منتدى فرسان الحقيقه
وقفات في سيرة عثمان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وقفات في سيرة عثمان 829894
ادارة المنتدي وقفات في سيرة عثمان 103798
منتدى فرسان الحقيقه
وقفات في سيرة عثمان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا وقفات في سيرة عثمان 829894
ادارة المنتدي وقفات في سيرة عثمان 103798
منتدى فرسان الحقيقه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات وجديد
وقفات في سيرة عثمان B19m8_GNaGHz

 

 وقفات في سيرة عثمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
Admin


الاوسمة : وقفات في سيرة عثمان Ss6
عدد المساهمات : 2964
نقاط : 57888
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
وقفات في سيرة عثمان Egypt10
الموقع : https://sllam.yoo7.com/

وقفات في سيرة عثمان Empty
مُساهمةموضوع: وقفات في سيرة عثمان   وقفات في سيرة عثمان I_icon_minitimeالأربعاء 12 يناير - 13:24


ملخص الخطبة

1- سخاء عثمان وإنفاقه في سبيل الله. 2- هجرة عثمان وزواجه من ابنتي النبي وقفات في سيرة عثمان Salla-icon.
3- خلافة عثمان وفتوحات المسلمين في عهده. 4- بعض أعمال عثمان رضي الله
عنه حين خلافته. 5- حياء عثمان، وحديث عن صفة الحياء عند الإنسان. 6-
الحياء المطلوب من المسلم.


الخطبة الأولى

أما
بعد: نقف معكم أيها الإخوة، في جمعتنا هذه بعد توفيق الله عز وجل، مع
الخليفة الثالث من الخلفاء الراشدين، ذو النورين، أبو عبد الله، عثمان بن
عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف.


أسلم
عثمان بن عفان، على يد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، فكان بذلك من
السابقين إلى الإسلام. وشخصية عثمان أيها الإخوة، من الشخصيات العجيبة في
تاريخنا الإسلامي. ضرب أروع الأمثلة في السخاء، وأروع الأمثلة في الحياء،
وأروع الأمثلة في التضحية. ويكفي بأنه كان من أهل الجنة وهو يمشي على
الأرض. قال عليه الصلاة والسلام فيما يرويه البخاري في صحيحه: ((من يحفر بئر رومة فله الجنة، فحفرها عثمان)). وقال: ((من جهز جيش العسرة فله الجنة، فجهزه عثمان)) والمراد بجيش العسرة، تبوك، فقد أعان فيها بثلاثمائة بعير، وعشرة آلاف دينار.


هاجر
عثمان بن عفان الهجرتين، الأولى إلى الحبشة والثانية إلى المدينة. تزوج
عثمان رُقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل النبوة، وماتت عنده في
ليالي غزوة بدر، فتأخر عن الغزوة لتمريضها بإذن رسول الله صلى الله عليه
وسلم، وضرب له بسهم، فهو معدود من البدريين. وجاء البشير بنصر المسلمين
ببدر يوم دفنوها بالمدينة، فزوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدها أختها
أم كلثوم، وتوفيت عنده سنة تسع من الهجرة.


قال العلماء: ولا يعرف أحد تزوج بنتي نبي غيرُه، ولذلك سمي ذا النورين.

فهو
من السابقين الأولين، وأول المهاجرين، وأحد العشرة المشهود لهم بالجنة،
وأحد الستة الذين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض.وأحد
الصحاية الذين جمعوا القرآن، وكان قد استخلفه رسول الله صلى الله عليه وسلم
على المدينة في غزوته إلى ذات الرقاع وإلى غطفان، وروى عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم مائة وستة وأربعين حديثا.


أيها المسلمون، بويع عثمان بالخلافة، بعد دفن عمر بثلاث ليال فبايعه كبار الصحابة على ذلك.

توسعت
الفتوحات الإسلامية في زمن عثمان رضي الله عنه.ففي السنة التي تولى فيها
الخلافة، فتحت الريّ، وفتح من الروم حصون كثيرة، وغزا معاوية رضي الله
تعالى عنه في عهد عثمان قبرص، فركب البحر بالجيوش وفتحت قبرص، وتم غزو
أفريقيا، وفتحت سهلاً وجبلاً، وأصاب كل من كان في جيش أفريقيا قرابة ثلاثة
آلاف دينار.


