منتدى فرسان الحقيقه
منبر الأسئلة  أريد أن اسأل ؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منبر الأسئلة  أريد أن اسأل ؟ 829894
ادارة المنتدي منبر الأسئلة  أريد أن اسأل ؟ 103798
منتدى فرسان الحقيقه
منبر الأسئلة  أريد أن اسأل ؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منبر الأسئلة  أريد أن اسأل ؟ 829894
ادارة المنتدي منبر الأسئلة  أريد أن اسأل ؟ 103798
منتدى فرسان الحقيقه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات وجديد
منبر الأسئلة  أريد أن اسأل ؟ B19m8_GNaGHz

 

 منبر الأسئلة أريد أن اسأل ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله سلام
مشرف
مشرف
عبدالله سلام


الاوسمة : منبر الأسئلة  أريد أن اسأل ؟ Xxtt8
عدد المساهمات : 361
نقاط : 50119
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 18/01/1972
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
العمر : 52
الموقع : https://sllam.yoo7.com

منبر الأسئلة  أريد أن اسأل ؟ Empty
مُساهمةموضوع: منبر الأسئلة أريد أن اسأل ؟   منبر الأسئلة  أريد أن اسأل ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 22 ديسمبر - 19:34




منبر الأسئلة




المجموعة الأولى

أحيانا تغلب محبة الله تعالى على قلب العبد فلا يشعر بالخوف .
إذا غلبت المحبة على قلب العبد لايخطر على باله الخوف , ولايتفكر بالرجاء كذلك , هذا شئ آخر باتجاه الله تعالى (( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير )) , هذا من الأنوار القلبية وهو نوع من التجليات .الأمان من عذاب الله من الكبائر , والقنوط كذلك .
الرجاء والخوف يحصلان أحياناً ويغيبان أحيانا ً.إذا تفكر العبد في عبادته يحصل له الخوف أكثر , لأن عبادتنا كلها مغشوشة , كلها رياء , كلها عجب , كلها غفلة .
وخوف العبد على تقصيره يكون من باب الخشية , كلما تذكر ذلك يستحي من الله .


كيف أزيد محبتي لله تعالى وللرسول عليه الصلاة والسلام ؟
إذا أخذت بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم يحبك الله (( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )) . يعني إتباعنا العرضي الفاني لرسول الله عليه الصلاة والسلام يورث محبة الله الباقية لنا .
أما أسباب زيادة المحبة فهي : قراءة القرآن الكريم , والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم , يوم القيامة الرسول عليه الصلاة والسلام يعرف المؤمنين بكثرة صلاتهم عليه .

هل يزول حديث النفس بالكلية ؟
لا . لأن القلب هدف , فإذا كان خالياً من رماية النفس والشيطان فإنه يتفكر في خلق الله وفي السنوات والأرض . وأما إذا حول إلى النفس فإنه يتفكر بأمور تافهة لاتلزم له , ومع ذلك يشتغل بالوسوسة بها , والعبد لايؤاخذ بذلك لكن عليه أن لايسترسل معها .

هل كل مؤمن يجاهد نفسه يصل إلى المراتب والمقامات العالية ؟
هذا تقدير الله , إذا كتب الله له ذلك يصل إليه بإرادة الله , وأما إذا لم يصل إلى تلك المقامات والكشوفات والكرامات وهو دائماً يجاهد نفسه , فإنه يكون من المحسنين , ليس علينا أن نراقب الثمرة , بل علينا أن نأتمر بأمر الله جل و علا , وبعد ذلك إن رمانا إلى أسفل السافلين فهو عدل وإن رفعنا إلى أعلى عليين فهو فضل .

عندما نبتعد عن صحبة الصالحين تذهب بعض الفضائل منا بتأثير البيئة ؟
الدنيا ليست للرسل الكرام فقط، فهي للرسل الكرام وللكافرين وللمؤمنين وللأولياء .
علينا أن نحافظ على التكاليف الشرعية . أثر البيئة معلوم، لكن كل واحد مسؤول عن نفسه
لاعن غيره، وإذا كان غيره يسمع منه عليه أن ينصحه، وإلا فإنه ليس مسؤولاً .

