منتدى فرسان الحقيقه
مناقب الامام على ابن ابى طالب (سيدنا على فى القرأن) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مناقب الامام على ابن ابى طالب (سيدنا على فى القرأن) 829894
ادارة المنتدي مناقب الامام على ابن ابى طالب (سيدنا على فى القرأن) 103798
منتدى فرسان الحقيقه
مناقب الامام على ابن ابى طالب (سيدنا على فى القرأن) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مناقب الامام على ابن ابى طالب (سيدنا على فى القرأن) 829894
ادارة المنتدي مناقب الامام على ابن ابى طالب (سيدنا على فى القرأن) 103798
منتدى فرسان الحقيقه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات وجديد
مناقب الامام على ابن ابى طالب (سيدنا على فى القرأن) B19m8_GNaGHz

 

 مناقب الامام على ابن ابى طالب (سيدنا على فى القرأن)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
Admin


الاوسمة : مناقب الامام على ابن ابى طالب (سيدنا على فى القرأن) Ss6
عدد المساهمات : 2964
نقاط : 58098
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
مناقب الامام على ابن ابى طالب (سيدنا على فى القرأن) Egypt10
الموقع : https://sllam.yoo7.com/

مناقب الامام على ابن ابى طالب (سيدنا على فى القرأن) Empty
مُساهمةموضوع: مناقب الامام على ابن ابى طالب (سيدنا على فى القرأن)   مناقب الامام على ابن ابى طالب (سيدنا على فى القرأن) I_icon_minitimeالأحد 29 أبريل - 9:48

ـ قال
تعالى «إنَّما
يُريد اللهُ
لِيُذْهِبَ
عنكمُ
الرِّجْسَ
أهلَ البيت وَ
يُطهركمْ
تطهيرا». (الأحزاب
ـ 33)


قال
الفخر الرازي
في التفسير
الكبير
: ج 2 - ص 227( في
تفسير آية
الشورى 23)
بعد أن نقل
رواية عن صاحب
الكشاف بأن
الآية تخصهم - :
فثبت أن هؤلاء
الأربعة _
ويقصد بهم
علياً وفاطمة
والحسن
والحسين _
أقارب النبي
صلى الله عليه
وسلم ، وإذا
ثبت هذا وجب
أن يكونوا مخصوصين
بمزيد
التعظيم ،
لوجوه :



الأول : قولُهُ
تعالى،ووجه
الاستدلال به
ما سبق ،_ يعني
به ما تقدم من
قوله
قبل ذلك_ من
أن آل محمد
عليهم السلام
هم الذين يؤول
أمرهم إليه ، فكل
من كان أمرهم
إليه أشد
وأكمل ، كانوا
هم الآل ، ولا
شك في أن
فاطمة وعليا
والحسن
والحسين ،
عليهم السلام
، كان التعلق بينهم
وبين رسول
الله صلى الله
عليه وسلم ،
أشد التعلقات
، وهذا
كالمعلوم
بالنقل
المتواتر ،
فوجب أن
يكونوا هم
الآل .



والثاني :لا شك في أن
النبي صلى
الله عليه
وسلم ، كان يحب
فاطمة عليها
السلام ، قال
صلى الله عليه
وسلم : (
فاطمة بضعة
مني ، يؤذيني
ما يؤذيها ) ،
كما ثبت
بالنقل
المتواتر أن
النبي صلى
الله عليه
وسلم كان يحب
عليا والحسن
والحسين ، عليهم
السلام ، وإذا
ثبت ذلك وجب
على كل الأمة
مثله (
واتبعوه
لعلكم تهتدون)
ولقوله تعالى
: ( فليحذر
الذين
يخالفون عن
أمره ) ،
ولقوله
تعالىSadلقد
كان لكم في
رسول الله
أسوة حسنة).



والثالث : أن الدعاء
للآل منصب
عظيم ، ولذلك
جعل هذا الدعاء
، خاتمة
التشهد في
الصلاة ، وهو
قوله : (
اللهم صل على
محمد وآل محمد
) ( وبارك على
محمد وآل محمد
) (وارحم
محمدا وآل
محمد ) .



