منتدى فرسان الحقيقه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتدياتوجديد


شاطر | 
 

 نصرة الإمام السبكي برد الصارم المنكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
avatar

الاوسمة :
عدد المساهمات : 2937
نقاط : 34301
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

الموقع : http://sllam.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: نصرة الإمام السبكي برد الصارم المنكي    الثلاثاء 2 أكتوبر - 13:07

الحمد
لله ولي الصالحين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إله الأولين
والآخرين، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد الخلق أجمعين، اللهم
صلِّ وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين, وبعد

نصرة الإمام السبكي برد الصارم المنكي
للسمنودي
كتاب فريد من نوعه نضعه للتحميل هنا وفي المكتبة وذلك لاهميته وقبل ان نضعه لنا كلمة.
والصارم المنكي في الرد على السبكي الفه الحافظ ابن
عبدالهادي للرد على الإمام شيخ الإسلام السبكي وكتابه شفاء السقام الذي رد
فيه على ابن تيمية في انكاره الزيارة النبوية الشريفة.
وشتان ما بين من يريد الحق ومن يريدها مبارزة ومنازلة

الامام السبكي رضي الله عنه عندما الف كتابه في
الرد على من انكر زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن تيمية فسماه
شفاء السقام
وعندما الف تلاميذ ابن تيمية في الرد على السبكي سمى الكتاب الصارم المنكي على نحر ابن السبكي

فاين الشفاء من الصارم.!!!!
الامام الحافظ شيخ الإسلام السبكي يطلب لهم الشفاء وهي وراثة محمدية
والرد باسم بالصارم ومنكي على نحر ابن السبكي فلك ان تتخيل الفرق بين الاثنين.

قال العلامة المؤرخ الصفديُّ في "الوافي" خلالَ ترجمةِ الإمام الحجَّة تقي الدين السبكيِّ رحمهما الله وهو يُعدِّد مؤلفاتِه:
((وكتاب: "شفاء السِّقام في زيارة خير الأنام"، رداً عليه ـ على ابن تيمية رحمه الله ـ أيضاً في إنكاره سفرَ الزِّيارة.
ثمَّ قال: وقرأته عليه بالقاهرة، سنةَ سبع وثلاثين وسبع مائة، مِن أوله إلى
آخره، وكتبت عليه طبقةً ـ أي: طبقة السَّماع على طريقة المحدِّثين ـ جاء
ممَّا فيها نظماً: من المتقارب
لقـولُ ابـنِ تيميةَ زخرفٌ ... أتى في زيارةِ خيرِ الأنام
فجاءتْ نفوسُ الورى تشتكي ... إلى خير حبرٍ وأزكى إمام
فصنَّف هـذا وداواهـم ... فكان يقيناً شفاء السِّقام))
( 21 / 256 )
انتهى

ونعطيك موجز صغير عن كتاب الصارم المنكي الذي اسمه لا يصح لغوياً كما صرح العلماء ولست العبد الفقير فليست لي طريق في هذه العلوم.

قال العلامة عبدالحي اللكنوي رحمه الله تعالى في كتابه: "ابراز الغي"(ص 127) :
"وقد راجعت: "الصارم المنكي على نحر ابن السبكي"
فوجدته منقلبا على نحر مؤلف وشيخه-يعني: ابن تيمية-، ودعوى أنه لم يقدر أحد
من المخالفين على معارضته صادر عن الغفلة! فقد رده على أحسن وجه ابن علان،
ورددت كثيرا من مواضعه في: "السعي الشكور" "انتهى.


قال عن كتاب الصارم المنكي العلامة ابن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى في: "الجوهر المنظم" :
"أتى فيه بما دل على جهله، وأظهر به عوراء غباوته وعدم فضله"انتهى المراد.