عندما يكون عمل الإنسان بالله هل تدخل عليه النفس ؟
النفس لطيفة في جسد الإنسان توجِّه إلى القلب .
القلب هدف للنفس والشيطان من جهة، وللملائكة من الله من جهة أخرى، ما يأتي من
النفس و الشيطان كله شرور، وأما ما يأتي من الله تعالى بواسطة الملائكة فكله خير.
المؤمن التقي - ولو لم يكن من أهل الطريق - يشعر بما يأتي إلى قلبه، فإذا كان مخالفاً للشريعة يتبرأ منه ويستعيذ بالله تعالى، وهذا هو التمييز، الذي قال الله تعالى عنه { إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا }

ماذا نقول للذي جعل نفسه وليا واصلا والذي لو نصحته بالتواضع سخر واعتبرك ما زلت لا تعرف ما يعرفه ؟
نصيحة مَن هذا وصفُه تحقيرٌ لها , لأنها توضع في غير محلها ، وعند من لا يقبلها .
علينا أن نحسن الظن بالمؤمنين جميعاً ،ولا نشتغل بهم ، لأن اشتغالنا بهم يمنعنا من اشتغالنا بأنفسنا ، وهو الذي عليه مدار نجاتنا .

إنني أغضب بسرعة و لأتفه الأشياء فما الحل ؟
الغضب صفة ضرورية للإنسان ، تمكِّنه من الدفاع عن دينه وعرضه ، ولهذا خلقها الله فينا .
لكن الخطأ أن نستعملها في ما غير ما خُلقت له ، فنغضب لحظوظ أنفسنا ولأسباب تافهة . وعلاج ذلك قوله تعالى : { والكاظمين الغيظ ... } ، فإنه عزَّ وجل لم يطالبنا بإزالة هذا الوصف ، وإنما طلب منا أن نكظمه ونكتمه إذا كان لغير الأسباب التي خلق من أجلها ، وهذا يحتاج إلى تكلف وتدريب ومجاهدة للنفس ، وثمرةُ ذلك : { والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا } .
ومما يساعد على ذلك : ماورد في السنة المشرفة ، من أن الغضب من الشيطان ، والشيطان خُلق من النار ،وإنما تُطفأ النار بالماء ، فمن غضب فليتوضأ . وقد ورد دعاء للاستعانة على هذا الأمر ، وهو : ( اللهم اغفر لي ذنبي ، وأذهِب غيظ قلبي ، وأجِرني من الشيطان ) .
يقول البعض : في الزمان الماضي كان هناك أولياء ، ولكن في هذا الزمان أين الأولياء ؟
هذا القول يَحْجُرُ على قدرة الله تعالى ؛ فقدرةُ الله تعالى شاملة لجميع الأزمنة ، لا يقيِّدها شيء ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أمتي كالمطر لا أدري الخير في أولهم أو آخرهم ))
كلُّ واحد من المسلمين الذين انتموا إلى الطرق عليه ـ بعد الاعتقاد الصحيح ـ أن يتمسك بالشريعة والسنة النبوية مع الإخلاص ، وأن تكون السنة النبوية عنده أهم من أوراده ووصايا شيخه ؛ وإذا ثبَتَ هذا فكُلُّ مريدٍ تكون له خصوصيَّةٌ ؛ فمنهم من ينتقل بسرعة من الخطرات والأحوال ويصل إلى الوسط فيكون مستريحاً بعبادته لله تعالى ، ومنهم من تكون تربيته غير ذلك ، لكنَّ بعض المريدين لا يفهمون هذا الأمر فينظرون إلى المنتهى وهم مبتدِئون ، ويتفَكَّرون : لِمَ لا يحصل لنا هكذا ؟ ويبقى فكرهم محصوراً في ذلك .
بعدما يتوجّه المريد الصادق إلى سيره وسلوكه ، فالصحبة ( المجالسة ) تكمِّل له ذلك بشرط التسليم والانقياد . ومن حصل له ذلك يكفيه زيارة واحدة لشيخه كل سنة أو كل ثلاث سنوات أو أكثر .
فالمبتدِئ ليس له حق أن ينظر إلى المنتهَى ، بل عليه أن يقعد مكانه حتى ينقلَه ربُّه أو ينقلَه شيخُه بالنصيحة بتوفيق الله تعالى .

