منتدى فرسان الحقيقه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتدياتوجديد


شاطر | 
 

 علي يخطب فاطمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام


الاوسمة :
عدد المساهمات : 2937
نقاط : 31131
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

الموقع : http://sllam.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: علي يخطب فاطمة   الجمعة 21 يناير - 8:40

علي يخطب فاطمة

.. وتحل فاطمة بدار هجرتها، وتنضم إلى بيت أبيها المتواضع في أرض الإسلام الجديدة، فتنعم بعنايته وحبه هناك .. ذلك الحب، وتلك الرعاية التي لم يحظ بها أحد من الناس سواها، حتى أن زوجة أبيها عائشة كانت تتحدث عن هذه العلاقة الأبوية الفريدة في دنيا الإنسان فتقول: ((ما رأيت أحداً أشبه سمتاً ودلاً وهدياً وحديثاً برسول الله في قيامه وقعوده من فاطمة بنت رسول الله (ص)، قالت: وكانت إذا دخلت على رسول الله (ص) قام إليها، فقبلها وأجلسها في مجلسه، وكان النبي (ص) إذا دخل عليها، قامت من مجلسها، فقبلته وأجلسته في مجلسها)).
وفي المدينة استمر رسول الله (ص) في رعايته الفائقة لفاطمة وعنايته بها واكتسبت هي من هذه الرعاية والعناية أدباً نبوياً رفيعاً أهلها لأن تكون في مستوىً عالٍ من الفضائل والأخلاق وهي بنت صغيرة بعد.
فقد روي عن أم سلمة أنها قالت: تزوجني رسول الله (ص) بعدما دخل المدينة وفوض أمر ابنته إليَّ فكنت أؤدبها وكانت والله أأدب مني وأعرف بالأشياء كلها.
وها هي فاطمة الشابة النضرة، ذات الشرف والجمال والمجد الرفيع، تعيش في كنف أبيها، فتتجه الأنظار إليها، ويحدث بعض الصحابة نفسه بأن يحظى بالاقتران بها، وينال شرف الانتساب إلى أبيها، فهي أعظم امرأة في شرفها ودينها ومكانتها عند بارئها، فهذا رسول الله (ص) الناطق بلسان الوحي يخاطبها ويقول: ((يا فاطمة إن الله عزوجل يغضب لغضبك، ويرضى لرضاك)).
ويحدثها في مقام آخر، فيخبرها: بأنها سيدة النساء وخيرتهن: (( ... أما ترضي أن تكوني سيدة نساء المؤمنين، أو سيدة نساء هذه الأمة)).
ويخاطب المسلمين في مقام آخر، معرفاً بفاطمة، ومخبراً عنها، فيقول: ((أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم ـ امرأة فرعون ـ )).
فإذا كانت هذه فاطمة، وهذا مقامها عند بارئها، وتلك مكانتها في بيت النبوة، فمن لا يحب شرف الاقتران بها من كبار الصحابة، ووجهاء المسلمين، والفوز بمصاهرة أبيها .. لذا فقد اتجهت أنظار البعض منهم إلى فاطمة فحدث نفسه بالمثول بين يدي أبيها، وإعلان رغبته في التزوج بها .. فيقدم على ذلك أبو بكر وعمر بن الخطاب، وغيرهما من أكابر قريش، فيخطب كل واحد منهم فاطمة لنفسه، ولكن رسول الله (ص) يعتذر عن الاستجابة لطلبهم ويقول: ((لم ينزل القضاء بعد)).
وحين اعتذر رسول الله (ص) عن تزويج فاطمة، لعمر أو لأبي بكر اتجها إلى الإمام علي (ع) وهو يسقي في بستان نخل، فقالاً: (قد عرفنا قرابتك من رسول الله (ص) وقدمك في الإسلام، فلو أتيت إلى رسول الله (ص) فخطبت إليه فاطمة لزادك الله فضلاً إلى فضلك، وشرفاً إلى شرفك، فإنا نرجو أن يكون الله ورسوله إنما يحبسانها عليك .. فانطلق فتوضأ ثم اغتسل ولبس كساءه، وصلى ركعتين، ولبس نعليه، وأقبل إلى النبي (ص) وكان في منزل أم سلمة، فسلم عليه، فرد عليه السلام، وجلس بين يديه، ينظر إلى الأرض، فقال له النبي (ص): أتيت لحاجة؟ قال: نعم، أتيتك خاطباً ابنتك فاطمة، فهل أنت مزوجي يا رسول الله؟