أفاد الشيخ النبهاني رحمه الله تعالى في: "شواهد الحق"
(( لاتصح العنونة ب(المنكي) بالنون= لأن (أنكى) الرباعي غير وارد في كتب اللغة. ))

قال العارف بالله العلامة المحدث السيد عبد العزيز بن
الصدِّيق الغماري حفظه الله تعالى كلمة جامعة فى بيان حال الصارم المنكي
ذكرها فى كتابه (( التهاني فى التعقيب على موضوعات الصغاني )) فقال :

(( وابن عبد الهادي، سلك فى ذلك الكتاب مسلك الإفراط
الخارج عن قواعد أهل الحديث، فيجب الحذر منه، زيادة على سوء الأدب في
التعبير مع التقي السبكي الحافظ الفاقه، وإتيانه في حقه بما لا يليق بأهل
العلم سلوكه، يضاف إلى ذلك ما أتى به من القول الفاسد والرأي الباطل
والخروج عن سبيل السلف فى ذلك، وإن زعم أنه ينصر عقيدتهم ، ويكفيك من ذلك
أنه ذكر الخلاف فى مسألة النزول هل يخلو العرش من الرحمن عند نزوله في ثلث
الليل أولا ؟ وهذا مما لا ينبغي أن يذكره فى كتاب إلا مُشبِّه بليد لا يفقه
ولا يدري ما يخرجه من رأسه ، وأين وجد عن السلف هذا التشبيه حتى يبني عليه
الخلاف فى خلو العرش أو عدم خلوه )) ا هـ . ( التهاني ص 49 ) .


