منتدى فرسان الحقيقه
موضوع الزكاة والثمار 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا موضوع الزكاة والثمار 829894
ادارة المنتدي موضوع الزكاة والثمار 103798
منتدى فرسان الحقيقه
موضوع الزكاة والثمار 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا موضوع الزكاة والثمار 829894
ادارة المنتدي موضوع الزكاة والثمار 103798
منتدى فرسان الحقيقه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فرسان الحقيقه

منتدى فرسان الحقيقه اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
اهلا بكم فى منتدى فرسان الحقيقة اسلاميات العاب برامج روحانيات مسرحيات اخبار فنون وعلوم تطوير مواقع ومنتديات وجديد
موضوع الزكاة والثمار B19m8_GNaGHz

 

 موضوع الزكاة والثمار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير عام
مدير عام
Admin


الاوسمة : موضوع الزكاة والثمار Ss6
عدد المساهمات : 2964
نقاط : 57878
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
موضوع الزكاة والثمار Egypt10
الموقع : https://sllam.yoo7.com/

موضوع الزكاة والثمار Empty
مُساهمةموضوع: موضوع الزكاة والثمار   موضوع الزكاة والثمار I_icon_minitimeالخميس 28 أبريل - 14:50

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد
لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد الصادق الوعد الأمين
اللهم لا علم لنا إلا ما علَّمْتنا إنك أنت العليم الحكيم اللهم علِّمنا ما
ينْفعنا وانْفعنا بِما علَّمتنا وزِدْنا عِلما، وأَرِنا الحق حقاً
وارْزقنا اتِّباعه وأرِنا الباطل باطِلاً وارزُقنا اجْتنابه، واجْعلنا ممن
يسْتمعون القول فَيَتَّبِعون أحْسنه وأدْخِلنا برحْمتك في عبادك الصالحين.

أيها الإخوة المؤمنون، وصلنا في موضوع الزكاة إلى موضوع الزكاة والثمار، فقد أوْجبَ الله سبحانه وتعالى زكاة الزروع والثمار فقال:

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ
طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ
وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآَخِذِيهِ
إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ
(267) ﴾

[سورة البقرة]
هذه عروض التِّجارة، أيْ مِن كسْبِكم الحلال،
وكلمة مِن طيّبات لا تعني أنّ الطعام طيِّب، وإنما طريقة تَحْصيلِهِ
طيِّبَة، وبِطريق مَشروع، قال تعالى:

﴿وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ
وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ
وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا
مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآَتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ﴾

[سورة الأنعام]
هذه آية دقيقة فلولا هذه الآية لو أكلْتَ
تُفاحةً واحدة يجب أن تُسَجِّلها، وفي نِهاية المحْصول لا بدّ مِن حِساب
مُجْمل المحصول من أجل أن تُؤدِّيَ زكاة مالك ولكنَّ الله سبحانه وتعالى
بالناس لرؤوف رحيم، كُلْ وأطْعِم وضيِّف أما حين حصاد هذه الثِّمار اُحْسُب
الكميَّة وأدِّ زكاتها عند الحصاد لا عند القطف أو النُّضْج، قال تعالى:

﴿كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآَتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ﴾