عند الحضور هل للعقل مداخلةٌ بالقلب ؟
للعقل حَدٌّ مُعيَّن ، لكنَّ القلبَ والروحَ ليس لهما حدود ، وهما وراء العقل ؛ فالذي يصل إليه القلب لا يصل إليه العقل ، لأنّ العقل محجوب بالطبيعة البشرية ، فقد يُنكِر ما كان مخالفاً لهذه الطبيعة ، أو يقول : إني لا أعلم ؛ وبذلك يبقى العقل هناك معزولاً ، أما القلب والروح فيمكن أن يذهبا إلى ما فوق سبع سماوات بلحظة واحدة .
فعقل العقلاء من أهل الدين يقول : أنا لست أهلاً لهذا ، لكنّه لا يُنكر ؛ أما عقل من لا يعرف نفسه فإنه يُنكر .
مَن أسندَ عقلَه إلى الشريعة فهو عاقل ، ومن أسندَ عقلَه إلى نفسه فليس بعاقل .
فالعقل عقلان : عقل المَعاد وعقل المَعاش ؛ صاحب عقل المعاد تَرى سيرتَه شرعيةً ، فعقلُه يخلِّصه من عذاب الله . أما صاحب عقل المعاش فسيرتُه ليست شرعيةً ، وعقلُه لا يخلِّصه من عذاب الله ، لكنْ يمكن أن يعفو الله عنه برحمته سبحانه وتعالى .

هل يتولَّد الحضور مع الله من كثرة الذكر ؟
نعم . الحضور مع الله آلَتُهُ ـ بعدَ تركِ المعاصي والحفاظِ على حدود الله والتمسكِ بالشريعةِ والسنةِ النبوية ـ ركنٌ من أركان الطريـق ، هو الذكر . فمَن أَحَبَّ شيئاً أكثر ذِكرَه
عليكم أن تجرِّبوا حالَكم ، فمَن يذكر كثيراً يغيَّر حالُه كما تُغيَّر أوراقُ الأشجار . ولكنكم لا تتَفَكَّرون في أحوالكم ، بل تشتغلون بالأكل غير العادل والفلوسِ والدنيا والخلقِ وبأمور تافهةٍ لا نفعَ بها .
لا بدَّ للإنسان من أن يحاسب نفسه مساء كل يوم على ما صدر منه من التقصيرات من جهتين
جهة ظاهرية : مثلاً يقول : إني خدَعْتُ فلاناً أو كسرْتُ قلب فلان أو أخذْتُ مال فلان…
وجهة باطنية : مثلاً يقول : إني بالقلب نقَدْتُ على فلان … وهذا النقدُ إذا كان لأجل الدين فليس مذموماً ، أما إذا كان لأجل النفس فهو مذموم .

كيف أصل إلى الله ؟
بالتّمسّك بكتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ، ليس إلا هذا . حافظ على صلواتك الخمس ، لكن صلاة الخاشعين ، هذه مهمة ، يعني حاول حتى تكون صلاتك صلاة الخاشعين . قال الله تعالى : ] قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ [ [ المؤمنون / 1 ـ 2 ] ، ولا تسرف في الإنفاق والأكل واللباس ، ولا تتطاول بلسانك على الغير ولا تغتَبْ أحداً . فبالتّمسّك بالكتاب والسنّة يكون العبد من أهل الاستقامة ، ثم بكثرة الذكر يترقى في ظل معراج رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كيف يمكن التخلّص من ملاحظة الخلق ؟
اذكر كثيراً واقرأ القرآن وعاملِ النّاسَ كما تحب أن يعاملوك وتعلّق بالله وفوِّض أمر الخلق إلى الخالق وظُنَّ بالناس خيراً ، فأنت مأمور بحسن الظن . ( إذا شئت أن تحيا سعيداً فظنَّ بالنّاس خيراً ) .

على الإنسان أن يشتغل بما يتعلّق به لا بما يتعلّق بالآخرين . مثلاً : الأمرُ بالمعروف والنَّهيُ عن المنكر لا بدَّ منه لكلِّ مؤمن ، وبما أنّ طبقاتِ النّاس وأرواحَهم ونفوسَهم وعقولَهم مختلفةٌ فمنهم من يقبل النصيحة ومنهم من لا يقبل ، فعلى النّاصح أن لا ينـزعج من عدم القبول . هذا الانزعاج ليس حقّه لأنّه انزعاج لنفسه . فوظيفته أن يعظهم بالموعظة الحسنة ، والقَبولُ أمْرُهُ إلى الله تعالى .
رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم وظيفتُه التبليغ والتذكير والتبشير والإنذار ؛ فهو ليس مسؤولاً عن عدمِ قبول أبي جهل منه ، وهو لم ينـزعج من ذلك .
فعلى الإنسان أن يقول لله ، ويبلِّغ لله ، وينصح لله ، فإذا قُبِلَ منه فهذا هداية من الله ، وإلا فعدم الهداية من الله أيضاً .
لا يَخرج الإنسان عن فِخاخ النفس ، فعليه أن يحوِّل أخلاقه إلى أخلاق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .

ما هو الأفضل في الصّلاة ، استشعارُ عظمة الله سبحانه وتعالى أمِ التفكّرُ بأن الله تعالى يراني ؟
كلاهما جيّد . كما آمنّا بوجود الله ووحدانيّته ، كذلك آمنّا بصفاته جلّ وعلا . اعبد الله كأنّك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنّه يراك ، هذا مقام أعلى .

إزالة الخواطر هل تكون بذكر ( لا إله إلا الله ) أم بذكر لفظ الجلالة ( الله ) ؟
الكلمة الطيبة ( لا إله إلا الله ) تُزيل الأغيار من القلب ، والصلواتُ على الرسول عليه الصلاة والسلام تنوِّر القلب ، فإذا تنوَّر القلب بعد إزالة الأغيار يحصل الحضور ، وإذا حصل الحضور والخشية في الصلاة أو في الذكر لا تأتي الوساوس إلا قليلاً ، وإن جاءت فالإنسان يُحِسُّ بها ، حينذاك عليه أن يَرجع ويوجِّه قلبه إلى لمذكور إذا كان في حالة الذكر ، وإلى الله إذا كان في الصلاة . ولا يحصل هذا إلا بالمجاهدة أو السلوك على يَدِ مَنْ وَصَلَ وفَهِمَ ورَجَع وأُذِن ، أو بمصاحبة أرواح الأولياء الكمَّل المتقدمين المتوفَّين ، وهذا يحصل بعناية الله جل وعلا .

قلوب المريدين تنفعل لسرِّ الإذن الذي يحمله الشيخ المربي . فما هي حقيقة هذا السرّ ؟
لا يمكن أن يعبَّر عن حقيقة هذا السرّ ؛ فهو عبارة عن معانٍ بدون ألفاظ . لكنَّنا نُقِـرُّ بوجوده كما نقـرُّ بوجود شعاع الضـوء ـ مثلاً ـ مع أننا لا نستطيع أن نأخذه بيدنا . فالأسرار الإلهيّة تأتي بواسطة الرّسول الأعظم صلى الله عليه وسلم إلى المأذون بقدر ما يحتاج إليه ؛ فإذا كان المريد صادقاً يعطيه ربُّه ما يحتاج إليه أيضاً بواسطة ذلك الإذن .


مَن هم الراسخون في العلم ؟
الراسخون في العلم هم المستنبِطون معاني القرآن بما يوافق الكتاب والسنـة وأقوال الصحابة والتابعين والمجتهدين ؛ فليس لكلّ واحد أن يستنبط الأحكام والعلوم من القرآن . فما خرَّبَ بيوتَنا إلا الأهواءُ .



ما هو دور النّظر في الاستفادة من الشيخ المربي ؟
النّظر بدون عمل ( فاضي ) ؛ فالذي ينظر دون أن يعمل كمَن ينظر إلى سبّاح ماهر يسبح في البحر ـ وهو لا يعرف السّباحة ـ هل يصبح سبّاحاً بهذّا النّظر ؟ لا . فإذا لم توجد لوازم النّظر فالنّظر لا يُفيد . علينا أن نراعي حقوق ربِّ النّظر .

أحمد الله العلي القدير أنني عثرت على هذا الموقع الرائع فلقد حصلت على كتاب منذ عشر سنوات تحت عنوان ( التصوف الإسلامي - المدرسة الشاذلية ) تأليف الدكتور عبدالحليم محمود. وقرأت عن الشيخ أبي الحسن الشاذلي، وأحسست أن الطريقة الشاذلية هي الطريقة التي أريد أن اسير على نهجها.أرجو أن ترشدوني كيف ابدأ الطريق؟ وكيف أخذ العهد؟ وكيف أستطيع أن بمرشد الطريقة في كلا من مصر و تركيا؟
بداية الطريق هي: الاعتقاد بأن الطريق الذي اخترته يرضي الله عزَّ وجل ورسوله عليه الصلاة السلام ، وأنه متصل بالسند المتصل شيخاً عن شيخ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. ويبدو من خلال رسالتك أن هذا قد حصل لك , وبقي أن تخطو الخطوة الأولى بعد ذلك ، وهي أخذ العهد , يمكن للبيعة أن تعطى مباشرة باللقاء الشخصي مع الشيخ أو أحد المأذونين منه ، أو عن طريق الهاتف ، أو عن طريق البريد الإلكتروني ، فاختر الطريق المناسب ,وبعد أخذ البيعة يترتب عليك العمل بتوجيهات شيخ الطريقة ، التي يمكن أن تطلع عليها من خلال كتبه المتوفرة في الأسواق ، والموجودة في الموقع ، خاصة كتاب ( سوانح قلبية ) .