وقال الشيخ محمود سعيد ممدوح
((شاع بين كثير من الناس أن أحاديث الزيارة كلها ضعيفة
بل موضوعة وهو خطأ بلا ريب، ومصادمة لقواعد الحديث بلا مين، ويكفى اللبيب
قول الذهبى الحافظ الناقد عن حديث الزيارة: طرقه كلها لينة لكن يتقوى بعضها
ببعض لأن ما فى روايتها متهم بالكذب، نقله عنه السخاوى ، وأقره فى المقاصد
الحسنة (ص 413 ) .
ومنشأ هذا الخطأ هوالإعتماد على كتاب (( الصارم المنكى فى الرد على السبكى
)) للحافظ أبى عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الهادى رحمة الله تعالى عليه .
وكنت أرى الإحالة على هذا الكتاب من كثير من الكتاب سواء من المشتغلين
بالحديث أو غيرهم فأكتفى بالسكوت رغبة فى اغتنام فرصةٍ لتحقيق مدى صحة هذه
المقولة .
وبعد النظر فى (( الصارم المنكي )) وتحقيق أحاديث الزيارة ، رأيت الهول في
هذا الكتاب ، فتراه يتعنت أشد التعنت فى رد الأحاديث عند كلامه على الرجال،
ويطول الكلام جداً على الرجال ناقلاً ما يراه يؤيد رأيه وهو الجرح ، ولا
يذكرمن التعديل إلا ما يوافقه كما فعل مع عبد الله بن عمر العمري ، وتطويله
للكلام يخرجه عن المقصود إلى اللغو والحشو مع التكرار الممل (( أنظر مثلاً
ص226 ، 454 ، 256 ، 257 ، 315 ، 290 ، 130 ، 154 ، 168 ، 132 ، 31 …… إلخ
)) (1) .
وهو يذكر أبحاثاً خارجة عن المقصود كالبحث المتعلق بالمرسل وطرق الحديث الذى فيه حفص بن سليمان القاري .
ويطيل الكتاب جداً بذكر فتوى فى الزيارة لابن تيمية عقب كل حديث فى الزيارة
،وحاصلها مكرر ومعروف ، ولو اختصر الكتاب بحذف كل خارج عن المقصود لجاء فى
جزء صغير .
أما تهجمه على الإمام المجتهد التقي السبكي فحدث ولا حرج وخذ مثلاً ( ص 20 ،
62 ، 95 )، وعند المحاققة تجد الحق مع الإمام المجتهد السبكى ، ففى ( ص 20
) احتلف فى نقل عن أبي محمد الجويني ، والصواب فيه مع السبكي كما يعلم من
شفاء السقام (ص122 –123 ) ونصرة الإمام السبكي للسمنودي ( ص 4 ) .
وأحياناً يأتى بتعليلات للأحاديث خارجة عن قواعد الحديث ، كقوله عند محاولة
تضعيف بعض الأحاديث : لم يخرّجه أحد من أصحاب الكتب الستة ولا رواه الإمام
أحمد فى مسنده … إلخ ، وغير خفي أنّ هذا التعليل فيه نظر فالعبرة بالإسناد
ولو كان الحديث فى جزء غير مشهور وانظر ( ص 227 ) وما بعدها فى هذا الكتاب
.
وقد أكثر فى كتابه من الدعاوى على التَّقى السبكي من غير برهان .
(1) والإحالة على طبعة الرياض التي حققها الشيخ إسماعيل الأنصاري
بيد أن الخطأ في الفروع له وزنه عند أهل العلم، أما الخطأ فى الأصول فمما
لا يجترئ عليه إلامن بعُد عن الحق، فمن شقاشق ابن عبد الهادي قوله : (( وقد
اختلف المثبتون للنزول هل يلزم منه خلو العرش من أم لا ؟ )) ( ص 304 ) .
وهذا الباطل لا تجده فى نصوص الكتاب والسنة ، وما فاه به أحد من أئمة السلف
ولا يبحثه إلا من لايفرق بين الخالق والمخلوق ، تعالى الله عما يأفكون ،
ليس كمثله شيء وهو السميع البصير .
وفى الإقتصاد فى الإعتقاد للحافظ عبد الغني االمقدسي الحنبلي صاحب الكمال (
ص 112 ) : ومن قال : يخلو العرش عند النزول أو لا يخلو فقد أتى بقول مبتدع
، ورأى مخترع . اهـ .
ومن الآفات المردية انتصار الإنسان لشيخه ولو فى خطأ بَيِّنٍ فى الأصول .
ولشيخنا العارف بالله العلامة المحدث السيد عبد العزيز بن الصدِّيق الغماري
حفظه الله تعالى كلمة جامعة فى بيان حال الصارم المنكي ذكرها فى كتابه ((
التهاني فى التعقيب على موضوعات الصغاني )) فقال :
(( وابن عبد الهادي، سلك فى ذلك الكتاب مسلك الإفراط الخارج عن قواعد أهل
الحديث، فيجب الحذر منه، زيادة على سوء الأدب في التعبير مع التقي السبكي
الحافظ الفاقه، وإتيانه في حقه بما لا يليق بأهل العلم سلوكه، يضاف إلى ذلك
ما أتى به من القول الفاسد والرأي الباطل والخروج عن سبيل السلف فى ذلك،
وإن زعم أنه ينصر عقيدتهم ، ويكفيك من ذلك أنه ذكر الخلاف فى مسألة النزول
هل يخلو العرش من الرحمن عند نزوله في ثلث الليل أولا ؟ وهذا مما لا ينبغي
أن يذكره فى كتاب إلا مُشبِّه بليد لا يفقه ولا يدري ما يخرجه من رأسه ،
وأين وجد عن السلف هذا التشبيه حتى يبني عليه الخلاف فى خلو العرش أو عدم
خلوه )) ا هـ . ( التهاني ص 49 ) .
ومع ذلك فلا نبخس ابن عبد الهادى ، والحق أقول : ففي الكتاب فوائد ، ونكات ،
وقواعد هامة دلت على موهبة وتمكن فى الفن ولكنها ضاعت في أثناء جداله
العنيف وانتصاره لشيخه فى مقولة خاسرة ، بعكس كتابه المفيد (( التنقيح))
فإنه مشى فيه على طريق المحدثين بدون مواربة أو هوى، ولذلك تجده يخالف بعض
ما يكتب فى صارمه كما ترى ذلك عند الكلام على عبد الله بن عمر العمري الذي
استدل به فى التنقيح (( 122 : 1 ) بينما أقام الدنيا ولم يقعدها على العمري
المذكور فى الصارم . غفر الله لنا وله ، إنه سميع قريب مجيب الدعاء .
وإذا كان هذا حال الصارم المنكي ، فإن كتاب (( شفاء السِّقام فى زيارة خير
الأنام )) الذى دبجته يراعة الإمام التقي على بن عبد الكافي السبكي الشافعي
المتوفي سنة (756 ) رحمه الله تعالى الذى قال عنه
الحافظ الذهبي :
لِيَهْن المنبرُ الأمَوي لَمّا علاه الحاكمُ البحرُ التقي
شيوخُ العصر أحفظهُهم جميعاً وأخطبهم وأقضاهُم عليّ
أنفس كتاب صُنف في هذا الباب ، جمع فيه مؤلفه بين النقل والعقل ، وزاد
أبواباً في غاية الأهمية كالتوسل ، وحياة الأنبياء ، والشفاعة وغير ذلك،
وعظَّم الجناب النبويَّ الشريف صلى الله عليه وسم وبارك عليه، وكان عفَّ
اللسان قويَّ الحجة ناصع البرهان .
وأنشد الصلاح الصفدي فى ترجمة التقي السبكي فى كتابه الوافي بالوفيات ( 21 / 256 ) فى مدح شفاء السقام هذه الأبيات :
لقول ابن تمية زخرف أتى فى زيارة خير الأنام
فجائت نفوس الورى تشتكي إلى خير حبرٍ وأزكى إمام
فصنف هذه وداواهم فكان يقينا شفاء السِّقام
وإذا كان قد أورد ما ليس بصحيح من أحاديث الزيارة فيغتفر فى بحر حسناته،
وقد أوردها في مقام الإستشهاد، وقد حقق الأقوال في مسألة الزيارة وغيرها من
مباحث الكتاب تحقيقاً ما عليه مزيد، يجزم الواقف عليه بأن ابن عبد الهادي
قد ظلمه في صارمه، ولم يجب على كثيرمن مباحثه .!
أسأل الله لي ولهما الرحمة فيعفو عمَّن أساء ويقبل ممن أحسن فلكلٍ محمل حسن وتحسين الظن بعلماء المسلمين واجب .
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ، والحمد لله رب العالمين )