[سورة الأنعام]
قال ابن عباس: حَقُّه الزكاة المفروضة، وقال: العُشْر ونصف العُشْر.
سَمِعتُ قِصَّة ؛ فقبل أربعين أو خمسين عامًا
جاءت إلى السام جائحة من الجراد والجراد اسمٌ على مُسمَّى، لا يُبْقي ولا
يذر، فهذه القصَّة تروي أنَّ أوراق الشَّجر أُكِلتْ، وقشور الجذور أُكلت،
ولحاء الشَّجر أُكِل، حتَّى أنَّ الحكومة العثمانيّة ألْزَمَتْ كلّ فلاحٍ
أن يجْمع عشرة من جراد ! تحت طائلة الغرامة !! وفي أثناء تفْتيش المزارع
والبساتين لَمَحَ أحد المسئولين عن تنفيذ هذا الإجراء ؛ لمَحَ بستانًا
كالجنّة، أشجاره باسقة، وأوراقه نضرة، وثمارهُ يانعة، وكأنّ هذا البستان لا
علاقة له بالشام، وكأنّ لا شأن له بالجراد، فالبساتين كلّها جرداء لا يرق،
ولا لِحاء، ولا نبات ولا أخضر ولا يابس ! أما هذا البستان فأخضر نضِر،
فلما دخل هذا المسئول إلى البستان والتقى بِصَاحبِه قال له: ما سرّ هذا
البستان ؟! فقال صاحبهُ: أستَعْمِلُ دواءً مُعيَّنًا فيبْدو أنّ هذا
المسئول غضب، ورأى في صاحب البستان أنانِيَّةً، تستعمل دواءً مُعيَّنًا ولا
تُخْبرُ عنه الحكومة، فقال صاحب البستان: الدواء الذي أسْتعملُهُ أنا لا
يستعملُه أحدٌ من الناس ولا يرْضون استعماله ! فقال: وما هو ؟ فقال: أنا
أُأدِّي زكاة مالي !!
لذا أيها الإخوة الأكارم أصحاب البساتين، وأصحاب الزروع، إذا أدَّيْتَ
زكاة مالك ذهَب عنك شرُّ مالك، فالذي أسمعُهُ من قبل أنَّ الحليب يوم
الجمعة يُوزَّعُ على الفقراء، وكذا بيضُ الدجاج، وما كُنَّا نسمعُ بهذه
الأمراض الوبيلة ؛ يقول لك: مرض أصاب الدجاج فماتَتْ مئة دجاجة في ساعة !!
هذه الأمراض التي تُصيب الدجاج والبقر ؛ هي كلُّها من منْعِ الزكاة، لي
صديق كانت له مزرعة، وكان أبوه شديدٌ جدًّا، وليس ديِّنًا، ففي أحد
السَّنوات مرض الأب وعجزَ عن إدارة هذه المزرعة، فجاء الابن ونوى في
قلبِهِ أن يدْفَعَ زكاة ثمار هذه المزرعة فحينما نوى ضمَّنها هذا الابن
ضِعف ما كان أبوه يُضَمِّنها في السنوات الماضية، والقصص التي تؤكِّد وجود
تَأدِيَة الزكاة في الزروع والثِّمار لا تعَدُّ ولا تُحْصى، وهذه القصص لا
على سبيل الحصْر، بل على سبيل المِثال.
وقد كانت الزكاة على عهد رسول الله صلى الله
عليه وسلّم تُؤْخَذُ من الحِنطة والشعير والتمر والزبيب، فهل هذه الأصناف
على سبيل الحصر أم أنَّها على سبيل المثال ؟! هذا موضوع خِلافي، فعن أبي
بردة عن أبي موسى ومعاذ رضي الله عنهما أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم
بعثهما إلى اليمن يُعلِّمان الناس أمر دينهم، فأمرهم أن لا يأخذوا الصّدَقة
إلا من هذه الأربع الحِنطة والشعير والتمر والزبيب، وأجمع العلماء على
أنَّ الصدَقة واجبة في الحنطة والشعير والتمر والزبيب.
أما الأصناف التي لم تكن تؤخذ منها الزكاة، فلم تكن تؤخذ الزكاة من العنب
والرُّطَب، فعن عطاء بن السائب أنَّ عبد الله بن المغيرة أراد أن يأخذ
صدقة من أرض موسى بن طلحة...: ليس في ذلك صدقة " صار عندنا معنيان: القمح
والشعير والزبيب والحنطة ؛ هذه أصناف تُخزَّن وهي أصناف أساسيَّة وقِوام
الحياة، أما الذي يزرع الفريز، فهذه فيها خلاف بعض العلماء قال: الله
سبحانه وتعالى يقول:

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ﴾

[سورة البقرة]
هذه الآية مطلقة، والمطلق على إطلاقه، فأيّ
شيء ينبتُ يجب أن تؤدِّي زكاة ماله إن كان في الأرض مَرْوِيَّةً، فعليها
نصف العُشْر، وإن كانت بَعلاً فعليها العُشر، مَرْوِيَّةً أيْ فيها نفقات،
ويحْملُ هذا على العسل والحليب والبيض، كل الإنتاج الحيَواني، فالنبي عليه
الصلاة والسلام حدَّدَ القمح والشعير والتمر والزبيب وبعضهم اعْتَمَدَ
على حديث يقول: ليس في الخضراوات صدقة، وسوف نرى بعض الآراء الأخرى.
جاء في الأثر عن رسول الله صلى الله عليه
وسلّم أنَّه قال: في خمسة أشياء الشعير والقمح والحنطة والزبيب والتمر، وما
سوى ذلك مِمَّا أخرجت الأرض فلا عُشْر فيه، وبعض العلماء يقول: إنَّ
الزكاة تتعلَّق بالمُقتات دون القوت، فالمُقْتات هو الغذاء المخزَّن، والذي
يُعَدُّ أساسيًّا في حياة الإنسان، وهذا الغذاء المخزّن عليه الزكاة.
الحسن البصري، والشَّعبي قال: لا زكاة إلا في
المَنصوص عليه، وهي الحنطة والشعير والذرة والتمر والزبيب، لأنَّ ما عداه
لا نصَّ فيه، وأبو حنيفة يقول: إنَّ الزكاة واجبة في كلّ ما أنْبَتَت
الأرض، ولا فرق بين الخضراوات وغيرها، واشْترط أن يُقْصَدَ بِزراعته
استغلال الأرض ونماءَها عادةً، وأما أبو يوسف فقال: الزكاة واجبة في
الخارج من الأرض بِشَرط أن يبقى سنة من غير عِلاج كثير، سواء أكان مكيلاً
كالحبوب أو موزونًا كالقطن والسكّر فأصبح عندنا ثلاثة آراء، فرأْيُ أبي
حنيفة رضي الله عنه أنَّ الزكاة واجبة في كلّ شيء، فأيّ شيءٍ أنْبتَتْهُ
الأرض فالزكاة فيه واجبة، ورأي الحسن البصري والشعبي أنَّه لا زكاة إلا في
المَنْصوص عليه، ورأي أبو يوسف أنَّ الزكاة واجبة في كلّ قوتٍ يمكن أن
يُخَزَّن سنةً من دون عِلاجٍ كثير.
الإمام مالك يقول: يُشترط فيما يخرج من الأرض أن يكون مِمَّا يبقى
وييْبَس ويسْتنبِتُه بني آدم، سواء أكان مُقْتاتًا كالقمح والشَّعير، أو
غير مُقتاتٍ كالسُّمْسم، ولا زكاة عنده في الخضراوات والفواكه كالتين
والرمان والتُّفاح.
أما الإمام الشافعي فيذهب إلى وجوب الزكاة
فيما تُخْرِجُهُ الأرض بشَرط أن يكون مِمَّا يُقتات ويُدّخر، ولا تنسَوا يا
إخوة الإيمان أنَّ اختِلاف العلماء رحمة، وأنَّ الشَّرع الحنيف يسَعُ
الناس كلَّهم، ويسَعُ الحالات كلَّها ويسَعُ اختلاف الحالات، واختلاف
الأحوال، شَخصٌ مُتشَدِّد يقول: أنا لا أدفع إلا في الشعير والقمح والزبيب
والتمر كما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام، نقول له: هناك مذهب يؤكِّد
هذا القولَ، إنسان مندفع إلى العمل الصالح اندفاعا عجيبا أيُّ شيء أنبتته
الأرض يقول: سأدفع زكاته فالشرع يسَعُ الناس كلَّهم على اختلاف حالاتهم
وأحوالهم، والناس أصناف متهيِّب ومنْدفِع، ومقصِّر.
وعند الإمام أحمد تَجِبُ أيضًا في جميع
الأصناف التي تُخزَّن من العام إلى العام فالعنب يصبح زبيبًا، وأيّ شيءٍ
يُخَزَّن أو يُجفَّف يصبح محصولاً أساسيًّا، فيا ترى ما هي أسباب الخِلاف ؟
الحقيقية أنّ الخِلاف سببه بسيط ذلك أنَّ من قصَر الزكاة على الأصناف
المُجْمَعِ عليها وبين عدَّها من المُدَّخَرات، اختِلافهم في تعلّق الزكاة
لهذه الأصناف، أَهُوَ تَعَلُّقٌ لِعَينها أو لِعِلَّةٍ فيها ؟! فكلّ هذه
الأقوال المختلف عليها، وفي هذا الخِلاف رحمة سبَبُهُ أنَّ هذه الأصناف
التي ذَكَرها النبي عليه الصلاة والسلام هي واجبةٌ فيها الزكاة لِعَينها أو