، قالت أم سلمة: فرأيت وجه رسول الله يتهلل فرحاً وسروراً، ثم يبتسم في وجه علي، ودخل على فاطمة فقال لها: إن علي بن أبي طالب من قد عرفت قرابته، وفضله في الإسلام، وإني سألت ربي أن يزوجك خير خلقه، وأحبهم إليه، وقد ذكر من أمرك شيئاً، فما ترين؟ فسكتت، فخرج رسول الله (ص) وهو يقول: الله أكبر، سكوتها إقرارها، فقال: يا علي هل معك شيء أزوجك به؟ قال: سيفي ودرعي وناضحي، (وفي رواية) وفرسي، فقال: أما سيفك فلا غنى بك عنه، تجاهد به في سبيل الله، وتقاتل به أعداء الله، وناضحك تنضح به على نخلك، وتحمل عليه رحلك في سفرك، وأما درعك فشأنك بها.
فانطلق علي وباع درعه، إلى عثمان بن عفنا، بأربعمائة وثمانين درهماً، فصبها بين يدي النبي (ص).
وبعد أن قرت عين رسول الله (ص) بهذه الخطبة السعيدة، وزوج الله فاطمة علياً (ع) .. أراد رسول الله (ص) أن يعلن لمجتمع المسلمين، ولصاحبته المحيطين به هذا النبأ، فيضيف مكرمة جديدة إلى سجل علي، وفضيلة أخرى إلى فضائل فاطمة ... فأمر أنس بن مالك أن يجمع فئة من الصحابة (رض) ليعلن عليهم نبأ تزويج فاطمة لعلي .. قال أنس بن مالك: فدعوتهم، فلما اجتمعوا عنده كلهم، وأخذوا مجالسهم، وكان علي غائباً في حاجة للنبي (ص) فقال النبي (ص):
((الحمد لله المحمود بنعمته، المعبود بقدرته، المطاع بسلطانه، المرهوب من عذابه وسطواته، النافذ أمره في سمائه وأرضه، الذي خلق الخلق بقدرته، وميزهم بأحكامه، وأعزهم بدينه، وأكرمهم بنبيه محمد (ص)، إن الله بتارك اسمه، وتعالت عظمته، جعل المصاهرة نسباً لاحقاً، وأمراً مفترضاً، أوشج به الأرحام، وألزم الأنام، قال عزّ من قائل: (وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً وكان ربك قديراً) فأمر الله يجري إلى قضائه، وقضاؤه يجري إلى قدره، ولكل قضاء قدر، ولكل قدر أجل، ولكل أجل كتاب، يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب، ثم إن الله تعالى مرني أن أزوج فاطمة بنت خديجة من علي بن أبي طالب .. )).
ثم دعا بطبق من بسر فوضعت بين أيدينا ثم قال انتهبوا فانتهبنا، فبينما نحن ننتهب إذ دخل علي (رض) على النبي فتبسم النبي (ص) في وجهه ثم قال: إن الله قد أمرني أن أزوجك فاطمة على أربعمائة مثقال فضة إن رضيت بذاك، فقال: قد رضيت بذلك يا رسول الله، قال أنس بن مالك: فقال النبي: جمع الله شملكما، وأسعد جدّكما، وبارك عليكما، وأخرج منكما كثيراً طيبا.
قال أنس: فوالله لقد أخرج الله منها الكثير الطيب.
وهذا الموقف النبوي المرتبط بالمشيئة والوحي، الأمر الإلهي، يلفت أنظارنا، ويستوقف خطانا، ويلقي سؤالاً هاماً وخطيراً علينا، وهو:
لماذا لم يرخص لفاطمة بتزويج نفسها .. ؟ بل، ولِمَ لَمْ يرخص لرسول الله، وهو أبوها ونبيها بتزويجها ـ والنبي أولى بالمؤمنين من أنسهم ـ إلا بعد أن نزل القضاء بذلك.
ولماذا خصّ زواج فاطمة بهذه الميزة .. ؟ فلابد إذن وأن يكون هناك سر وحكمة إلهية، ترتبط بهذا الزواج، وتتوقف على هذه العلاقة الإنسانية الخطيرة، علاقة فاطمة بنت رسول الله (ص) بابن عمه وأخيه علي بن أبي طالب (ع) كما كان يسميه رسول الله (ص) نفسه، وهو الذي تربى في بيت رسول الله (ص) وعاش معه، وشب في ظلال الوحي، ونَما في مدرسة النبوة حتى حق له أن يصف هذه العلاقة بقوله:
((وقد علمتم موضعي من رسول الله (ص) بالقرابة القريبة، والمنزلة الخصيصة، وضعني في حجره وأنا ولد، يضمني إلى صدره، ويكنفني في فراشه، ويمسني جسده، ويشمني عرفه، وكان يمضغ الشيء ثم يلقمنيه، وما وجد لي كذبة في قول، ولا خطلة في فعل)).
