منتدى فرسان الحقيقه
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتدياتوجديد


شاطر | 
 

 تحويل القبلة وتميز الأمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
avatar

الاوسمة :
عدد المساهمات : 2937
نقاط : 32211
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

الموقع : http://sllam.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: تحويل القبلة وتميز الأمة   الخميس 14 يوليو - 19:22



العناصر

1- نبذة مختصرة عن هذا الحدث

2- الحكمة من تحويل القبلة

3- تحويل القبلة وتميز الأمة وبيان خيريتها

4- صفات الأمة الوسط (الشاهدة علي الناس)

1- نبذة مختصرة عن هذا الحدث

كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلى إلى قبلة بيت المقدس ، ويحب أن يُصرف إلى الكعبة ، وقال لجبريل " وَدِدْتُ أن َيْصِرف الله وجهى عن قبلة اليهود " فقال : إنما أنا عبد فادع ربك واسأله " فجعل يقلب وجهه فى السماء يرجو ذلك حتى أنزل الله عليه " قد نرى تقلب وجهك فى السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام
"[ البقرة – 144] وذلك بعد ستة عشر شهرا من مَقْدَمِهِ المدينة قبل وقعة
بدر بشهرين [ بن سعد (1/241) وبنحوه البخارى :4486] قال محمد بن سعد :
أخبرنا هاشم بن القاسم ، قال : أنبأنا أبو معشر عن محمد بن كعب القرظى قال:
ما خالف نبىٌ نبياً قط فى قبلة ، ولا فى سنة إلا أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم استقبل بيت المقدس حين قدم المدينة ستة عشر شهراً، ثم قرأ : " شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذى أوحينا إليك "[ الشورى- 13][
ابن سعد :(1/243، وفى سنده ضعف ]

2- الحكمة من تحويل القبلة .

وكان لله فى جعل القبلة إلى بيت المقدس ، ثم تحويلها إلى الكعبة حكم عظيمة .

أ‌- محنة للمسلمين والمشركين واليهود والمنافقين .

فأما المسلمون ، فقالوا : سمعنا وأطعنا وقالوا : " آمنا به كل من عند ربنا "[ آل عمران- 7] وهم الذين هدى الله ولم تكن كبيرة عليهم .

وأما المشركون ، فقالوا: كما رجع إلى قبلتنا يوشك أن يرجع إلى ديننا ، وما رجع إليها إلا أنه الحق .

وأمَّا اليهود ، فقالوا: خالف قبلة الأنبياء قبله ، ولو كان نبياً ، لكان يصلى إلى قبلة الأنبياء .

وأما المنافقون ، فقالوا: ما يدرى محمد أين يتوجه إن كانت
الأولى حقاً ، فقد تركها ، وإن كانت الثانية هى الحق ، فقد كان على باطل ،
وكثرت أقاويل السفهاء من الناس وكانت كما قال الله تعالى :" وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله"[ البقرة- 143] وكانت محنة من الله امتحن بها عباده ليرى من يتبع الرسول منهم ممن ينقلب على عقبيه .


ب‌- لتحويل القبلة أبعادً كثيرة .

إن لتحويل القبلة أبعاداً كثيرة منها السياسى ، ومنها العسكرى ، ومنها الدينى البحت ، ومنها التاريخى . فبُعدها السياسى أنها جعلت الجزيرة العربية بؤرة الأحداث ، وبُعدها
التاريخي أنها ربطت هذا العالم بالإرث العربى لإبراهيم عليه الصلاة
والسلام ، وبعدها العسكرى أنها مهدت لفتح مكة وإنهاء الوضع الشاذ فى المسجد
الحرام ، حيث أصبح مركز التوحيد مركزاً لعبادة الأصنام ، وبعدها الدينى
أنها ربطت القلب بالحنيفية ، ومي
َّزت الأمة الإسلامية عن غيرها ، والعبادة فى الإسلام عن العبادة فى بقية الأديان .

3- تحويل القبلة وتميز الأمة وبيان خيريتها .