كيف يُعالَجُ تعلق القلب بشيءٍ ما ؟
تَفكّرْ بأن قلبَك خُلِقَ لمحبّة الله لا لمحبة الدنيا ، فإذا أحببتَ الدنيا تكون قد استعملت قلبك في غير ما خُلِقَ لـه ، وهذا وضع شيء في غير موضعه . كلُّ قلبٍ فارغٍ عن معرفة الله فهو ميتٌ .

لِمَ خصَّ ربُّنا جلّ وعلا ذكرَ الله بالكثرة في قوله تعالى :? لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ? [ الأحزاب /21 ] ؟
لأنّ الذكر يقوّي إيمانَ المؤمن ، فينتقلُ من علم اليقين إلى عين اليقين . علمُ اليقين علمٌ مسموع ، يمكن أن يدخل فيه شكٌّ ؛ أما عيُن اليقين فلا يمكن للشكوك ولا للزندقة أن تدخل فيه ذكرُ الله معناه الحضور مع الله . حوِّل إبرة قلبك نحو ربك . أنت تذكر وهو ينظر إليك . اذكر بِكُلِّيَّتِك ، وكلما جاء شيء حاجب بينك وبين ربك ادفع يميناً وشمالاً .اعبدوا الله بالله لا لله ؛ فالذي يعبد بالله يكون توكله به .. عبادته به .. توفيقه به .. وكل شيء به . أما الذي يعبد الله فهو يطلب الثـواب . أنتم تعرفون الطريق ولا تعملون به .

هل يتعارض توكلي على الله جل جلاله مع طلبي زيادة الأجر من صاحب العمل الذي اعمل عنده ؟
لا يتعارض ، لأن التوكل محله القلب ، وطلبك أخذ بالسبب .

أريد أن أسال كيف السبيل إلى الثبات وعدم التأرجح جزاكم الله خيرا ؟
سبيل الثبات بيّنه الله تعالى لنا بقوله : { ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين } ، لأن الإنسان ضعيف بنفسه قوي بإخوانه ، فلا بد من صحبة الصالحين الصادقين ، والأخذ بتوجيهاتهم المستمدة من الكتاب والسنة ، مع الاستعانة بالله عزَّ وجل ، فهو الموفِّق وحده سبحانه وتعالى .

السلام عليكم سيدي نفعنا الله ببركتكم هل يكون للسلسلة الشاذلية خليفة واحد أم أنهم يتعددون في الزمان الواحد؟
الطريقة الشاذلية - والحمد لله - واسعة الانتشار ، وشيوخها منتشرون في بقاع العالم الإسلامي ، وليس هناك أي مانع من تعددهم , لكن علينا أن ننتبه أن الأمر لا يخلو من مدعين .
فالشيخ الحقيقي لا بد أن يحمل إذناً خاصاً ممن قبله إلى من قبله بالسند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن يكون متمسكاً بالكتاب والسنة ، وأن يدعو الناس إلى الله لا إلى نفسه .

منقووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منبر الأسئلة أريد أن اسأل ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة إذا قرأت أجوبتها سترتاح - أجب على الأسئلة التالية بنعم أو لا :
» أسف زوجتي أريد الزواج من أمراة اخرى ....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه للمواضيع العامة
 :: 
فرسان الحقيقه للمواضيع العامه
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك


Add to netvibes

منبر الأسئلة  أريد أن اسأل ؟ Feedly

منبر الأسئلة  أريد أن اسأل ؟ Subtome-feedburner

منبر الأسئلة  أريد أن اسأل ؟ Bittychicklet_91x17

Powered by FeedBurner

I heart FeedBurner



الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