لِعِلَّة فيها ‍! فإن كان لِعَينها لا تجِبُ الزكاة في الخضراوات وما
سِوى هذه الأصناف، وإن كان لِعِلّة فيها، كأن تكون محصول أساسي في البلد،
إذا ذهبنا إلى بلاد شرقي آسيا وجدنا أنَّ الشاي المحصول الأساسي للبلد، فهل
نقول: هذا الشاي لا تجب فيه الزكاة ؟! وإذا ذهبنا إلى برازيل وجدنا قِيام
المحصول هو البنّ إذا ذهبنا إلى العراق فقيام المحصول هو التمر، فكلّ بلد
لها محصول أساسي، فَخِلاف الفقهاء رحمة فليس الوجوب في ذات هذه الأشياء بل
لِعِلّة فيها، فَمَحصول رئيسي يعتمد عليه الناس في تحصيل قوتهم، فقال: سبب
الخلاف هو أنَّ هذه الأصناف التي ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام إما
أنَّه أوْجَبَ الزكاة فيها لِعَينها أو أوْجَبَ الزكاة فيها لِعلَّة فيها،
فمن قال لِعَينها قصر الوجوب على القمح والشعير والزبيب والتمر، ومن قال:
لِعِلَّة فيها أدْخَل جميع الأصناف الأساسيَّة، فإذا كان الواحد عنده مزرعة
عنَب كلفتها خمسمة ألف ليرة ! فهل نقول: هذه ليس عليها زكاة ! وما ضمَّنها
في الحديث ! فإذا رأيْت الزكاة في عَين هذا الصِّنف فأنت مُعْفى، أما إن
رأيْت الزكاة في عِلَّة فيه فإذا كان لك مزرعة عِنب هذه عليها زكاة، وإذا
كان لك مزرعة فريز هذه عليها زكاة وإذا كان لك مزرعة تفاح فهذه عليها
زكاة، فالزكاة اختلافهم فيها رحمة، واختلافهم يسَعُ حالات المسلمين
وأحوالهم.
أما مِقدار الزكاة، فالنبي عليه الصلاة والسلام قال: فيما سقَتْ السماء
العُشْر، وفيما سُقِي بالنّضح نصف العُشر، فالآن مثلاً يُشْترى الماء
اشْتِراءً ففي أزمات الماء، يقول لك الواحد كلَّفني الماء عشرة آلاف !
فهذا نقول له: نصف العُشْر، وأخٌ سألني عن العسل: فإذا كان كويرات طبيعيّة
في الأشجار أو من الطِّين فهذا العُشْر، وإذا أتَيْتَ بِمَناحِل
اصطناعِيَّة وكلَّفتْك نفقات طائلة نقول لك: نصف العُشر كما قال النبي عليه
الصلاة والسلام.
لكن نصيحةٌ لِوَجه الله تعالى، أثناء حِساب الزكاة، إذا احْتَرْت، ولم
تعرف الوَجه الصحيح، أو لم تَجِد جوابًا شافيًا في الأنصبة والنِّسَب
فالتوجيه أنّك إن غلطْتَ لِصالح الزكاة فلا مانِع، أما لِصالحك ففيه مانع
لأنَّه نقص في العبادة.
في بلاد الزيتون مثلاً، هذا النوع قد يكون المحصول الأوّل في بعض
المناطق، إذًا نحن يجبُ أن نحمِلَ الزكاة على عِلَّة الأشياء التي ورَدَت
عن النبي عليه الصلاة والسلام.
الإنسان الذي يزرع خضر وفواكه في مزرعة داره،
هذه لا زكاة عليها والعلماء قالوا: خمسة أوْسُق وهي تُساوي ألف وستُّ مئة
رطل عراقي والرِّطل العراقي يُساوي مئة وثلاثون درهمًا تقريبًا، يعني هناك
حدّ وهو المُعبَّر عنه بالكميَّة التِّجاريّة، لأنّ هناك كميَّة
اسْتِهلاكيَّة، فلو أنّ إنسانًا له شيءٌ يسْتهلِكُهُ، وله جاجة تبيض له
بيضة واحدة في اليوم ‍! فهل نُلْزم هذا بالزكاة ؟!
لما المزارع يعلم أنّ عليه زكاة واجبة، فلا
بدّ عليه من تأدِيَة الزكاة، مرَّة كنتُ بِمَنطقة فيها صفة التَّدَيُّن
الزائد، كنت أمشي بالطريق في قطر عربي قال لي تفضّل، وضيَّفني ثلاثة كيلو
درّاق ! فقلتُ له: واحدة ! قال: لا وكانت هذه عادة هذا القطر، فقلت: ما
أعظم هذه العادة التي تدلّ على الإسلام، لذا إن كنت تملكُ مزرعةً، عليك أن
تضيّف الناس، لأنّه قد يشتهي أحد المارة ما يراه في بستانك، ولا يستطيع أن
يشتريه، وقد قال لي أحدهم: أُضَمِّن مزرعتي بالسنة مئتي ألف، وخلال أربعة
أو خمسة دقائق في أوقات الليل، وفي برد شديد، كما قال تعالى:

﴿فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19) ﴾

[ سورة القلم ]
الذي حدث جاءه الصقيع وصار كلّ التفاح أسوَد !
فالذي يبْخل، الله تعالى عنده جنود في الخفاء، تجده يجمع ويطرح، وفي
الأخير ينسى حقّ الله تعالى، فهذه حشرت جاءت في أحد الأعوام أكلت أجنحة
النحل، فصار العسل غاليًا ! سبحان الله، الله يبارك في الذي يُزَكِّي ماله،
قال تعالى:

﴿إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (17) ﴾
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sllam.yoo7.com
 
موضوع الزكاة والثمار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام الزكاة
» موضوع اعجبنى جدا
» موضوع: حقوق الجار
» موضوع: الحث على صلة الرحم أم
» موضوع يستحق القراءة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرسان الحقيقه :: 
فرسان الحقيقه للصوتيات والمرأيات
 :: 
منتدى الخطب المنبريه
-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لـ{منتدى فرسان الحقيقه} ®

حقوق الطبع والنشر © مصر 2010-2012

فرسان الحقيقه للتعارف والاهداءات والمناسبات ْ @ منتدى فرسان الحقيقه للشريعه

والحياه @ منتدى الفقة العام @ فرسان الحقيقه للعقيدة والتوحيد @ منتدى القراءن الكريم وعلومه ْ @ فرسان الحقيقه للحديث والسيرة .. ْ @ الخيمة الرمضانيه @ مناظرات وشبه @ الفرسان للاخبار العالميه والمحليه @ المنتدى الاسلامى العام @ فرسان الحقيقه للمواضيع العامهْ @ خزانة الكتب @ منتدى الخطب المنبريه ْ @ المكتبه العامة للسمعياتً ٍ @ منتدى التصوف العام @ الطريقه البيوميهْ @ مكتبة التصوفْ ْ @ الطرق الصوفية واورادهاْ @  ُ الطريقة النقشبنديهً @ منتدى اعلام التصوف والذهد @ منتدى ال البيت ومناقبهم ٍ @ منتدى انساب الاشراف َ @ منتدى الصحابة وامهات المؤمنين @ منتدى المرأه المسلمه العام @ كل ما يتعلق بحواء @ منتدى ست البيتْ ْ @ ركن التسلية والقصص ْ @ منتدى الطفل المسلمِ @ منتدى القلم الذهبى @استراحة المنتدى @  رابطة محبى النادى الاهلىٍ ِِ @ منتدى الحكمة والروحانيات @ رياضة عالمية @ منتدى الاندية المصرية @ منتدى الطب العام @ منتدى طبيبك الخاص @ منتدى الطب البديل @ منتدى النصائح الطبية @ منتدى الطب النبوى @ المنتدى الريفى @ فرسان الحقيقه للبرامج @ تطوير المواقع والمنتديات @ التصاميم والابداع @ الشكاوى والاقتراحات @ سلة المهملات @

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      




قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى فرسان الحقيقه على موقع حفض الصفحات
متطلبات منتداك


Add to netvibes

موضوع الزكاة والثمار Feedly

موضوع الزكاة والثمار Subtome-feedburner

موضوع الزكاة والثمار Bittychicklet_91x17

Powered by FeedBurner

I heart FeedBurner



الاثنين 28 من فبراير 2011 , الساعة الان 12:03:56 صباحاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحزير هام

لا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدى فرسان الحقيقة
ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم   التي تخالف القوانين
أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.

ادعم المنتدى
My Great Web page
حفظ البيانات؟