وهذا
التعظيم لم
يوجد في حق
غير الآل ،
فكل ذلك يدل
على أن حب آل محمد
واجب .



وراجع
كذلك صحيح
مسلم فى كتاب
فضائل
الصحابة ، و
الحاكم فى
مستدرك
الصحيحين ج 3 ص 147
والبيهقى فى
سننه ج 2 ص 149
والسيوطى فى
الدر المنثور
فى تفسير
الآية ، و
صحيح الترمذى
ج 2 ص 209 و ابن حجر
فى تهذيب
التهذيب ج 2 ص 297 ،
وغيرهم .



2ـ (فمن
حاجَّك فيه من
بعد ما جاءك
من العلم فقل
تعالَوا ندع
ابناءنا
وابناءكم
ونساءنا
ونساءكم
وأنفسنا وأنفسكم
ثم نبتهلْ
فنجعلْ لعنتَ
اللهِ على
الكاذبين). (آل
عمران/61)



راجع في
تفسير هذه
الآية
المباركة
التي تُسمى
بآية
المباهلة
أيَّ كتاب قد
تعرض لها ،
لتجد عظمة
هؤلاء مرسومة
بلا احتياج
لمزيد بيان ،
منها لا على
وجه الحصر : صحيح
الترمذي 2/166

، وفي طبعة
أخرى ج2/300 ،
المستدرك

للحاكم
3 / 150 ،
سنن
البيهقي
7 / 63 وأحمد بن
حنبل فى
المسند ج 1 / 185
والسيوطى فى
الدرالمنثور
فى تفسير آية
المباهلة
والزمخشرى فى
كشافه
والفخرالرازى
فى تفسيره .



3ـ (و يطعمون
الطعام على
حبه مسكينا و
يتيما و أسيرا
* إنَّما
نُطْعِمُكُمْ
لِوجه الله لا
نُريدُ منكمْ
جزاءً و لا
شكوراً *
إَّنا نخاف مِن
ربِّنا يوماً
عبوساً
قمطريراً *
فوقيهمُ اللهُ
شرَّ ذلك
اليوم و
لقَّيهمْ
نضرة وَ
سرورا) . (الدهر
/ 8ـ11)



و هذه باجماع
أهل التفسير
نزلت في علي
وفاطمة و
الحسن و الحسين
عليهم
السلام
.



يراجع
الزمخشري فى
كشافه ج 2/
والواحدي فى
أسباب النزول
/ و مجمع
البيان
للطبرسي فى تفسير
سورة الدهر /
والحافظ محمد
بن جرير الطبري
كما فى
الكفاية /
والحاكم
النيسابوري
ذكره فى مناقب
فاطمة ـ ع ـ كما
فى الكفاية
أيضاً / و ابن
عبد ربه فى
العقد الفريد
ج 3 ص 42 ـ 47 / وأبو
اسحاق
الثعلبي فى
تفسيره « الكشف
و البيان » / و
الألوسي فى
روح المعاني /
والطبري فى
الرياض
النضرة ج 2 ص 207 .



إذا
أمعنا النظر
في آيات
الكتاب
المجيد لَرأينا
أنه ما بشَّر
الباري عزَّ
وجل أيَّ أحدٍ
في دار الدنيا
بالجنة
ونعيمها ما عدا
ناساً
مخصوصين
ومعدودين ،
وما هم إلا
أنبياؤه
المصطفون
وعباده
المكرمون ،
وإلا فالبشارة
بالجنة جاءت
بعناوين عامة
للمؤمنين والصابرين
و........، لكن لم
تأت لأحد
بتشخيص كونه
من أهل الجنة
، وهكذا أهل
النار إلا
لأبي لهب
وامرأته
حمالة الحطب
(تبت يدا أبي
لهب وتب..)1سورة
المسد أو
للوليد بن
المغيرة حيث
قال الله
تعالى( سأصليه
سقر ) 26 المدثر
وإلا فالتوعد
بالنار لمن هو
في الدنيا لم
يحدث من
الكريم الرحيم
، وما ذكر مَن
هم أصحاب
النار إلا
بعناوين عامة
كالكافرين
والمنافقين .



