منتدى فرسان الحقيقه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتدياتوجديد


شاطر | 
 

 زواج بنات الريف المصري ..هم في الليل وتكاليف في النهار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام


الاوسمة :
عدد المساهمات : 2937
نقاط : 31131
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

الموقع : http://sllam.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: زواج بنات الريف المصري ..هم في الليل وتكاليف في النهار   السبت 12 فبراير - 13:48


في مصر، وعلى الرغم من الإحصاءات الرسمية التي تقدر عدد من فاتهن قطار الزواج من الشابات فوق الخامسة والثلاثين بنحو ثلاثة ملايين ونصف المليون فتاة، غالبيتهن يعشن في العاصمة والمدن الرئيسية، فان هناك من يشكو من زواج البنات.
في كثير من قرى مصر بات تجهيز مستلزمات زواج الفتاة، وكذلك الهدايا التي يقدمها أهل العروس للعريس بعد الزفاف، يمثل قلقا وازعاجا كبيرين، بعدما صارت هذه التجهيزات والهدايا تتكلف الاف الجنيهات في وقت تئن فيه الأسر الريفية من وطأة الفقر والحاجة.
نموذج واقعي
في منطقة العياط، جنوب القاهرة، ومع كثرة أنواع وأغراض السلع المعمرة والأدوات المنزلية، صارت الأسرة مكلفة بتجهيز ابنتهم العروس بكل ما تحتاج وبما لا تحتاج، فقط لان ابنة فلان أو علان تجهزت بمثل هذه الأشياء.
لكن هذا قد يكون أمرا يسيرا، باعتبار أن الأم الريفية تبدأ في تجهيز مستلزمات زواج ابنتها عادة عندما تبلع البنت العاشرة وأحيانا قبل ذلك بكثير. ويشمل ذلك العشرات من الأطباق والملاعق والسكاكين وأدوات المائدة والبياضات والمفروشات والسلع المعمرة من غسالة ملابس وأطباق وتلفزيون وخلاط وثلاجة وجهاز فيديو، وحديثا، أضيف الحاسب الآلي والمكواة وملابس الأطفال المتوقعين، وأثاث غرفة أو غرفتين إذا اقتضت الضرورة.
تقول أم سامية انه في فترة الخطوبة تتولى أسرة العروس رد الهدايا التي يقدمها العريس. فمثلا إذا قدم العريس فاكهة في سلة، يتعين على أهل العروس إبقاء هذه السلة وإعادتها مملوءة بالطيور المنزلية ومنتجات الألبان والفاكهة وغيرها من الهدايا الى والدة العريس. وهكذا طوال فترة الخطوبة.
العشاء الكبير
ليلة الزفاف تقوم أم العروس بتحضير وجبة دسمة من الطيور البلدي ومنتجات اللحوم المختلفة والمحشيات، لزوم تغذية العروسين في ليلة العمر. ويتم نقل هذه المائدة على رؤوس السيدات إلى بيت العريس لتراها أمه وتتذوقها ثم تنقلها بدورها إلى شقة الزوجية.
وفي اليوم التالي يتم إرسال وجبة مشابهة تتقاسمها أسرة العريس. وفي اليوم الثالث يتم إرسال الفطير 'المشلتت' في حدود خمس صينيات كبيرة الحجم.
في الخميس الأول بعد الزفاف يتم إرسال 'أول عشاء' وجبة ضخمة جافة كهدية) ويتكون من كمية كبيرة من الأرز الجاف والدقيق والفراخ الحية واللحم والمعكرونة بالإضافة إلى مبلغ من المال.
ويتكرر ذلك كل خميس ويتحمل التكلفة احد إخوة العروس أو احد أعمامها كل مرة. ثم يأتي الدور على 'العشاء الكبير' وكان يقدم فيه حتى وقت قريب خروف مع جوال دقيق وغيره من المواد التموينية بكمية تكفي أسرة العريس كاملة لأسبوعين على الأقل.
وقد صار هناك تقليد الآن بأن يقوم والد العروس بشراء 'غويشة' (سوار) أو 'غويشتين' ذهب لابنته ويحملها إليها في أول زيارة منه لها بعد الزفاف.
وفى كل عيد، أو مناسبة، يتم تقديم هدايا مختلفة، بعضها نقدي، من جانب أسرة العروس إلى العريس وأسرته ويستمر ذلك حتى بعد إنجاب الطفل أو الطفلين الأولين.
تفاخر مكلف
تقول أم سامية انها تقلد، في ما تفعله، جيرانها على الرغم من أن ذلك يعرض أسرة العروس لضائقة مالية كبيرة ويدفع بعض الآباء للاستدانة وبيع أصول مهمة.
في ذات القرية، قام عضو بإحدى الجمعيات الخيرية بدعوة الآباء لمناقشة الأمر والتوصل إلى اتفاق ودي يسمح بتخفيف الضغوط على الأسر، فكانت النتيجة فشل ذريع لاختلاف الآباء حول من يقوم أولا بتخفيف سقف طلباته، أهل العريس أم اهل العروس.
كما إن بعض الأمهات وبخن أزواجهن على هذا الاتفاق وخالفن التوصيات لمجرد أن ابنة فلانة أو علانة توفر لها كذا وكذا.
زغاريد مرهقة
الآباء والأمهات في الريف المصري، كما في المناطق الحضرية، يعيشون صراعا مريرا من اجل زواج الأبناء مع كثرة عددهم. لكن، يبدو أن الوهن أصاب معظمهم مع ارتفاع التكاليف وتعدد المتطلبات التي ربما كان الغرض من معظمها مجرد حفظ المظهر أمام الآخرين.
والى أن تجد هذه المشكلة حلا يبقى معدل العنوسة في مصر مرشحا للتصاعد، حتى وان انطلقت زغاريد زفاف هنا أو هناك.

________________







منتدى اسلامى ثقافى شامل فى الدين والدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sllam.yoo7.com
الزعيم
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 12
نقاط : 21250
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 13/10/1974
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 42
الموقع : الكويت

مُساهمةموضوع: رد: زواج بنات الريف المصري ..هم في الليل وتكاليف في النهار   الثلاثاء 15 فبراير - 17:20

بارك الله فيك على التنويه لهذا الموضوع
وندعو الله عز وجل أن يعف بنات المسلمين ويحفظهن

________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bnyhmail.yoo7.com/
 
زواج بنات الريف المصري ..هم في الليل وتكاليف في النهار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه للمنتدى الريفى
 :: 
المنتدى الريفى
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك

الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