ومن
أعظم الفتوحات، الأندلس، فتحت عام سبع وعشرين، وفتحت اصطخر عنوة، عام تسع
وعشرين.وفتحت جور وبلاد كثيرة من أرض خراسان، ثم فتحت نيسابور صلحاً وفتحت
بعد ذلك طوس، وسرخس، ومرو، وبيهق، ولما فتحت هذه البلاد الواسعة، كثر
الخراج على عثمان، وأتاه المال من كل وجه، حتى اتخذ له الخزائن. وأدَرّ
الأرزاق رضي الله عنه على الناس، وكان يأمر للرجل أحياناً بمائة ألف بدرة،
في كل بدرة أربعة آلاف أوقية. فرضي الله عنه تعالى وأرضاه.


ومن
أعماله العظيمة أيضاً، توسعة المسجد الحرام، عام ست وعشرين من الهجرة.
فاشترى لذلك ما حولها من الأماكن. وفي سنة تسع وعشرين قام بتوسعة مسجد رسول
الله صلى الله عليه وسلم، وبناه بالحجارة المنقوشة، وجعل أعمدته من
الحجارة.


أيها المسلمون، هذه بعض الأعمال التي قدمها عثمان رضي الله عنه، وكل هذه مواضع قدوة، يمكن التأسي والاستفادة فيه منه.

وأيضاً
هناك كثيراً من الجوانب الأخلاقية الكريمة، التي اشتهر بها عثمان، ولعل من
أبرز هذه الأخلاق خلق الحياء. أخرج الشيخان عن عائشة رضي الله تعالى عنها
وعن أبيها، أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع ثيابه حين دخل عثمان وقال: ((ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة)).


عباد الله، أحب أن أقف معكم وقفة قصيرة، مع خلق الحياء التي اشتهر به عثمان بن عفان رضي الله عنه، ونحاول أن نستفيد منه.

في
البداية فإن كثيراً من الناس لا يفرقون بين الحياء وبين الخجل، ويعتبرونها
شيئاً واحداً. والفرق بينهما كبير، فإن الخجل مرض، يجب على المسلم أن لا
يتخلق به، والمسلم حيي غير خجول فإن الحياء صفة طيبة، وخلق كريم من
أخلاقيات الإسلام. يقول الشاعر:


إذا قل ماء الوجه قل حياؤه فلا خير في وجه إذا قل ماؤه

حياؤك فاحفظه عليك فإنما يدل على وجه الكريم حياؤه

فالحياء
ـ أيها الإخوة ـ خلق سني، يبعث على ترك الأمور القبيحة، فيحول بين الإنسان
وارتكاب المعاصي، أو يمنعه من التقصير في حق من له حق عليه. فالرجل ذو
الحياء لا يمكن أن ينتهك حرمات الله. يقول عليه الصلاة والسلام: ((إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت)). ولله در القائل:


ورب قبيحة ما حال بيني وبين ركوبها إلا الحيـاء

فكان هو الدواء لها ولكن إذا ذهب الحياء فلا دواء

فمن لزم الحياء صان عرضه، ودفن مساوئه، ونشر محاسنه، ومن ذهب حياؤه هان على الله وعلى الناس وعلى نفسه.

اعلم
ـ يا عبد الله ـ أن الحياء من خصائص الإنسان حباه الله به، ليرتدع عن
ارتكاب كل ما يشتهي، فلا يكون كالبهيمة. ولذلك لما أكل آدم وزوجه من الشجرة
المحظورة في الجنة، وبدت لهما سوآتهما، راحا يجمعان من ورق الجنة،
ويشبكانه بعضه في بعض، ويضعانه على سوأتهما، مما يوحي أن الإنسان يستحي من
التعري فطرة. ولا يمكن للإنسان أن يتعرى ويتكشف إلا بفساد فطرته. وذهاب
حيائه. قال تعالى: وقفات في سيرة عثمان Start-iconفَدَلَّـٰهُمَا
بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءتُهُمَا
وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ ٱلْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا
رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا ٱلشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا
إِنَّ ٱلشَّيْطَـٰنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌوقفات في سيرة عثمان End-icon
[الأعراف:22].