إذا كنَّا تحدثنا عن الحكمة من تحويل القبلة فإن أهم هذه الدروس بيان وسطية هذه الأمة وتميزها عن باقى الأمم . قال تعالى :" وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً"[ البقرة- 143] يقول ا
بن كثير فى تفسيره لهذه الآية : يقول تعالى: إنما حولناكم إلى قبلة
إبراهيم عليه السلام ، واخترناها لكم لنجعلكم خيار الأمم لتكونوا يوم
القيامة شهداء على الأمم ، لأن الجميع معترف لكم بالفضل ، والوسط ههنا :
الخيار والأجود ، كما يقال : قريش أوسط العرب نسباً وداراً أى خيرها ، وكان
رسول الله صلى الله عليه وسلم وسطاً فى قومه ، أى أشرفهم نسباً، ومنه (
الصلاة الوسطى) وهى العصر ، ولمَّا جعل الله هذه الأمة وسطاً خصها بأكمل
الشرائع ، وأقوم المناهج وأوضح المذاهب كما قال تعالى : " هو
اجتباكم وما جعل عليكم فى الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم
المسلمين من قبل وفى هذا ليكون الرسول شهيداً عليكم وتكونوا شهداء على
الناس
"[ 78- الحج ] عن أبى سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ي
ُدعى
نوح يوم القيامة فيقال له هل بلغت ؟ فيقول: نعم ، فيدعى قومه ، فيقال لهم
هل بلغكم ؟ فيقولون : ما أتانا من نذير وما أتانا من أحد ، في
ُقال
لنوح من يشهد لك ؟ فيقول محمد وأمته ، قال : فذلك قوله :" وكذلك جعلناكم
أمة وسطاً " قال : والوسط العدل فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أشهد عليكم
" [ رواه البخارى والترمذى والنسائى ] وعن أبى سعيد الخدرى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يجئ النبى يوم القيامة ومعه الرجلان وأكثر من ذلك فيدعى قومه فيقال : هل بلغكم هذا ؟ فيقولون ,لا,
فيقال له هل بلغت قومك ؟ فيقول نعم : فيقال من يشهد لك ؟ فيقول : محمد
وأمته . فيدعى محمد وأمته : فيقال لهم هل بلغ هذا قومه ؟ فيقولون نعم .
فيقال : وما علمكم ؟ فيقولون : جاءنا نبينا فأخبرنا أن الرسل قد بلغوا فذلك
قول الله عزوجل " وكذلك جعلناكم أمة وسطاً
" قال عدلاً " لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً" [ رواه أحمد عن أبى سعيد مرفوعاً] وعن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " أنا
وأمتى يوم القيامة على كوم مشرفين على الخلائق ما من الناس أحد إلا ودَّ
أنه منَّا ، وما من نبى كذبه قومه إلا ونحن نشهد أنه قد بلغ رسالة ربه
عزوجل
[ رواه بن مردوية عن جابر بن عبد الله ].


4- صفات الأمة الوسط ( الشاهدة على الناس ).

لكي
تكون هذه الأمة شاهدة على غيرها ، وتنول هذه الخيرية والمنزلة العظيمة ،
فلابد لها من صفات تتصف بها وهذه الصفات هى كما وردت فى القرآن الكريم :


· الربانية :

الأول : الربانية
: ربانية المصدر وربانية الوجهة ، فهى أمة أنشأها وحى الله تعالى ،
وتعهدتها تعاليمه وأحكامه ، حتى اكتمل لها دينها ، وتمت به نعمة الله عليها
، كما قال الله تعالى : " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام ديناً "[ المائدة- 3] . فالله تعالى هو صانع هذه الأمة . ولهذا نجد القرآن الكريم يقول : " وكذلك جعلناكم أمة وسطاً " [ البقرة 143] فهذا التعبير { جعلناكم } يفيد أن الله جاعل هذه الأمة ومتخذها وصانعها . ومثل ذلك قوله تعالى : " كنتم خير أمة أخرجت للناس"
[آل عمران 110] فتعبير { أخرجت } يدل على أن هناك مُخرجاً أخرج الأمة ،
فهى لم تظهر اعتباطاً ، ولم تكن نباتاً برياً ينبت وحده دون أن يزرعه زارع ،
بل هو نبات مقصود متعَهَّد بالعناية والرعاية . والذى أخرج هذه الأمة
وزرعها وهيأها لرسالتها هو الله جل شأنه . فهى أمة مصدرها ربانى ، ووجهتها
ربانية كذلك ، لأنها تعيش لله ، ولعبادة الله ، ولتحقيق منهج الله فى أرض
الله . فهى من الله وإلى الله ، كما قال تعلى لرسوله : " قل إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين (162) لا شريك له " [ الأنعام – 162 ،163 ].


· الوسطية :

والثانى : الوسطية . . التى تؤهل الأمة للشهادة على الناس ، وتبوئها مكانة الأستاذية للبشرية ، وفيها جاءت الآية الكريمة : " وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً"
[البقرة-143] . وهى وسطية شاملة جامعة : وسطية فى الإعتقاد والتصور ،
ووسطية فى الشعائر والتعبد ، ووسطية فى الأخلاق والسلوك ، ووسطية فى النظم
والتشريع ، ووسطية فى الأفكار والمشاعر . وسطية بين الروحية والمادية . .
بين المثالية والواقعية . . بين العقلانية والوجدانية . . بين الفردية
والجماعية . . بين الثبات والتطور . إنها الأمة التى تمثل ( الصراط
المستقيم ) بين السُّبل المتعرجة والملتوية ، صراط الله الذى له ما فى
السماوات وما فى الأرض . صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين
والشهداء والصالحين ، لا صراط المغضوب عليهم ولا الضالين .


