجابة، فتوجهت إلى أقرب قرية صادفتني وهي قرية شبرامنت بمحافظة الجيزة، وهناك التقيت أول ما التقيت بالحاج نادي الذي لم يكد يعرف بغيتنا حتى أصر على اصطحابنا إلى داره.

وفي دار الحاج نادي وجدنا الجميع في الانتظار: الزوجة والأولاد والإخوة وحتى أبناء العمومة، وبعد التعارف مع الحضور وتقديم واجب الضيافة، سألت الحاج نادي عما يحدث عادة إذا ما تقدم شاب لخطبة ابنته. فقال لي إن الدور الأساسي في عملية الزواج تلعبه المرأة. فنساء العائلة هن اللاتي يقمن بالسؤال والتحري عن أصل العريس وأخلاقه وسلوكه وإمكانياته المادية ثم يتم إحالة الأمر إلى الرجال لإتمام المراسم الرسمية.

وكأن اجابته قد أعطت إشارة البدء بالحديث لنساء العائلة فقالت إحداهن إن الشاب هو الذي يختار الفتاة وليس العكس، فما على الفتاة سوى أن تعرب عن موافقتها أو رفضها إذا سألها أبوها عن رأيها.

شباب القرى لا يتزوجون من فتيات المدن
وعندما سألت إن كانت هذه العادات هي المتبعة كذلك إذا ما قرر أحد الشباب الزواج من فتاة من المدينة، ردت أم وليد شقيقة الحاج نادي بالقول إن شباب القرية لا يتزوجون من بنات الحضر وعللت ذلك بأن أخلاق فتيات المدينة وسلوكياتها لا تتفق مع العيش في القرية، ففتيات القرية اللاتي يدرسن بالمدارس والجامعات لا يعملن على الإطلاق أو يعملن كمدرسات داخل القرية، وهن مع ذلك يقمن بدورهن كربات منزل ويتحملن العمل الشاق في الدار أو الحقل وهو ما لا تقدر عليه فتيات المدينة.

وأكدت لي نساء عائلة الحاج نادي إن الفتيات في القرية يتزوجن في سن مبكرة نسبياً فلا وجود للعنوسة بينهن لأن هناك نوعاً من التكافل الاجتماعي داخل القرية فالجميع يتعاون ويتساهل من أجل إتمام الزواج، وليس هناك مجال للمطالب المبالغ فيها فالقاعدة هي : كل على قدر سعته.

هذا لا يعني أن الزواج في القرية غير مكلف لكن مهارة النساء تظهر جلياً في هذه المواقف فكل سيدة تبدأ بتجهيز بناتها وهن صغيرات استعداداً لهذه المناسبة. وترى أم نبيل أن عادات الزواج لم يطرأ عليها جديد سوى النزوع لشراء واقتناء الحديث من الأدوات والأجهزة المنزلية والأثاث مواكبة لتطورات العصر.

طقوس الزواج في الريف
أما طقوس الزواج فهي تبدأ قبل أسبوع من ليلة الزفاف حيث يتم تجهيز وفرش بيت الزوجية ودعوة أهل القرية لحضور ليلة الحنة وهي مناسبة تتلقى فيها أسرة العروس المجاملات من باقي عائلات القرية والتي عادة ما تكون في شكل نقود وسبق لأهل العروس مجاملة وفود المهنئين بها في أعراس سابقة. وبالنسبة لحفل الزفاف فالعادة هي أن يختار الأهل ساحة خالية داخل القرية تصلح لإقامة العرس على أن تتسع لجميع الحضور.

وعلى الرغم من أن عدداً كبيراً من شباب وفتيات القرية يدرسون في الجامعات إلا أنه يبدو أن مفهوم الزواج العرفي لديهم مختلف تمام الاختلاف. حيث قالت النساء إنهن يعرفن الزواج العرفي من المسلسلات التليفزيونية فقط، وإن الزواج السري يندر وجوده في القرية إذ يقتصر على نفر قليل من الفقراء الذين يزوجون بناتهم لرجال من دول الخليج يكونون عادة من كبار السن.

وتقول أم محمد (إحدى السيدات) إنها تفضل تزويج ابنتها من رجل فقير ما أهل القرية على أن تزوجها لرجل غني كبير في السن، فتعير بها."

وسواء أنالت رياح التغيير والتطور من عادات القرية أم لم تنل، فيبدو أن أهل القرية راضون عن عيشتهم ولا يبغون عنها بديلاً.


________________







منتدى اسلامى ثقافى شامل فى الدين والدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sllam.yoo7.com
 
طقوس الزواج في الريف المصري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه للمنتدى الريفى
 :: 
المنتدى الريفى
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك

الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