أيها
المسلمون، لقد كانت العرب في جاهليتها الأولى تستحي فهذا أبو سفيان قبل
إسلامه، عندما وقف أمام هرقل ليسأله عن النبي صلى الله عليه وسلم، فأخبر عن
نفسه قائلاً: (لولا الحياء من أن يأثروا عليّ كذباً لكذبت عليه).


وهذا عنترة يقول:

وأغض طرفي إن بدت لي جارتي حتى يُوارى جارتي مأواهـا

فقد
كان الحياء من ديدنهم، فكل هذه الشواهد وغيرها كثير، توحي بأهمية الحياء،
وعمقه في الفطرة البشرية السليمة، التي تنفر من القبح والسوء.


فبعد
أن علمنا أيها الإخوة، بأن الحياء وعدم التعري من خصائص الفطرة السوية في
البشر كلهم، فلا أدري ما أقول لأولئك الذين يحاولون تعرية الجسم من
اللباس.وتعرية النفس من التقوى أولاً.ومن الحياء من الله ومن الناس.


هؤلاء
الذين يطلقون العنان لألسنتهم وأقلامهم من خلال أجهزة التوجيه والإعـلام
كلها، لتأصيل هذه المحاولة في شتى الصور والأشكال الإبليسية الخبيثة.


هؤلاء
هم الذين يريدون سلب الإنسان خصائص فطرته وإنسانيته، التي بها صار
إنساناً. وهم الذين يريدون أن يسلموا الإنسان لعدوه الشيطان، لينزع عنه
لباسه، ويكشف سوأته فهم أعوان الشيطان. وهم الذين يخططون لتدمير الإنسانية،
بإشاعة الانحلال والتعري، لتخضع لجند إبليس.


إن
التعري يا عباد الله، صفة بهيمية، لا يميل الإنسان إليه، إلا وهو ينزل إلى
حمأة الحيوانية، وإن رؤية التعري جمالاً، هو فساد في الذوق الإنساني
قطعاً.


إن المتخلفين في غابات وأدغال افريقيا عراة، والمتقدمين ـ كما يقال ـ في مدن أوربا عراة. فهل التعري صورة من صور الحضارة.

إن الإسلام أيها الإخوة، حين يدخل بحضارته إليهم، يقدم مظاهر الحضارة. كسوة العراة، وستر السوآت، وموارات العورات.

ولكن
أبواق الشيطان التي عاشت في ديار المسلمين وتسمت بأسماء المسلمين، إذا رأت
المسلمة في زينتها التي أنعم الله بها عليها، جلباباً وخماراً ودرعاً،
لإرادته بها الكرامة والستر. ولتنمو فيها خصائص الفطرة الإنسانية على
سلامتها وجمالها الفطري، ولتتميز عن العرى الحيواني، إذا رأتها في بيت أو
شارع، أو مدرسة أو جـامعة، سلقـتها بألسنة حداد، فغيَّرتها لأن زينة الله
وفق فطرة الله تدمي قـلـب الشـيطان، الـذي يريد نزع لبـاس الحشمة والتقوى
عن بنى الإنسان.


وهكذا
تصنع الجاهلية بالناس، فتمسخ فطرتهم، وأذواقهم، وتصوراتهم، وقيمهم،
وموازينهم، وتعريهم من اللباس، ومن التقوى، ومن الحياء، ثم تسمى هذا
التعري، رقياً وتقدماً وتجديداً، ثم تعيّر الكاسيات المحصنات العفيفات،
المسلمات المؤمنات القانتات، بأنهن رجعيات وتقليديات.


وماذا
تفعل بيوت الأزياء ومصمموها، ودكاكين التجميل وأساتذتها بنساء اليوم
ورجاله، إن هذه الشياطين الإنسية وراء هذا الخبل، الذي لا يفيق فيه الناس،
رجالاً ونساء، وهي تنفيذ المكيدة الشيطانية وقفات في سيرة عثمان Start-iconوَلاَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيّرُنَّ خَلْقَ ٱللَّهِوقفات في سيرة عثمان End-icon
[النساء:119]، بصور وأشكال شتى، فتطيعها القطعان العارية في أرجاء الأرض،
طاعة فردية، وتقلدها تقليداً مضحكاً مبكياً. وسواء أكان الزي الجديد لهذا
العام، أو هذا الموسم، يناسب أية امرأة أو لا يناسبها، وسواء أكانت مواسم
التجميل تصلح لها أو لا تصلح، فهي مطيعة صاغرة.وإلا عيّرتها البهائم
المغلوبة على أمرها، والمخدرة بوسوسة وإغراء شياطين الإنس.