· الدعوة :

والوصف
الثالث : الدعوة . فهى أمة دعوة ورسالة ، ليست أمة منكفئة على نفسها تحتكر
رسالة الحق والخير والهداية لذاتها ، ولا تعمل على نشرها فى الناس ، بل
الدعوة فريضة عليها ، والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر مع الإيمان بالله
أساس تفضيلها على كل الأمم . كما قال تعالى : " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله
"[ آل عمران – 110] فهى لم ترجح عند الله لسبب مادى أو عنصرى ولكن لأمرها
بالمعروف ونهيها عن المنكر وإيمانها بالله . وقبل ذلك بآيات ، قال الله
تعالى " ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون"
[ آل عمران- 104] ومعناها على أحد التفسيرين : اجعلوا من أنفسكم أمة
الدعوة والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، فبهذا تستحقون أن يٌقصر الفلاح
عليكم . و" من " هنا تجريدية لا تبعيضية . كما تقول : ليكن لى منك الصديق
الوفى ، أى : كن أنت الصديق الوفى . وعلى التفسير الآخر : هيئوا منكم طائفة
متماسكة بحيث تصح أن ت
ُسمى(
أمة ) قادرة على الدعوة والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، لتسقط فرض
الكفاية عنكم ، وتكونوا أنتم عوناً لها . إن رسالة الإسلام رسالة عالمية ،
لكل الأجناس ، ولكل الألوان ، ولكل الطبقات ، ولكل الشعوب كما قال تعالى " وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين"[الأنبياء- 107] " تبارك الذى نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا"[ الفرقان – 1] " قل يا أيها الناس إنى رسول الله إليكم جميعاً"[
الأعراف- 158] وعلى الأمة أن تدعو الناس جميعاً إلى الإسلام بألسنتهم حتى
يتبين الحق لهم ، وتقيم الحجة عليهم ، وأن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ،
كى لا ت
ُلعن كما لُعن الذين من قبلها حين فرطوا فى هذا الواجب : " لعن
الذين كفروا من بنى اسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا
وكانوا يعتدون (78) كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون
(79)[المائدة] .


· الوحدة :

والوصف
الرابع : الوحدة : فالأمة التى يريدها الإسلام أمة واحدة ، وإن تكونت من
عروق وألوان وطبقات ، فقد صهرها الإسلام جميعا فى بوتقته ، وأذاب الفوارق
بينها ، وربطها بالعروة الوثقى لا انفصام لها . يقول تعالى : "إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدوه"[ الأنبياء- 92] ويقول سبحانه :" وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاتقون"[المؤمنون-52]
. أمة ربها واحد هو الله ، ونبيها واحد هو محمد صلى الله عليه وسلم ،
وكتابها واحد وهو القرآن الكريم ، وقبلتها واحدة هى الكعبة (البيت الحرام) ،
وشريعتها واحدة هى شريعة الإسلام ، ووطنها واحد هو (دار الإسلام) ،
وقيادتها واحد تتمثل فى (خليفة المسلمين) وأمير المؤمنين ، الذى يجسم
الوحدة السياسية للأمة .يقول الله تعالى :" واعتصموا بحبل الله حميعاً ولا تفرقوا "[آل عمران-103] وقال أيضاً " إنما المؤمنون إخوة "[الحجرات-10] وقال صلى الله عليه وسلم " المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه" متفق عليه .


وقال صلى الله عليه وسلم " المسلمون تتكافأ دماؤهم ، يسعى بذمتهم أدناهم ، ويجير عليهم أقصاهم ، وهم يد على من سواهم " رواه أبو داود وابن ماجة . ويحذر الإسلام أبلغ التحذير من تعادى أبناء الأمة الواحدة إلى حد أن يحارب بعضها بعضاً ، كما كانت قبائل الجاهلية تفعل .

يقول صلى الله عليه وسلم " لا ترجعوا بعدى كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض " متفق عليه .

وقال صلى الله عليه وسلم " سباب المسلم فسوق ، وقتاله كفر" متفق عليه .

________________







منتدى اسلامى ثقافى شامل فى الدين والدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sllam.yoo7.com
 
تحويل القبلة وتميز الأمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه للصوتيات والمرأيات
 :: 
منتدى الخطب المنبريه
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك

الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