[size=29]والان مع كتاب
نصرة الإمام السبكي برد الصارم المنكي للسمنودي
تاليف ابراهيم السمنودي
تحقيق احمد فريد المزيدي
وعنه انه :
((هذا الكتاب عظيم من نفائس التراث التي لم يجد الزمان بمثله ، حيث حججه
الساطعه ، وبراهينه القاطعة ، بالأدلة الواضحة الدامغة إن الكتاب السقيم
الذى رد عليه الشيخ السمنودى من الكتب التي راجت بين الوهابية ومزعومتها
السلفية .
وقد كان هذا الكتاب " الصارم " بمثابة الأداة المحركة لأوعية العلم ممن
وقعوا فى شباك الجهل والضلالة دون أن يشعروا ، فتراهم ينعقون وراء كل ناعق ؛
وذلك لقلة معارفهم واطلاعهم ، وحدود بحثهم في العلوم الشرعية وما يتعلق
بها ، وليس هذا بالغريب على فقد سبق لي أن وقعت منذ طفولتى في هاوية
السلفية ، وحققت في منوالهم وانتصرت جهلا مني لبدعهم ، وقد كنت أسكن
بالمنطقة التي كانت منبعا للجهل ومحاربة أولياء الله الصالحين حتى هدانا
الله بفضله ومنته .)) انتهى

للتحميل
نصرة الإمام السبكي برد الصارم المنكي
mediafire.com ?2nymlzno0ml
موقع اخر
4shared.com _____.html
[/size]

________________







منتدى اسلامى ثقافى شامل فى الدين والدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sllam.yoo7.com
 
نصرة الإمام السبكي برد الصارم المنكي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه للصوتيات والمرأيات
 :: 
خزانة الكتب
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك

الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