فاتقوا الله أيها المسلمون، تنبهوا لما يخطط لكم ولنسائكم، واعلموا أنه لو فقد الإنسان الحياء، فعل كل شيء.

جعلني الله وإياكم من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

بارك الله...

وقفات في سيرة عثمان Small-white-h-line
الخطبة الثانية

أما
بعد: لعلنا استطردنا بعيداً الكلام حول الحياء وإن كانت الخطبة أساساً عن
عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه. لكن لبروز هذه الصفة في عثمان، ولأهمية
هذا الخلق عند المسلم، طال الكلام حوله.


أيها
المسلمون، المطلوب من المسلم أن يستحي من الله، وأن يستحي من الناس وأن
يستحي من نفسه، أما حياؤه من الله، فيكون عن طريق الإقامة على طاعته،
واجتناب معصيته، وإلا كيف يقول العبد بأنه يستحي من الله، وهو غارق في
مخالفة أوامره، يقول عليه الصلاة والسلام، "الإيمان بضع وسبعون شعبة،
فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة
من الإيمان" وقال عليه الصلاة والسلام: ((استحيوا
من الله حق الحياء، من استحى من الله حق الحياء، فليحفظ الرأس وما وعى،
والبطن وما حوى، وليذكر الموت والبِلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا،
فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء))
. والحياء من الناس:
يدخل في جملة استحياء الناس بعضهم من بعض كحياء الولد من والديه، والمرأة
من زوجها، والجاهل من العالم، والصغير من الكبير.


وأما
حياء المرء من نفسه، فهذا تحس به النفوس الشريفة العزيزة الرفيعة، فلا
تقنع بالنقص والدون، فيجد المرء نفسه مستحيياً من نفسه. كأن له نفسين يستحي
بأحدهما من الأخرى. وهذا القسم من كمال الحياء، فإن العبد إذا استحى من
نفسه، فهو أولى بأن يستحي من غيره.


أيها المسلمون، هناك أمور يجب على المسلم فيها أن لا يستحي، والحياء فيها يكون خطأ: فمن ذلك: عدم قول الحق. فلا ينبغي للمسلم أن يستحي من قول الحق. قال الله تعالى: وقفات في سيرة عثمان Start-iconوَٱللَّهُ لاَ يَسْتَحْىِ مِنَ ٱلْحَقّوقفات في سيرة عثمان End-icon
[الأحزاب:53]، فيجب على المسلم أن لا يكون الحياء مانعاً له من قول الحق
والجهر به، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. أمر آخر، وهو طلب العلم. فلا
حياء في طلب العلم. فالذي يستحي لا يمكن أن يتعلم، والذي لا يسأل معلمه
ولا يناقش لا يمكن أن يتعلم.


تقول عائشة رضي الله تعالى عنها: (نعم نساء الأنصار، لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين).

أسأل الله عز وجل بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يرزقني وإياكم الحياء.

فإن الحياء ذروة سنام الأخلاق الإسلامية، وصدق من قال:

إذا لم تخـش عاقبـة الليالي ولم تستحِ فاصنع ما تشـاءُ

فلا والله ما في العيش خيـر ولا الدنيا إذا ذهب الحيـاء

يعيـش المرء ما استحى بخير ويبقى العود ما بقي اللحاءُ

اللهم آمنا في أوطاننا، اللهم ادفع عنا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sllam.yoo7.com
 
وقفات في سيرة عثمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وقفات في سيرة عثمان
» وقفات مع الفاروق عمر بن الخطاب
» وقفات تربوية مع شهر شعبان
» وقفات إيمانية مع المحن والبلايا
» وقفات مع ذكرى الإسراء والمعراج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه للصوتيات والمرأيات
 :: 
منتدى الخطب المنبريه
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك


Add to netvibes

وقفات في سيرة عثمان Feedly

وقفات في سيرة عثمان Subtome-feedburner

وقفات في سيرة عثمان Bittychicklet_91x17

Powered by FeedBurner

I heart FeedBurner



الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