(( ... ولقد كنت أتبعه، اتباع الفصيل إثر أمه، يرفع لي في كل يوم من أخلاقه علماً، ويأمرني بالاقتداء به، ولقد كان يجاور كل سنة بحراء، فأراه ولا يراه غيري، ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الإسلام غير رسول الله (ص) وخديجة وأنا ثالثهما، أرى نور الوحي والرسالة، وأشمّ ريح النبوة ... )).
إن هذا السر والإعداد لم يكن غامضاً، وهذه العناية لم تكن مجرد علاقة رحم وقرابة، فالأمر ذو علاقة بحياة هذه الأمة، والعلاقة ترتبط بامتداد فرع النبوة، والإمامة، فشاء الله أن يزوج خيرة نساء هذه الأمة ـ بضعة رسول الله (ص) ـ بخيرة رجالها.
فعلي هو الذي قال رسول الله (ص) فيه لفاطمة:
((إني سألت ربي أن يزوجك خير خلقه)) .. وقال له: ((أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي)).
وفاطمة هي التي قال لها: ((أما ترضي أن تكوني سيدة نساء المؤمنين)). وبذا كانا أحب الناس لرسول الله وأقربهم إلى نفسه، (سئلت عائشة: أي الناس أحب إلى رسول الله (ص)، قالت فاطمة، قيل: من الرجال، قالت: زوجها، إن كان ما علمت صوّاماً قوّاماً).
وينعقد الزواج، ويبنى بيت أهل بيت النبوة، ويرعاه رسول الله، ويعرف به، ويؤكد أن علياً وفاطمة وذريتهما هم أهل بيته، ومن علي وفاطمة ذريته وأبناؤه وعصبته.
روى ابن عباس قال: (كنت أنا والعباس جالسين عند رسول الله 0ص) إذ دخل علي بن أبي طالب فسلم فرد عليه رسول الله (ص) السلام، وقام إليه وعانقه وقبله بين عينيه وأجلسه عن يمينه، فقال العباس: يا رسول الله أتحب هذا؟ فقال رسول الله (ص):
((يا عمّ والله، لله أشد حباً له مني، إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه، وجعل ذريتي في صلب هذا)).
وهكذا شاء الله أن تمتد ذرية رسول الله (ص) عن طريق علي وفاطمة، ويكون منهما الحسن والحسين (ع) والذرية الطاهرة أئمة وهداة لهذه الأمة .. ولهذا الأمر والسر الخطير كان زواج فاطمة أمراً إلهياً لم يسبق رسول الله (ص) إليه، ولم يتصرف حتى نزل القضاء، كما صرح هو نفسه (ص) بذلك.
* البلاغ

________________







منتدى اسلامى ثقافى شامل فى الدين والدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sllam.yoo7.com
ابو العسكري
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 8
نقاط : 21442
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 18/07/1980
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: علي يخطب فاطمة   الأحد 23 يناير - 22:43

sunny sunny
مشكووووووووووووووووور
يا ابو سلام عليك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مدير عام
مدير عام


الاوسمة :
عدد المساهمات : 2937
نقاط : 31131
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

الموقع : http://sllam.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: علي يخطب فاطمة   الإثنين 24 يناير - 10:59

ابو العسكري كتب:
sunny sunny
مشكووووووووووووووووور
يا ابو سلام يعطيك العافيه


شكرا ابو العسكرى الله يعافيك من كل شين ويلبسك الزين وتكون لنا دليلا وبين

________________







منتدى اسلامى ثقافى شامل فى الدين والدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sllam.yoo7.com
 
علي يخطب فاطمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه لال البيت والصحابه
 :: 
منتدى ال البيت ومناقبهم
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك

الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