ومن
خصوصيات هذه
الآيات
البينات
المباركات ؛ انَّا
لو تمعنا بها
مع علمنا أنها
نزلت بهؤلاء دون
غيرهم لرأينا
عجبا ، فهم
يُبَشرون
بالجنة
ونعيمها وهم
لا زالوا
أحياءً
يُرزَقون (
فوقيهم الله
شرَّ ذلك
اليوم و
لقَّيهم نضرة
و سرورا
*
وجزاهم بما
صبروا جنة
وحريرا..)11،12
سورة المدثر
ثم يأخذ بوصف
النعيم الذي
سينعمون به ،
ومن هنا نعرف
بعض خصوصيات
هؤلاء ومنزلتهم
العظيمة عند
الله تعالى .



4ـ (أجعلتم
سقاية الحاج و
عمارة المسجد
الحرام كمن
آمن بالله و
اليوم الاخر و
جاهد فى سبيل
الله لا
يستوون عند
الله و الله
لا يهدى القوم
الظالمين). (التوبة / 19)



نزلت هذه
الآية عندما
تفاخر طلحة بن
شيبة و العباس
بن عبد
المطلب: اذ
قال طلحة : أنا
أولى الناس
بالبيت لأن
المفتاح بيدى!



وقال
العباس:أنا
أولى ،أنا
صاحب السقاية
والقائم
عليها .



و فى هذه
الأثناء
مرعلي بهما و
سألهما : بم
يفتخران ؟
فذكرا له ما
قالا.



فقال علي(ع):
أنا أوتيت منذ
صغرى ما لم
تؤتيا.



فقالا وما
ذاك؟



فقال (ع): لقد
صليت قبل
الناس و أنا
صاحب الجهاد . فأنزل
الله تعالى
الآية
المذكورة فى
الثناء على ما
افتخر به علي
(ع) .



تفسير
الطبري عن أنس
ج 10 ص 59 / و أسباب
النزول
للواحدي ص 182 / و
القرطبي فى
تفسيره ج ج 8 ص 91 /
و الرازي فى
تفسيره ج 4 ص 422 / و
الخازن فى
تفسيره ج 2 ص 221 / و
أبو البركات
النسفي ج 2 ص 221 / و
الدر المنثور
للسيوطي ج 3 ص 218 /
و غيرهم مع اختلاف
فى العبارات.



5 .
(إنَّما
وليكمُ اللهُ
و رسولُه و
الذين آمنوا
الذين
يُقِيمون الصلوة
و يُؤتَون
الزكوة و همْ
راكعون ) . (المائدة
/ 55)



قال
المفسرون إن
الآية
الكريمة نزلت
فى علي بن أبى
طالب عليه
السلام .



تفسير
البيضاوي / و
مجمع البيان
للطبرسي/ و أبو
اسحاق
الثعلبي فى
تفسيره / و
الطبري فى
تفسيره ج 6 ص 165 / و
الواحدي فى
أسباب النزول
ص 148 / و الخازن فى
تفسيره ج 1 ص 496 / و
الرازي فى
تفسيره ج 3 ص 431 / و
أبو البركات
النسفي ج 1 ص 496 / و
النيسابوري فى
تفسيره ج 3 ص 461 / و
ابن حجر فى
الصواعق ص 25 .



وما شاء الله
من الآيات
الأخر التي
نزلت لتبين
مقام هذا
الرجل ،ولكن
ما تعرضنا لها
هنا لأننا اقتصرنا
على الآيات
الأكثر
بياناً،وطلبا
للإختصارغير
المخل من جهة
أن آية واحدة
مما ذُكِر
يكفي لبيان
المقام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sllam.yoo7.com
 
مناقب الامام على ابن ابى طالب (سيدنا على فى القرأن)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه لال البيت والصحابه
 :: 
منتدى ال البيت ومناقبهم
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك


Add to netvibes

مناقب الامام على ابن ابى طالب (سيدنا على فى القرأن) Feedly

مناقب الامام على ابن ابى طالب (سيدنا على فى القرأن) Subtome-feedburner

مناقب الامام على ابن ابى طالب (سيدنا على فى القرأن) Bittychicklet_91x17

Powered by FeedBurner

I heart FeedBurner



الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